وحش بحيرة لوخ نيس الأسطوري ما بين الحقيقة والخيال

وحش بحيرة لوخ نيس الأسطوري ما بين الحقيقة والخيال

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

يعد وحش بحيرة لوخ نيس أحد أقدم أساطير اسكتلندا. بالإضافة إلى الكتب والبرامج التلفزيونية والأفلام الملهمة، فقد أوجدت صناعة سياحة رئيسية حولها.

ربما يكون أحد أشهر المخلوقات التي تجاوز غموضها عقودًا حتى يومنا هذا هو وحش لوخ نس  Loch Ness Monster وهو مخلوق كان بطلًا للعديد من الحكايات والأساطير الحضرية وكان جزءًا من الفولكلور في واحدة من أكثر المناطق غموضًا في العالم. المرتفعات الاسكتلندية.

كلنا نعلم أن الأساطير الشعبية المتوارثة تضيف القليل من التوابل والسحر إلى حياتنا. من بين هاته الأساطير نجد أسطورة وحش بحيرة لوخ نيس هي جزء من الخيال الجماعي للعالم كله، على الرغم من أنها منتشرة بشكل خاص في الغرب.

لعل أشهر تلك الأساطير والكائنات الخرافية التي لطالما سمعنا عنه : حورية البحر والجنيات وطائر العنقاء وكراكن، لكن وحش بحيرة لوخ نيس لا يقل عنها شعبية.

فما هي قصة وحش بحيرة لوخ نيس ؟ أهو حقيقي أم أنها مجرد اسطورة شعبية توارتثها الأجيال ؟

 

بحيرة لوخ نيس :

بحيرة لوخ نيس الشهيرة هي واحدة من أكبر وأعمق المسطحات المائية في المملكة المتحدة.

تنخفض ضفافها شديدة الانحدار إلى عمق يزيد عن 240 مترًا وهي أطول سلسلة بحيرات تمتد على طول غريت غلين.

تقع جنوب غرب إينفيرنيس “عاصمة المرتفعات”، ويمكن السفر على الحافة الغربية بالسيارة.وهي منطقة تشتهر بمناظرها الخلابة ، وتحيط بها القرى الخلابة مثل بهو ودوريس.

بالقرب من قلعة Urquhart الجميلة المشهورة عالميًا ، والتي تعد مكانًا رائعًا لنزهة رومانسية ، وفي بلدة Drumnadrochit يمكنك زيارة مركز ومعرض Loch Ness و Nessieland ، حيث يمكنك معرفة المزيد عن التاريخ الطبيعي لـ البحيرة والأساطير والألغاز المتعلقة بها.

يصل ما لا يقل عن مليون ونصف المليون سائح إلى بحيرة لوخ نيس في اسكتلندا كل عام.

يأتي الجميع إلى المكان لنفس الغرض : لاكتشاف أشهر مخلوق بحري للبشرية، نعني وحش بحيرة لوخ نس. على الرغم من عدم إثبات وجوده، يأتي الجميع إلى هذه المدينة على أمل رؤيته.

 

قصة وحش بحيرة لوخ نيس :

 وحش بحيرة لوخ نيس

كما هو الحال في كثير من الأحيان مع هذا النوع من القصص، فإن انتشار الأسطورة يرجع إلى “الكلام الشفهي” أو الروايات الشفوية والمكتوبة لاحقًا التي نجت حتى يومنا هذا.

على وجه التحديد، كانت هناك شائعات لأكثر من 1600 عام عن وجود وحش مزعوم في البحيرة في مرتفعات اسكتلندا.

تتميز بحيرة لوخ نيس بشكل غريب للغاية وطويل يمتد على طول الصدع الذي يعبر هذه المنطقة في المرتفعات من إينفيرنيس (إلى الشمال) إلى فورت ويليامز (إلى الجنوب)، وهذا هو المكان الذي عاش فيه بطل حكايتنا اليوم ” وحش بحيرة لوخ نيس “.

أقدم مرجع معروف أشار لوجود ذلك الوحش موجود في نص من القرن السابع بعنوان “حياة القديس كولومبا”. كان هذا القديس مبشرًا أيرلنديًا مكلفًا بجلب المسيحية إلى اسكتلندا.

يعود تاريخ الوحش إلى عام 565، عندما كان يُعتقد أن المبشر الأيرلندي كولومبا من أيونا قد صادف وحشًا في نهر نيس.

في وقت لاحق في عام 1933، نشرت صحيفة The Inverness Courier تقريرًا عن رؤية ما يُعتقد أنه وحش بحري عملاق. ووصف المقال مخلوقًا يشبه الحوت ومياه البحيرة “متماوجة ومتتالية” حوله.

منذ تلك اللحظة، إنتشرت أسطورة وحش لوخ نس بشكل كبير بين سكان المنطقة وفي باقي دول أوربا.

بعد ذلك أصدر عالم الحيوانات المشفرة روبرت غولد المنشورات الأولى عن (وحش بحيرة لوخ نيس). علم الحيوانات المشفرة هو أحد العلوم الزائفة العديدة الموجودة، حيث يحاول شرح وجود كائنات الفولكلور، مما زاد من شهرة ذلك الوحش المهيب والضخم.

كانت إحدى الأفكار الأولى التي أثارت الاهتمام بهذا الحيوان المزعوم هي تقرير قدمه الرحالة جورج سبايسر في عام 1934، والذي أعرب فيه بكلمات واضحة عن أنه شاهد مخلوقًا مشابهًا لتنين أو حيوان ما قبل التاريخ.

نتيجة رؤية سبايسر المزعومة، تبعه العديد من الأشخاص الآخرين وكلهم إدعوا نفس الشيء.

 

أوصاف وحش بحيرة لوخ نيس :

إنه نحيف وطويل الجسم، وعادة ما يكون أخضر مع نتوأت سوداء، وذيل، ورأس ثعبان. وهو خجول, كما أنه يشبه الديناصورات طويلة العنق الخارجة من الماء.

عندما يبدأ في الخروج من الماء، يمكن رؤية جسده بين الأمواج. ستندهش بشكل غريب بالمشهد وستعرف على الفور أنك رأيته عندما ترى الدوائر المثالية التي يتركها وراءه على سطح الماء، حيث يغوص بسرعة مرة أخرى في أعماق البحيرة.

 

ما بين الحقيقة والخيال :

على الرغم من صحة أن هذا “الوحش” اكتسب شعبية كبيرة على مر السنين، إلا أن الحقيقة هي أنه لا يوجد دليل علمي مقنع يدعم وجوده.

إن عدم وجود مادة فيزيائية للتحليل العلمي مثل الأسنان، والعظام الكبيرة، وخاصة غياب الحمض النووي يجعل ادعائات رؤية وحش بحيرة لوخ نيس تقترب من الخيال، وتفتقر إلى المصداقية.

من ناحية أخرى، على الرغم من وجود العديد من الصور التي تم نسبها إلى الوحش، فقد ثبت في السنوات الأخيرة أن نسبة كبيرة منها غير صحيحة ؛ يبدو أنها كانت عبارة عن تعديلات رقمية.

تضاف الصور غير الحاسمة لما سبق من خلال استخدام المسح بالسونار المستخدم في البحث في البحيرة. لا يُظهر أي منهم معلومات تشبه الأوصاف الواردة في “مشاهدة” وحش بحيره لوخ نس.

 وحش بحيرة لوخ نيس

إن فكرة وجود مخلوق ما قبل التاريخ يسكن مياه الأراضي الاسكتلندية هي بلا شك واحدة من أكثر الأفكار إثارة للاهتمام ولكن حتى الآن، لا يوجد دليل علمي يدعم وجود هذا الكائن الأسطوري.

على الرغم من أن المنطق يشير إلى أن وحش بحيرة لوخ نس، المعروف شعبياً باسم نيسي، هو نتاج خيال أو أسطورة أو نتيجة لظروف مختلفة، فهناك أشخاص لا يستسلمون ويظلون مقتنعين بوجود الحيوان الاسطوري.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top