10 وظائف سريعة النمو للمستقبل.. ما بعد الوباء

10 وظائف سريعة النمو للمستقبل.. ما بعد الوباء

 

لقد حدث المستقبل بالفعل! لقد أدى الوباء إلى تسريع الاتجاهات الحالية عبر الضغط. واختبرنا جميعًا وقت Covid-19، والشعور بأن يومًا ما ينتقل ليوم آخر. دون أن ندرك ذلك، مرت عشر سنوات -على ما يبدو.

إذا كنت تبحث عن وظيفة أو وظائف جديدة أو ترغب في التقدم في حياتك المهنية، فهذا الوقت رائع- ولكنه ليس المثالي- للبدء. يبدو أننا اقتربنا من نهاية الوباء. تتخلى الشركات عن القناع. الدول التي يبدو أنها ستبقى مغلقة إلى الأبد قد فتحت. يطير المصرفيون الاستثماريون لتوليد الأعمال. تشهد Airbnb انتعاشًا في العملاء الراغبين في البقاء في قائمة منازلهم الرائعة في أماكن مثيرة للاهتمام حول العالم. الخطوط الجوية تطير مرة أخرى. مع هذه الزيادة في النشا، يتم من خلالها إنشاء ​وظائف​ جديدة ومزيدًا منها.

قام ​المنتدى الاقتصادي العالمي​ (WEF) بتجميع قائمة بأفضل 10 وظائف في المستقبل. على الرغم من أن هذا ليس ​الكتاب المقدس​ للوظائف، إلا أنه يمثل نقطة انطلاق تعرض ازدهار بعض الوظائف الناشئة من مذبحة Covid-19. المنتدى الاقتصادي العالمي هو منظمة “تُشرك أهم القادة السياسيين و​التجار​يين والثقافيين وغيرهم من قادة المجتمع لتشكيل جداول الأعمال العالمية والإقليمية والصناعية.” إنها مجموعة من النخب الثرية والقادة السياسيين وكبار رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين للشركات وغيرهم من المهنيين الفخامة الذين يحبون إخبار الناس بما يجب عليهم فعله. ليس المقصود من هذا التعليق أن يكون ساخرًا. من المفترض أن تكون مفيدة عندما تقرأ العناوين ، لأنها تبدو عالية الجودة إلى حد ما.

 

1. ميسر العمل من المنزل – ويعرف أيضًا باسم “مدير العمل عن بعد”

أثناء تفشي الفيروس، كان المسؤولون التنفيذيون في الشركات بحاجة إلى معرفة كيفية إدارة عشرات الآلاف من الموظفين الذين يعملون من المنزل. في فترة ما قبل الجائحة، كانت نسبة صغيرة فقط من الناس تعمل من المنزل. الآن، إنها ممارسة مقبولة بشكل عام.

لضمان جودة العمل، أنشأت شركات التكنولوجيا، بما في ذلك “GitLab” و”Facebook” و”​Twitter​” و”​Quora​”، دورًا جديدًا مخصصًا لقضايا العمل عن بُعد. نظرًا لأن الشركات تركز على نموذج عمل هجين مرن، حيث سيكون بعض الأشخاص في المكتب يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع وترغب نسبة كبيرة من الموظفين في العمل عن بُعد، فستكون هناك حاجة كبيرة لرعاية القطط. سيتم تكليف موظف مخصص للعمل عن بُعد بإبقاء العمال عن بُعد على نفس الصفحة مع موظفين داخل المكتب، بحيث لا يتم تطوير نظام من مستويين. تتمثل إحدى مهام مدير العمل عن بُعد في توفير جميع التقنيات والبرامج وأجهزة ​الكمبيوتر​ وأدوات الاتصال والأثاث والتركيبات اللازمة للتأكد من أن الأشخاص الذين يعملون من المنزل يتمتعون بخبرة جيدة.

 

2. مستشار الالتزام باللياقة البدنية

وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، “نحن نتأرجح في الكيلوجرامات الزائدة و الأرطال والأحجار المعبأة خلال أشهر من الإغلاق الناجم عن الوباء. لمعالجة الموقف ، تقترن الأساليب التنبؤية والوقائية لتقديم المشورة، مقترنة بالأجهزة الرقمية القابلة للارتداء، مثل ساعات ​Apple​ ولوحات معلومات FitBit، بالمساءلة البشرية للحفاظ على اللياقة “. في أميركا، هذا لا يبدو على ما يرام. يبدو قليلا الغازية. هل يمكنك أن تتخيل أحد المتخصصين في ​الموارد البشرية​ يحث العامل على إنقاص الوزن والذهاب لممارسة ​رياضة​ العدو؟

أود بكل تواضع أن أقدم بديلاً: نحن بحاجة إلى المزيد من المتخصصين في الصحة العقلية بين الموظفين. وصلت حالات الإرهاق و​الاكتئاب​ والقلق والتوتر والعزلة المرتبطة بالعمل إلى مستويات قياسية. قد تفوض الشركات تعيين مستشار صحة نفسية داخلي، ولكن يمكنك تصور تقديم هذه الخدمة من خلال مقدمي خدمات ​التأمين​. سيكون لدى مستشاري الصحة العقلية وتعاطي ​المخدرات​ الكثير من الأعمال. على الرغم من أننا نتغلب على الوباء، فلا تزال هناك ندوب تحتاج إلى معالجة وشفاء.

 

3. مدير تصميم المنزل الذكي

منازلنا وشققنا مزودة بأحدث التقنيات، مما يجعل المهام أسهل. أجهزة مثل Google Nest. التعرف على الأصدقاء أو الغرباء عند الباب. تقوم ​ثلاجة​ Family Hub من ​سامسونج​ بتصوير ما تبقى في الثلاجة وتقدم اقتراحات بناءً على وجباتنا الغذائية. تقدم Alexa من ​أمازون​ جميع المعلومات التي نحتاجها بمجرد سؤالها.

سيبدأ تحالف صناعي، برعاية Apple و Google وAmazon وشركات تقنية أخرى، في اعتماد الأجهزة المنزلية الذكية في وقت لاحق من هذا العام باستخدام تقنية شبكة تسمى Matter، وهي خطوة مهمة محتملة نحو جعل التكنولوجيا الجديدة مقبولة على نطاق أوسع. سيشير شعار Matter الجديد على المنتجات والتعبئة إلى أن الأجهزة الذكية، مثل المصابيح الكهربائية التي تقوم بتشغيلها باستخدام Amazon Alexa أو جرس باب الفيديو الذي تراقبه باستخدام Google Home، سوف تتوافق بشكل جيد مع بعضها البعض.

 

4. مستشار الغمر XR

كانت هناك زيادة في الأنشطة الرقمية والتقنية خلال تفشي المرض. شهد الواقع الممتد (XR)، الذي يشمل ​الواقع الافتراضي​ (VR) ​الواقع المعزز​ (AR) والواقع المختلط (MR)، زيادة في الاستخدام من قبل المستهلكين وأصبح أكثر شيوعًا بشكل تدريجي مع العلامات التجارية التي تتطلع إلى الابتكار والوصول إلى الجماهير الفضوليين.

أدى الارتفاع في استخدام الجوّال، وكل شخص متصل ب​الإنترنت​ بشكل أكبر، إلى زيادة عدد المستهلكين الذين يجربون XR عبر القطاعات، بما في ذلك “ممارسة ألعاب الفيديو، واستهلاك الترفيه، والمشاركة في الواقع الافتراضي الاجتماعي، واستخدام ​ميزات​ الواقع المعزز على ​الشبكات الاجتماعية​، وتجربة الواقع الافتراضي” للتجارب والتسوق الافتراضي ومقاطع فيديو عن السفر بنطاق 360 درجة “.

سيعمل مستشاري الانغماس في XR مع فنانين تقنيين وهندسة البرمجيات، ويؤدي التدريب وتعاون القوى ال​عاملة​ إلى توسيع نطاق انتشار أفضل تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي في فئتها.

 

5. مهندس بيئة العمل

كل شيء من الفحوصات الصحية إلى “تنقلات المصعد” في هندسة المكاتب بعد الجائحة على وشك أن يخضع لعملية إعادة تفكير رئيسية. أصبحت أهمية رفاهية الموظفين وكيف يمكن للتصميم الذي يركز على الإنسان للممتلكات العقارية للشركة أن يؤثر عليها أمرًا حاسمًا الآن لمستقبل العمل.

سوف تحتاج إلى معرفة بعض المشكلات، مثل مطالبة الموظفين بالعودة إلى المكتب، والتطعيم، وارتداء الأقنعة، وعدد الأشخاص في المكتب في وقت واحد، وضمان خيارات العمل عن بُعد والمسافة المناسبة.

 

6. مدقق التحيز الخوارزمي

سرّعت أنماط الحياة للعمل والترفيه “جميعًا عبر الإنترنت ، طوال الوقت” الميزة ​التنافسية​ المستمدة من الخوارزميات من قبل الشركات الرقمية في كل مكان. ولكن من بروكسل إلى واشنطن ، نظرًا للتدقيق القانوني المتزايد على البيانات، فمن شبه المؤكد أنه عندما يتعلق الأمر بكيفية بنائها، فإن التحقق من خلال عمليات التدقيق يساعد في ضمان أن القوى العاملة المستقبلية هي أيضًا قوة عاملة عادلة.

وإليك مثالاً: جوي بولامويني، غانية أميركية. عالمة الكمبيوتر، لاحظت أن روبوتًا يلعب معها لعبة peek-a-boo كان مشكلة. لم يستطع الذكاء الاصطناعي رؤية “وجهها ذو البشرة الداكنة”. وجد Buolamwini أيضًا أن “ثلاث تقنيات للتعرف على الوجه متاحة تجاريًا صنعتها Microsoft و IBM وMegvii أخطأت في التعرف على الوجوه الداكنة بنسبة 35٪ تقريبًا من الوقت، بينما كانت تعمل بشكل مثالي تقريبًا (99%) على الرجال البيض.”

 

7. محقق البيانات

تظل فرص عمل ​علماء​ البيانات هي الوظيفة الأسرع نموًا في عائلة “الخوارزميات والأتمتة والذكاء الاصطناعي” ذات التقنية العالية لمؤشر CJoF منذ إنشائها ، واستمرت في تحقيق نمو بنسبة 42% في الربع الأول من عام 21. نظرًا لهذا الطلب المرتفع ، فهي أيضًا نادرة ؛ هذا هو المكان الذي يساعد فيه محققو البيانات في سد الفجوة لحمل الشركات على التحقيق في الألغاز في البيانات الضخمة.

 

8. متنبئ ​الكوارث​ السيبرانية

بصرف النظر عن Covid-19، يمكن القول إن الكارثة الكبرى الأخرى لعام 2020 كانت الهجوم المستمر لكل من الهجمات الإلكترونية الضخمة التي ترعاها الدولة، مثل Solar Winds، وصولاً إلى الجهات الفاعلة السيئة الفردية التي أصدرت برامج الفدية. القدرة على التنبؤ بأحداث مثل هذه أمر بالغ الأهمية. يؤكد مؤشر CJoF على ذلك: فقد نما النمو في الفتحات المتاحة للمتنبئين بالكوارث الإلكترونية بنسبة 28% في الربع الأول من عام 21).

 

9. مهندس مياه المد

سيظل التحدي العالمي المتمثل في تغير المناخ وارتفاع مستوى سطح البحر من التحديات القائمة في كل مكان. يعمل مهندسو مياه المد والجزر مع الطبيعة – وليس ضدها – في بعض أكبر مشاريع الهندسة المدنية في القرن الحادي والعشرين. ووفقًا لمؤشر CJouF، نمت فرص العمل لهذه الوظائف بنسبة 37% في الربع الأول من عام 21.

 

10. مدير فريق الإنسان والآلة

جائحة أم لا ، فإن الارتفاع المتواصل للروبوتات في مكان العمل مستمر بلا هوادة. سيعمل مديرو الفرق بين الإنسان والآلة عند تقاطع الأشخاص والروبوتات ويخلقون تعاونًا سلسًا. بالفعل، نمت فرص العمل أدوار رائدة مثل تقنيات الروبوتات بنسبة 50%.

يميل المنتدى الاقتصادي العالمي ووسائل الإعلام إلى التركيز على الوظائف الرائعة والمثيرة. معظمهم محتجزون من قبل متخصصين ذوي الياقات البيضاء بأجر جيد. هناك أدوار أخرى ستشهد نموًا، بناءً على الاتجاهات، خاصة فيما يتعلق بصحتنا وسلامتنا. من المعقول توقع زيادة الحاجة إلى مساعدات ​الرعاية الصحية​ المنزلية والممرضات والمهنيين الصحيين والطبيين.

أيضًا، مع انتشار خيارات العمل عن بعد ، انتقل الناس من المدن الكبرى إلى الضواحي والمواقع الريفية. مع بناء منازل جديدة وتحديث ​المنازل​ لاستيعاب العمل من المنزل، سيزداد الطلب على التجار، مثل الكهربائيين والسباكين.

يخصص برنامج التحفيز الذي وضعه الرئيس ​جو بايدن​ والذي تبلغ تكلفته عدة تريليونات من الدولارات مبالغ كبيرة من الأموال نحو ​الطاقة​ الخضراء. ستكون هناك حاجة للأشخاص الذين لديهم خبرة في تركيبات الألواح الشمسية ووظائف فنيي توليد طاقة الرياح.

خلال تفشي المرض، تبنت العائلات حيوانات أليفة. ربما تكون قد رأيت المزيد من الأشخاص يمشون كلابهم وصناديق فارغة من Chewy خلفتها صناديق جمع القمامة. من المحتمل أن تكون هناك زيادة في حاجة الأطباء البيطريين لرعاية الجراء والقطط الصغيرة اللطيفة.

 

follow us

Facebook:      Lebanon Magazine

 

 وظائف وظائف وظائف وظائف وظائف

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*