هل دهن الفازلين يفطر في رمضان؟ وما مبطلات الصوم؟

هل دهن الفازلين يفطر في رمضان؟ وما مبطلات الصوم؟

 

الشُبهات التي تكون عليها المُسلمة في رمضان هي التي تُعكر صفو صِيامها، وتحد بينها وبين الرّاحة والاطمئنان الذي يؤدي بها إلى إتمام العبادات، لذا عبر موقعنا تخلّصي من هذه الوسوسة، وتعرفي لِما يُفطر الصائم.

 

هل دهن الفازلين يفطر في رمضان؟

ليس لمجرد وضع مُستحضرات التجميل أو أحمر الشفاه أو الفازلين تُفطرين فورًا، فإذا ما لم يدخل منه أي شيء إلى الجوف وقتها لا يُفطر مُطلقًا.

إذا ما وضعته في البيت فلا حرج عليكِ، لكن حين تخرجين به من المنزل سيُنقص هذا من أجر صيامك، هذا في حال كان المرطب له لون واضح، فقال الله تعالى في حديث قُدسيّ:

كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ” صحيح البخاري.

هذا يعني أنه لا يُمكننا تحديد القدر الذي يُنقصه وضع الفازلين ذو اللون، مع العلم أن الأصل في القضية الفتنة، فإن لم يكُن له لون فلا ضير في وضعه.

تعرفي أيضًا على: هل العطر يبطل الصيام

المُفطرات في رمضان

رغم أن حُكم دهن الفازلين في رمضان أتى بكونه ليس من المُفطرات، لكن يجب على المؤمنة أن تتحرى كل ما قد يجعلها بمحل شُبهة.

1- الجماع

أحل الله تعالى للمؤمنين الجماع في ليالي رمضان بعد أن كان مُحرمًا عليهم، لكنّه منعهم من اقتراب حدوده في غير هذا الوقت.. ومن يفعل هذا يُفطر بالطبع، ويكون عليه كفّارة، فقال تعالى في سورة البقرة:

“أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187)“.

كما يدخل في هذا الحكم أيضًا الاستمناء، وهو أن يتعمد الصائم ذلك، إلا أن الاحتلام لا يُفسد الصوم، ولا قضاء فيه.

2- الأكل والشرب

في حال أكل الصائم أو شرب ناسيًا فلا حرج عليه، ولم يفطر، فقد روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

إذا أكَلَ الصَّائمُ ناسِيًا، أو شرِبَ ناسِيًا، فإنَّما هو رِزقٌ ساقَه اللهُ إليه، ولا قَضاءَ عليه” صحيح.

يقتضي هذا أيضًا كل ما يدخل إلى الجوف سواء من دواء أو نقاط للأنف، أو المبالغة في الاستنشاق وما إلى ذلك.

تعرفي أيضًا على: مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين

3- القيء

في حال كان هذا مُتعمدًا فإن الصائم يُفطر، كأن يضع أصبعه في جوفه بغرض الاستفراغ، لكن إذا كان هذا خارجًا عن إرادته.. فلا حرج عليه، وكذلك ليس عليه قضاء اليوم.

4- الحيض

من المُفطرات الجليّة للغالبية العُظمى، الشُبهة الوحيدة فيها أن النساء ليس عليهن حرجٌ في قضاء الصلاة، وإنما فقط قضاء الصوم.

4- الجنون والإغماء

في حال كان المريض في غيبوبة في كل ساعات الصيام فإن صومه لا يصح، لكن إذا استيقظ فإن صيامه صحيح، ويكون عليه القضاء إذا تمكن من هذا، وإلا فإخراج كفّارة مسكين عن كل يوم، وكذلك بالنسبة لمن هو في غير عقله.

 

ما حُكم وضع المكياج لصلاة التراويح؟

إن حُكم وضع الفازلين في رمضان يختلف عن وضعه أو وضع المكياج إلى المسجد، حتى إذا كان في ساعات الفطور، فقال تعالى في سورة الأعراف:

يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31)“.

مما يعني أن التطيّب ولبس أجمل الثياب إليه من أوامر الله تعالى أساسًا، لكن إذا كانت فتنة أو أكثر من اللازم فإنه لا يصح للمرأة، والتي أُمرت بإخفاء زينتها، فقد قال تعالى:

وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)“.

أمر الله تعالى نافذ، وعلى المؤمنة بالله مهما مالت نفسها إلا ما لا يُرضيه أن تقوّمها، ذلك أذكى لها وأقوم، فقال تعالى في سورة الحشر:

“مَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7).

إن تحرى المرأة لما تضعه كي تُحافظ على صيامها هو من أطيب الأخلاق على الإطلاق، خاصة إذا كانت فعليًا تُطبق هذا على حياتها.

هل وضع الفازلين على الشفاه يفطر الصائم؟

لا يُفطر الصائم، لكن إذا عاد ما بلّل به الشفاه إلى الجوف فإنه يُفطر.

هل بلع جلد الشفاه حرام؟

نعم، فكل ما ينزل إلى الجوف هو مفطر بالضرورة.

هل الأظافر تفطر الصائم؟

إذا قضم أظافره فقط لا بأس في هذا، لكن إذا ابتلع ما قضم فإنه يُبطل الصوم حتى إذا كان يسيرًا.

هل شم رائحة الدهان تفطر الصائم؟

لا حرج في هذا ولا يُفطر.

 

لمزيد من المقالات 

المرأة

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top