وصفات منزلية لتنظيف البشرة : ماسكات فعالة و مجربة

وصفات منزلية لتنظيف البشرة : ماسكات فعالة و مجربة

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

في هذا المقال سنقدم لك وصفات منزلية لتنظيف البشرة و خلطات تساعدكِ على تنظيف بَشَرتك و إعطائها ما تستحقه من إهتمام و عناية و نضارة بطرق بسيطة في المنزل.

تتعرض بشره الوجه طوال اليوم للتلوث البيئي. بالإضافة إلى ذلك، إذا استخدمنا المكياج لتغطية العيوب أو لمجرد أن نبدو أكثر جمالًا، فسيتم تغطية المسام طوال اليوم لذلك، من المهم جدًا إجراء تنظيف جيد للبشرة بشكل يومي.

وفقًا للمختصين في طب الأمراض الجلدية، يجب أن يكون لدينا جميعًا روتينًا للعناية بالبشرة، بما في ذلك خطوات التنظيف اليومي الجيد للوَجه. هل تعلم أن هناك طريقة معينة لغسل وَجهك و العناية به ؟ إذا اتبعتها يومياً، فستضمن حصولك على أقصى استفادة من مُنتَجات الوجه وبالتالي الحُصول على بشرة متألقة و نظيفة ومشرقة في جميع الأوقات. أيضا بَشَرتك سوف تشكرك !

 

طرق سهلة لتنظيف البشرة في البيت :

لإجراء تنظيف للوجه وتفتيح البشرة، ليس من الضروري استخدام منتجات و مستحضرات تجميلية باهظة الثمن. في الواقع، من خلال الجمع بين مُكونات طبيعية منزليه وغير مكلفة يمكننا الحصول على نتيجة رائعة في نهاية المطاف.

للحفاظ على الأدمة صحية و شابة و سلسة، من الضروري تبني عادة التخلص من بقايا الخلايا الميتة والبقع وتنظيفها من الأوساخ. لحسن الحظ، هناك مجموعة متنوعة من أَقنِعة تنظيف الوجه التي يمكن صنعها من مُكونات طبيعية.

على الرغم من وجود العديد و الكثير من المنتجات في السوق لنفس الغرض ، فإن العلاجات و الوَصفات المنزلية العادية تقدم نتائج إيجابية بسعر منخفض. في الواقع، بفضل خصائصها ، فهي مفيدة لتجنب التجاعيد و البثور و العيوب الأخرى. هل تجرؤين على تجربتها و استخدامها ؟

قبل إستخدام أي من الأقنعة أو العِلاجات أو بدأ أي من الخطوات، من المهم جدًا أن تعرف نوع بشرتك. من الضروري أيضًا غسل  وتنظيف وَجهك بشكل صحيح بالماء الدافئ و الصابون المعتدل. بهذه الطريقة سوف تزيل الشَوائِب و البقايا.

ملاحظة: عند التجفيف، لا تفرك: اضغط برفق بالمنشفة حتى لا تهيج المناطق الحَساسة.

 

وصفات منزلية لتنظيف البشرة بشكل فَعال :

1- خلطة زيت الزيتون الطَبيعية :

إنه موجود في معظم المنازل وهو فعال للغايَة في تنظيف البشرة بعمق. يزيل الشَوائِب والأوساخ و يترك البشرة ناعِمة وسلسة. زيت الزَيْتون مزيل مكياج رائع ومنظف قوي متاح عندك في المنزل. لا تترددي في استخدامه كل ليلة قبل النوم.

استخدمي كرة قطنية و قومي بحركات دائرية بدءًا من الجبهة. تابعي النزول إلى أسفل الأنف وحتى الخدين و إستمري على طول الذقن وحتى تنتهي عند الرقبة.

2- ماسك بياض البيض والعسل :

وصفات منزلية لتنظيف البشرة

إنه مزيج رائع لأنه بالإضافة إلى تنظيف البشرة ، يعمل على منع الالتهابات ويترك البشرة ناعمة للغايَة. أفضل ما في الأمر أنه يساعد في تنظيم إنتاج الزيت المفرط، خاصة عند أولئك المعرضين لحب الشباب بشكل خاص.

المكونات :

  • بياض بيضة
  • ملعقة كَبيرة من العَسَل (15 جرام).

طريقة التحضير :

  1. في وعاء متوسط الحجم، ضعي بياض البيض (اتركي الصفار لوصفة أخرى) و إمزجي الخليط قليلاً.
  2. يضاف العَسَل ويخلط للحصول على كريمة متجانسة.
  3. يوضع على الوجه بحركات دائرية ويترك لمدَّة 15دقيقة.
  4. بعد مدة قصيرة من الوقت، اشطفيه بالمَاء الدافئ.
  5. و في الأخير، ضعي كريم أو مرطبًا خفيفًا.

3- وصفة الشوفان و الحليب :

وصفة الشوفان و الحليب
وصفة الشوفان والحليب

دقيق الشوفان مقشر رائع وطَبيعيّ 100٪. عند دمجه مع الحَليب ، ستستفيد من فوائده المذهلة كمرطب لتفتيح البشره و تنظيف الوجه. لذلك، في نفس الوصفة سوف تقوم بإزالة الشَوائِب والتخلص من آثار الحبوب.

المُكَـوّنات :

  • 3 ملاعق كَبيرة من دقيق الشوفان (30 جم)
  • 3 ملاعق كَبيرة من الحليب (30 مل)

طَريقة التحضير :

  • ضعي الشوفان في وعاء، و أضيفي الحَليب شيئًا فشيئًا.
  • امزجي لتشكيل عجينة.
  • يوضع على الوجه النظيف و الجاف بتدليك دائري، مع التركيز على الجبهة والأنف.
  • بعد ذلك يغسل بالْمَاء الفاتر.

4- وصفة قناع الطين الأخضر وزيت الزَيْتون :

يتوفر الطين الاخضر في مصحات العلاج الطبيعي وهو جيد جدًا في إزالة الشوائب من الجِلْد. ممزوج بزيت الزَيْتون الذي يرطب نحصل على علاج شامل وسهل و  سريع التحضير.

المُكَـوّنات :

  • ملعقتان كبيرتان من الطين الاخضر (20 جم).
  • ملعقتان كبيرتان من زَيت  الزَيْتون (32 جم).

التَّحْضِير :

  • ضعي الطين الاخضر في وعاء.
  • نضيف زيت الزيتون ونخلط جيدا حتى نحصل على مزيج متجانس.
  • وزعيه على وَجهك بعد الاستحمام، وبعد 15 دقيقة اشطفيه بالكثير من الماء الدافئ.

5- وصفة الخيار واللبن :

وصفة الخيار واللبن
وصفة الخيار واللبن

بالطبع، لا يمكن أن تفوّت وصفة لتنظيف الوجه بالخيار ، لأنه أحد أهم العناصر الجوهرية في صالونات التجميل كما أنه متاح لك في مطبخك. جنبا إلى جنب مع الزبادي يشكلان زوجين مذهلين و بنتائج مرضية من التطبيق الأول و بسرعة.

المُكَـوّنات :

  • نصف حبة خيار صغيرة.
  • زبادي طبيعي (62.5 جم)

كيفية التَّحْضِير :

  • أولاً، يُقشر الخِيار ويُقطع إلى شرائح.
  • بعد ذلك، ضعه في الخلاط مع اللبن وقومي بخلطه لبضع دقائق.
  • ضعي المزيج على الوجه بعد غسله و تجفيفه.
  • يترك لمدُّة 20 دقيقة ثم يُزال بالْمَاء الدافئ.

 

وصفات طبيعية لتنظيف البشرة الدهنية :

تتميز البشرة الدهنية بالتراكم المفرط للدهون. يظهر هذا النوع من الجِلْد على شكل حب الشَبَاب أو تضخم المسام أو الرُؤُوس السَوداء أو لمعان البشره بشكل واضح.

تصبح البشرة الدهنية أحيانًا صداعًا لمن يعانون منها. هذا النوع من الجلد يكتبر اكثر سمكًا و مسام متضخمة، مما يعني أن الجِلْد يبدو أكثر إشراقًا وأكثر عرضة لظهور حب الشَبَاب والبثور و الرُؤُوس السَوداء بالبشرة.

لكن لا تقلقي سيدتي، سوف نقدم  لكي خلطات و وصفات منزلية لتنظيف البشرة الدهنية للعناية ببشرتك و بمكونات منزلية بدلًا من إنفاق نقودك و شراء الكريمات المصنوعة من مواد كيميائية .

1- وصفة الألوفيرا :

وصفات منزلية لتنظيف البشرة
وصفات منزلية لتنظيف البشرة : وصفة الألوفيرا

خصائص هذا النبات الشعبي تجعله المكون المثالي للعناية بالبشرة. أحد إستعمالات نبات الصبار هو استخدامه لتنظيم مستوى الزيت في الجلد.

أحد خيارات تطبيق الصبار هو قطع ورقة الصبار واستخراج الجل السائل المنسكب لتطبيقه على وجه نظيف. دعيه بعد ذلك حتى يجف لمده تترواح ما بين 15 و 25 دقيقه و أشفطي وَجهك.

يمكنكي أيضا وضع  جل الصبار على وَجهك لامتصاص الزيت الزائد وتنظيف المَسام المسدودة. افعلي ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، خاصة بعد غسل وَجهك. ثم اتركها تجف.

2- وصفة الطماطم لتنظيف البشرة الدهنية :

وصفات منزلية لتنظيف البشرة
وصفات منزلية لتنظيف البشرة : ماسكات فعالة و مجربة 1

بالإضافة إلى كونها غذاءً غنيًا بالفيتامينات A و C و E و B6 والبروتينات والمعادن، تساعدك أقنعة الطماطم على الحد من إنتاج الدهون على وَجهك.

لصنع قناع الطَماطم، لديك خيار وضع شرائح مختلفة من الطَماطم على الوجه أو على العكس من ذلك، سحقها مسبقًا وتطبيقها على الجِلْد مثل أي ماسك آخر.

3- وصفة الخيار لتنظيف البشرة الدهنية :

يساعد الخِيار على تطهير بشرة وجهك وإبقاء بشرتك خالية من الزيوت، مما يقلل من الدهون الزائدة على الجِلْد. وهو ماسك بسيط لا تحتاجين سوى بعض من الخيار وبياض بيضة وملعقة كَبيرة من عصير الليمون.

الخطوات التي يجب اتباعها سهلة للغاية :

  • انزعي القشر من الخِيار.
  • نضع الخِيار في الخلاط مع بياض بيضة وملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • اخلطي المكونات وسيكون قناعك جاهزًا.

 

وصفات لتنظيف البشرة من الرؤوس السوداء :

يعتبر علاج الرُؤُوس السوداء، الهم الشاغل للعديد من الشَّبَاب وبين الجنسين، نظرا للبقع والآثار التي تتركها الرُؤُوس السوداء على البشرة.

الرُؤُوس السوداء، هي الجزء المرئي من الزهم الزائد الذي تنتجه الغدد الدهنية. الزهم مادة دهنية مصممة خصيصًا لتليين و ترطيب الجِلْد ومنع البكتيريا من دخول البشرة. خلال فترة المراهقة، وهي الفترة التي يعاني فيها الجسم من اضطراب هرموني، تميل الغدد الدهنية إلى إنتاج دهون زائدة …

وهذا ما يسبب ظهور الرُؤُوس و البقع السَّوداء. عند ملامسته للهواء، يتأكسد ويتحول إلى اللون الأسود، مما يؤدي إلى ظهور أول مظهر من مظاهر حب الشَّبَاب، أو ما يسمى الرُؤُوس السَّوداء.

إليك خلطات و وصفات منزلية لتنظيف البشرة من الرُؤُوس السَّوداء :

1- وصفة السُكَّر البني :

عندما نبدأ في البحث عن علاجات حول كيفية ازالة الرُؤُوس السوداء، يمكن أن تكون الوصفات المنزلية الطبيعية غير مُكلفة وفعالة للقيام بذلك ؛ ومع ذلك، يجب أن نتوخى الحذر دائمًا من المكونات التي نستخدمها حتى لا نؤذي الجِلْد أو نصيبه.

السُكَّر مقشر طبيعي وفعال للغايَة. ببساطة امزج ثلاث ملاعق كبيرة من السَّكَر مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند واصنع خليطًا.

يجب أن يطبق على الوجه بحركات دائرية ويترك لمدَّة 20 دقيقة. عليك القِيام بهذا الروتين مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. يعد هذا العلاج المنزلي من  أفضل  العلاجات فعالية وأسرعًا لازالة الرؤوس السوداء من الأنف، لكننا سنرى العِلاجات الأخرى أدناه.

2- معجون وفرشاة الأسنان :

فرشاة أسنان هي أداة فعالة للغاية تعمل كمقشر. يمكن استخدامه مع أي من أقنعة التقشيرمنزلية الصنع (مثل السكر بالليمون) أو مع الأقنعة التي تباع في السوبر ماركت.

بمجرد تنظيف الوجه بالمكياج، بإمكانك وضع معجون الأسنان على الوجه وإزالته بعد تركه لفترة من الوقت وتطبيق قناع عن طريق فركه بفرشاة الأسنان بطريقة دائرية.

3- وصفة الجيلاتين بالحليب :

هذا علاج منزلي آخر يَعْمَلُ جيدًا وسهل التحضير والتطبيق و لا يتكون من خطوات عديدة.

لاستخدامه، تحتاجين إلى مِلعَقة كَبيرة من الجيلاتين غير المنكه وملعقة كَبيرة من الحليب.

يجب عليك خلط المُكَـوّنات وتسخينها في الميكروويف ل 10 ثوانٍ. ثم ضعيه على نحو مفضل بفرشاة واتركيه يجف.

بمجرد أن يجف بسهولة، تتم إزالة الرؤوس السّوداء لأنها تلتصق بالجيلاتين وتزال بسهولة.

4- وصفة بياض البيض :

ببساطة أضيفي 10 قطرات من عصير اللَّيْمُون إلى بياض البيض وضعي هذا المزيج على وَجهك. عليك تركه يجف لمدَّة 30 دقيقة وإزالته بالماء الدافئ.

يوصى باستخدام هذا العلاج لإزالة الرُؤُوس السوداء ليلاً، حيث يمكن أن يتسبب عصير اللَّيْمُون في ظهور بقع عند التعرض لأشعة الشمس، خاصة على البشرة شديدة البياض. يجب وضع مزيج بياض البيض مع اللَّيْمُون بعناية وفي الليل، وكذلك التأكد من شطفه جيدًا.

 

وصفة لتنظيف البشرة وتفتيحها :

لتنظيف و تبييض البشرة وتفتيحها يمكنك أن تجربي بعض الوصفات المجربة و الفعالة التي سنقترحها عليك :

1- قناع البيض والبرتقال :

وصفات منزلية لتنظيف البشرة
قناع البيض والبرتقال

إن قشر البرتقال مليء بفيتامينات C و E ؛ اثنين من مضادات الأكسدة القوية التي تقضي على الجذور الحرة و الأضرار المؤكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، يساهم حمض الستريك في إنتاج الكولاجين و ينظم درجة الحموضة الطبيعية عن طريق التحكم في إنتاج الدهون بشكل طبيعي.

المُكَـوّنات :

  • بياض بيضة وقشر برتقال.

خطوات التَّحْضِير :

  • جففي قشر البرتقال في الشمس و إطحنيه بمطحنة حتى يتحول إلى مسحوق.
  • عندما يصبح جاهزًا ، اخفق بياض البيضة واخلطه مع مسحوق قشرة البرتقال.
  • تأكدي من أنها متجانسة بشكل جيد.
  • نظفي وجهك أولا  لازالة الأوساخ السطحية و جميع اثار الماكياج. بمجرد التنظيف، طبقي المزيج على جميع المناطق ؛ نعم، قومي بهذا الإجراء ليلاً، لأن بشرتك ستكون حساسة قليلاً للشمس.
  • اتركي القناع ليعمل لمدَّة 15 دقيقة.
  • ثم رطبي بَشَرتك بالماء الدافئ واستخدمي أطراف أصابعك في حركة دائرية.
  • بعد ذلك، اغمسي قطعة قماش في الْماء المثلج وضعها على وَجهك. اضغط يقليلاً وحافظي على ملامسته للجلد لمدة دقيقة.
  • كرري هذه الخطوة ثلاث مرات ثم اشطفيها.

2- وصفة أو خلطة الزبادي والعسل :

يعتبر العسل عاملا ضروريا و أساسيا في عدة خلطات و وصفات منزلية لتنظيف البشرة، كما أن الزبادي له خصائص مشابهة للحليب و لكن الشيء الجيد هو أن قوامه اكثر ملائمة لصنع القناع. إذا قمت بإضافة العَسَل بشكل مناسب إلى الوصفة، ستحصلين على بشرة نظيفة و منتعشة في غضون دقائق قليلة.

المُكَـوّنات :

  • علبة زبادي طَبيعيّ (125 جم)
  • ملعقتان كبيرتان من العَسَل (50 جرام).

طريقة التَّحْضِير :

  • يُسكب العسل في وعاء الزبادي ويُحرَّك جيدًا.
  • ضعي الخليط على وجهك  واتركيه لمدُّة 20 دقيقة.
  • قومي بإزالته بورق ماص أو ماء دافئ.

3- وصفة ماسك الجزر :

وصفة ماسك الجزر
وصفة ماسك الجزر

تعتبر وصفة الجزر من الوصفات المنزلية البسيطة و الفعالة. نظرًا لاحتوائه على جرعات عالية من فيتامين أ، وهي مادة تعزز إنتاج الكولاجين، فإن الجزر يوفر نتائج ممتازة عندما يتعلق الأمر بتنشيط بشرة الوجه وتوقع ظهور التجاعيد المحتملة. بالإضافة إلى توفير محتوى دهني متوازن.

المُكَـوّنات :

  • تحتاج إلى جزرة واحدة فقط

طريقة التَّحْضِير :

  • يجب عليك القيام بتنظيف و تقشير الجزرة جيدًا لازالة جميع الجراثيم والشوائب التي قد تكون قد استقرت عليها.
  • بمجرد ازالة القشرة بالكامل، ضعيها في قدر من الْمَاء الساخن واغليها لبضع دقائق. عندما تلين، قم بإزالته من على النار.
  • من المهم أن تكون الجزرة طرية جدًا لأن الخطوة التالية ستكون هرسها بمساعدة شوكة لتحويلها إلى نوع من المعجون.
  • بمجرد أن يصبح الماسك جاهزًا، نظفي وَجهك حتى يتغلغل معجون أو مزيج الجزر بعمق في الجِلْد، ثم وزعيه في جميع أنحاء الجِلْد، مع  تغطية محيط العينين و الشفتين و المناطق الحساسة.
  • اتركي القناع على بَشَرتك ل 30 دقيقة، وبعد ذلك قومي بإزالته بكمية كَبيرة من الْمَاء الدافئ.

 

4- خلطة ماسك الزنجبيل :

يعتبر الزنجبيل من أفضل المواد الطبيعية المضادة للإلتهابات والبكتيريا، و بسبب تركيبته العالية من مضادات الأكسدة، يقلل الزنجبيل الخطوط الدقيقة و يحافظ على صحة الجِلْد. وذلك بفضل خصائصه التي تمنع الجِلْد من فقدان الإيلاستين، وهي المادة المسؤولة عن الحفاظ على البشرة متينة وناعمة وخالية من الترهل.

المُكَـوّنات :

رشة من الزنجبيل المطحون أو المبشور وملعقة كَبيرة من العَسَل.

طريقة التَّحْضِير :

  • اخلطي الزنجبيل مع العَسَل حتى تحصلي على نوع من العجينة المتجانسة.
  • ادهني المزيج على وَجهك بالكامل ، مع تجنب محيط العين و الشفاه.
  • بعد وضع مزيج العَسَل والزنجبيل ، اتركي كلا المكونين على وَجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • بعد ذلك، قومي بإزالة القناع بكمية  كَبيرة من الْمَاء الدافئ وجففي وَجهك بمنشفة دون فركه.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top