واتساب يوفر قراءة الرسائل دون علم المرسل

متابعة-جودت نصري

 

​كشف تطبيق التواصل الاجتماعي “واتساب” ميزة جديدة تمكن المستخدمين من قراءة الرسائل من دون شعور الراسل أنها قُرأت بالفعل، حيث تخص هذه الرسالة مستخدمي أجهزة “أندرويد”.

كيفية الاستفادة من الميزة

ويتم استخدام هذه الميزة من خلال أن يضغط المستخدم باستمرار على الصفحة الرئيسية على هاتفه، بعد ذلك، سيحتاج إلى النقر فوق “الأدوات” وستعرض الشاشة الرئيسة جميع الأدوات المحددة المتاحة
وفي هذه المرحلة، يحتاج إلى البحث عن أداة “واتساب” وسحبها إلى الشاشة الرئيسة، والنقر فوق “تم” عند نقل الأداة بنجاح إلى الصفحة الرئيسة. ويمكنه أيضاً جعلها في وضع ملء الشاشة، ما يسهل قراءة الرسالة.
وبعد اكتمال ذلك، يقوم بالتمرير لأسفل لقراءة جميع السائل “ستكون أحدثها في الأعلى”، أما إذا نقر على الرسالة نفسها فستكون هذه الحيلة المفيدة بلا فائدة.

أجهزة آيفون

يشار إلى أنه يمكن لمالكي “آيفون”، تعطيل إيصالات القراءة في “واتساب” نفسه، لمنع أي شخص من رؤية العلامتين الصغيرتين باللون الأزرق.

حظر التشفير

من جانب آخر، رفض ويل كاثكارت رئيس تطبيق واتساب، الامتثال لمتطلبات مشروع القانون الجديد للسلامة الإلكترونية في المملكة المتحدة، الذي يهدف إلى حظر تقنية التشفير من طرف إلى طرف، المستخدمة في تطبيقات الدردشة، ومن بينها واتساب.

تجاوز الحجب والمراقبة

وكانت واتساب افتتحت عام 2023 بإطلاق ميزة طال انتظارها، وهي تمكين المستخدمين من تجاوز الحجب والمراقبة.
وقالت واتساب في منشور على مدونتها: “عام جديد سعيد لكل من يستخدم واتساب! نحن ندرك أنه مثلما احتفلنا ببداية عام 2023 من خلال الرسائل النصية أو المكالمات الخاصة، لا يزال هناك عدد من الأشخاص الذين لا يزالون محرومين من القدرة على الوصول إلى أحبائهم بسبب قطع الإنترنت”.
ولمساعدة هؤلاء، أعلنت الشركة عن دعم الوكيل “بروكسي” لمستخدمي واتساب في جميع أنحاء العالم، بهدف تمكين المستخدمين من الحفاظ على الوصول إلى التطبيق في حالة حظر الاتصال أو انقطاعه، وفق البوابة العربية للأخبار التقنية.
كما أوضحت أن اختيار الاتصال عبر وكيل يُمكِّن المستخدمين من الاتصال بواتساب من خلال الخوادم التي أنشأها متطوعون ومؤسسات من جميع أنحاء العالم مخصصة لمساعدة المستخدمين على التواصل بحرية.
كذلك دعت واتساب القادرين على مساعدة الآخرين على الاتصال من خلال إنشاء وكيل للاتصال إلى المساهمة.
وتأكيداً على خصوصية المستخدمين، أوضحت أن الاتصال عبر الوكيل يحافظ على المستوى العالي من الخصوصية والأمان الذي توفره الخدمة، مردفة: “ستظل رسائلك الشخصية محمية بالتشفير من طرف إلى طرف، مما يضمن بقاءها بينك وبين الشخص الذي تتواصل معه، وغير مرئية لأي شخص بينهما، فلا الخوادم الوكيلة، ولا واتساب، ولا ميتا قادرة على رؤيتها”.
كما أضافت أن “أمنيتنا لعام 2023 هي ألا تحدث عمليات قطع الإنترنت هذه أبداً”.
ويتوفر خيار الأمان الجديد الآن في قائمة الإعدادات لكل شخص يستخدم أحدث إصدار من تطبيق واتساب.

Leave a Reply

Scroll to Top