هل سلوكيات الأهل تسبب إصابة الطفل بالقلق؟

متابعة -زهراء خليفة

ينبه علماء النفس واختصاصيو الأسرة والأطفال الآباء إلى بعض السلوكيات التي يرون أنها مصدر قلق وخوف على أطفالهم ، والتي قد تكون السبب المباشر لنوبات القلق لدى أطفالهم ، وفقدانهم التدريجي للثقة بالنفس ، وقد تكون سببًا للضعف. من شخصيتهم كذلك.

أظهرت دراسات سابقة أن حوالي 10٪ من الأطفال (2-5) سنوات يعانون من اضطرابات القلق ، ونسبة الأطفال (3-17 سنة) تنخفض بشكل طفيف ، لأنها تصل إلى 7٪ ، بينما يعاني 25٪ من الشباب. من اضطراب القلق.

فيما يلي أبرز السلوكيات والسلوكيات التي يمارسها الآباء مع أطفالهم والتي قد تكون السبب المباشر لأعراض القلق لديهم.

تعاطف معهم مع تجنب الموقف

يشعر بعض الأطفال بالقلق إزاء مواقف معينة وعادة ما يحاولون تجنبها ، فمن الخطأ تشجيع طفلك على تجنب هذه المواقف لأنها ستظهر علامات القلق عليه ، كما وصفها الخبراء الذين يعالجون اضطرابات القلق ، ماري د.

في نفس السياق ، تؤكد خبيرة التعليم Laura Lynn Knight هذا: “لا تشجع طفلك على تجنب أشياء معينة لمجرد أنها تجعله قلقًا عندما تعتقد أنها ستجعله أقل قلقًا لأن التجنب يمكن أن يسبب المزيد من القلق ويقلل من نفسية الطفل. الثقة. “من المستحسن دائمًا تحقيق التوازن مع هذه القضايا ودعم الطفل في هذه المواقف وتعويده على مهارات التأقلم حتى لا يكون هناك تجنب أي شيء قد يسبب له القلق.

التسلط والاستبداد

قد يسبب التسلط خوفاً كبيراً لدى الأطفال فيحاولون أن يكونوا مثاليين لدرجة كبيرة خوفاً من العقاب الذي قد يلحق بهم في حال فشلوا بذلك، وهو ما يولد قلقاً داخلياً كبيراً لديهم ويتطور مع الوقت.

تعويض نقاط الضعف

مساعدة الطفل على تخطي جميع المشاكل حتى البسيطة منها ومحاولة تعويض نقاط الضعف لديه من قبل الأبوين، يعد مشكلة كبيرة، فهو يبقيه بعيداً عن مواجهة هذا الضعف ويتركه عاجزا عن التعامل معه في كل مرة، فيصبح متكلاً على والديه بشكل كامل، وهو ما يسبب له قلقاً كبيراً في حال واجه هذه المشكلة وهو بعيد عنهما.

 

 

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top