نظرية الارض المجوفة وحقيقة وجود حضارات في جوف الأرض

نظرية الارض المجوفة وحقيقة وجود حضارات في جوف الأرض

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

تعتبر نظرية الارض المجوفة Hollow Earth من بين أكثر الفرضيات المثيرة للجدل، وفقاً لفرضية الأرض المجوفة، فإن كوكب الأرض إما مجوف كلياً أو جزئياً بشكل ملحوظ من الداخل. ولطالما تناقضت هذه الفرضية مع الأدلة الملاحظة بالإضافة إلى المفهوم الحديث لتكون الكواكب. ولقد رفض المجتمع العلمي هذه الفكرة منذ القرن الثامن عشر على الأقل.

تنص نظرية الأرض المجوفة بشكل أساسي على أنه في مركز الأرض سيكون هناك تجاويف كبيرة من شأنها أن تؤوي بعض الحضارات والمدن والحيوانات القديمة ما قبل التاريخ.

وقد حفزت هذه الحقيقة بعض الكتاب والأدباء وترجمت لأعمال أدبية مثل “رحلة إلى مركز الأرضJourney to the Center of the Earth لجول فيرن أو “ظل ما بعد الزمن” للمؤلف الأمريكي إتش بي لوفكرافت.

تنص هذه النظرية أيضًا على أنه يمكن الوصول إلى مركز الأرض عن طريق المداخل في القطبين. ادعى الألمان خلال الحرب العالمية الثانية أنهم وجدوا أحد هذه المداخل.

نظرية الارض المجوفة :

 نظرية الارض المجوفة

منذ بداية الإنسانية وخاصة منذ اختراع الكتابة، طرح البشر مئات النظريات التي أثبتت العديد من القضايا. تم قبول بعض هذه النظريات عالميًا، وتم انتقاد البعض الآخر والتشكيك فيها، وبالطبع تم رفض البعض الآخر بمرور الوقت.

يزعم أولئك الذين يدافعون عن نظرية الأرض الجوفاء أو المجوفة أن هناك شمسًا داخلية مغطاة بغطاء الأرض وأن الطبقة الداخلية، كما هو الحال في الغلاف الخارجي، تتمتع بظروف مواتية للحياة في جوف الارض.

للوصول إلى الطبقة الداخلية للأرض الجوفاء، توجد مسارات وأنفاق مختلفة في جميع أنحاء السطح، ومع ذلك، فإن فتحتين كبيرتين مرتبتين في كل من القطبين ستسمحان بمسار سريع داخل وخارج باطن الأرض.

وبالحديث عما يوجد هناك، يفترض أكثر المؤمنين ثورية بفرضية أو نظرية الارض المجوفة وجود حضارات وكائنات متفوقة علينا في كل المجالات.

بإختصار تتحدث هاته النظرية المثيرة للجدل حول أن الكرة الأرضية ليست صماء وأن هناك تجاويف تصل إلى عمق الأرض الداخلية تعيش فيها حضارات موازية لما فوق الأرض، وأن هناك سماء وشمساً وأجناساً أخرى، وحيوانات غريبة وعملاقة.

وأن الوصول لقلب الأرض السفلى لا يكون إلا من ثقبين في القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وبرهن أنصار تلك النظرية على وجودها بظاهرة الشفق القطبي، وسرعة خمود البراكين.

وقد ساقوا نظريات وأمثلة كثيرة على وجود تلك الأرض، ويؤمن أصحاب تلك النظرية بوجود مؤامرة من قبل جهات وحكومات تسعى لإخفاء الدلائل عن حقيقة جوف الأرض وحقيقته والعوالم والكائنات والمخلوقات التي بداخلها.

فتحة القطب الشمالي :

ريموند دبليو برنارد ، الاسم المستعار لـ Walter Siegmeister ، هو مؤلف ذو صلة بالطب البديل ، والباطنية ، ورائد في ظاهرة الجسم الغريب. مثل جيانيني، حلل برنارد أيضًا رحلات بيرد خارج القارة القطبية الجنوبية.

في منشوره الأرض المجوفة. أعظم اكتشاف جغرافي في التاريخ أو الأرض الجوفاء: تقرير عن عالم خفي، يصف برنارد مراحل اكتشاف جغرافي مفترض قام به بيرد : امتداد غير معروف للأرض داخل التجاويف القطبية.

كما يتضح من الكتاب، كان بيرد يؤكد أن “الاكتشاف” ظل سراً دولياً للغاية، بعد إعلان إذاعي تم بثه من طائرته وبيان صحفي موجز في تلك الأيام.

“يناير 1956. في 13 يناير ، قام أعضاء البعثة الأمريكية برحلة طيران لمسافة 2700 ميل من قاعدة ماكوردو ساوند ، على بعد أربعمائة ميل غرب القطب الجنوبي ، ودخلوا أرضًا تقع وراء بولو” ، كما يقول برنارد.

بوابات جوف الأرض :

 نظرية الارض المجوفة

يؤكد مؤيدو نظرية الأرض المجوفة أن المدخل الرئيسي لهذا العالَم الداخلي الموازي يقع في قطبي الأرض، على الرغم من أنه من الممكن أيضًا الوصول إليه من خلال الأنفاق والكهوف الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء السطح.

في الداخل، الظروف المعيشية في تلك المنطقة مثالية تمامًا. لديهم حتى نجمة تشبه الشمس ومناخ استوائي على مدار العام.

أشار جول فيرن في كتابه الشهير “رحلة إلى مركز الأرض“:

“البراكين أبواب سرية، ممرات تقودنا إلى منطقة في جوف الأرض صالحة للسكن على كوكب الأرض. إنه الأدب ينسخ العلم وهذا بدوره يعتمد على الأسطورة والعجائب.

إنه الخيال في خدمة السر. في كلتا الحالتين، الألغاز رائعة للغاية و لذيذة بحيث لا تستسلم لها. “عالم تحت الأرض. أبواب سرية، مدن مغمورة ويوتوبيا تحت الأرض”.

مذكرات ريتشارد إيفلين بيرد :

يعتبر الادميرال ريتشارد بيرد ( Richard Evelyn Byrd ) من بين أكثر الشخصيات إثارة للجدل في التاريخ الحديث، قامت الولايات المتحدة بإرسال الأدميرال ريتشارد بيرد لقارة أنتاركتيكا في مهمات مختلفة أهمها التجسس على المستعمرات الألمانية في القارة مباشرة بعد الحرب العالمية الثانية.

لكن هذا الأميرال و بعد فترة من إنهائه الخذمة خرج بالعديد من التصريحات المثيرة للجدل والتي زعزعت العالم حول هاته القارة الغامضة بل وكتب كتابا مفصلا عن رحلاته فيها سماه ” قاهر القطب الجنوبي”.

إدعى الأدميرال ريتشارد بيرد أن الأسطول الأمريكي تعرض للهجمات على يد العديد من الأقراص الطائرة من تحت مياه أنتاركتيكا و أضاف أن هاته الأقراص تتسم بسرعة خيالية من المستحيل مجاراتها، كما يقول الأميرال المثير للجدل أنه وصل إلى الجانب الآخر من الأرض عبر القارة الغامضة حيث رأى بعضا من حيوانات قارة أنتاركتيكا ومن بينها الماموث و الذي إنقرض منذ آلاف السنين.

كما تميزت مذكرات الأميرال و التي كتبها خلال رحلته لقارة أنتاركتيكا بالجدل، حيث قال أنه قابل كائنات غريبة من كوكب آخر و تحدث معها لساعات و أضاف أنها كانت تملك طائرات فائقة السرعة وتخرج من جوف الأرض، أي أنها ليست كائنات فضائية، بل كائنات تعيش في جوف الأرض، مما عزز فرضية الحياة في باطن الأرض و نظرية الأرض المجوفة.

أنواع سكان جوف الأرض :

 نظرية الارض المجوفة

لقد أثارت رواية ” رحلة إلى مركز الأرض ” للكاتب و الروائي الفرنسي الشهير Jules-Gabriel Verne العديد من الجدل حول إمكانية وجود الحياة و سكان جوف الأرض، بمدنهم و عوالهم الخفية تحتنا.

لكن نظرية الأرض المجوفة ووجود سكان و حضارات في جوف الأرض أو العالم الداخلي ليست وليدة اليوم. فمن من الهوبي إلى المايا، ومن بلدان الشمال إلى بابوا غينيا الجديدة، هناك العَديد من الشعوب التي تشير أساطيرها إلى عوالم تَحت الأرض.

لقد انتشرت مؤخرًا بعض الخرائط، التي يُفترض أنها صنعت خلال حقبة ألمانيا النازية، والتي تُظهر المدخل إلى عالم تَحت الأرض لمدينة أغارثا الأسطورية الموجودة في جوف الأرض و المرتبطة إرتباطا وثيقا بمملكة شامبالا و التي يقال أنها مخبأة في مكان ما في جبال التبت من طرف الرهبان.

وفقًا لأكثر الفرضيات غرابة و غموض، يمكن أن يكون سكان مدينة أتلانتس يعيشون في باطن الارض، كما يظن آخرون بأن هناك جنس فضائي يسمى الرماديون (و هم نوع من المخلوقات الميثولوجية الغريبة العاقلة غير البَشَر، ويرجع سبب تسميتهم إلى لون بشرتهم الرمادي) وصل إلى كوكبنا قبل البَشَر بفترة طويلة وعاشو في باطن الارض منذ ذلك الحين.

تشير نظريات أخرى إلى الحضارات القديمة المفقودة في المحيط، مثل أتلانتس أو هايبربوريا. استمر هؤلاء في تطويرهم تَحت الأرض وأصبحوا قادرين على التواصل مع الخارج من خلال أبواب صغيرة تقع في البحر فقط.

في الواقع، يزعمون أن مثلث برمودا (الذي كان وراء الكثير من الأختفاءات الغامضة) هو احد هذه المداخل السرية، لكن يبقى كل ذلك بدون أدلة وبراهين.

نظرية الأرض الجوفاء عبر التاريخ :

 نظرية الارض المجوفة

على الرغم من مخالفة كل ما نعرفه عن الفيزياء وعلم الفلك والجيولوجيا، فقد كتب بعض العلماء مخطوطات رائعة حول ما يُعتقد أنه عالم داخلي داخل كوكب الأرض والتي تؤكد وتعزز فرضية و نظرية الارض المجوفة.

دون الرغبة في الظهور بمظهر خيالي، تمت مناقشة نظرية الأرض المجوفة في المجال العلمي منذ العصور القديمة واستخدمها العلماء المعاصرون من القرن السابع عشر حتى يومنا هذا.

عبر تاريخ البشرية، كانت هناك عشرات الأديان والثقافات التي تحدثت عن حضارات أو مناطق بقيت تحت ترابنا أو أقدامنا.

يذكر كل من الإغريق والنورس والمسيحيين واليهود وجود مكان خاص تحت أقدامنا، وعلى الرغم من أن أول ارتباط يمكن إجراؤه حول هذا الأمر يتعلق بعالم الموتى، كأرض الجحيم أو الجحيم بحد ذاته، الحقيقة أن هناك مئات القصص التي تتحدث عن حدائق مخفية، يتم الوصول إليها من خلال الكهوف، وأشخاص يخرجون من جوف الارض.

في فولكلور الثقافات من الهند والبرازيل وأيرلندا والولايات المتحدة والعديد من المناطق الأخرى، تتكرر قصة أن أسلافهم نشؤوا من مكان ما تحت الأرض. مثل العديد من القصص الأخرى التي تروي عن مسافرين وجدوا عالماً تحت أقدامهم أو ما يسمى بجوف الأرض.

هناك العديد من الكتاب الذين قاموا بتكييف هذه النظرية لبعض قصصهم الخيالية ، بما في ذلك Jules Verne و Edgar Allan Poe و H.P. لوفكرافت وجون أوري لويد.

علم نظرية الأرض المجوفة :

نظريات القرن السابع عشر :

في القرن السابع عشر، كان إدموند هالي أول من افترض نظرية حول وجود عوالم وحضارات وكائنات داخل الأرض. وافترض أن يبلغ سمك الوشاح الخارجي 800 كيلومتر وأنه داخله تم إخفاء وشاحين آخرين مع لب مركزي. كل طبقة من هذه الطبقات المختلفة من الأرض مفصولة بغلاف جوي ولها قطب مغناطيسي خاص بها.

لم يكن إدموند هالي فيلسوفًا بل كان عالِمًا، وهذه النظرية ليست خيالية، بل تم إنشاؤها لشرح الشذوذ في القرائات المغناطيسية للأرض، في نفس الوقت الذي شرحت فيه أحداثًا مثل الأضواء الشمالية. لإعطائك فكرة، إدموند هالي هو مكتشف مسار المذنب الشهير الذي يحمل اسمه الآن.

القرن التاسع عشر :

بحلول عام 1818، أصدر جون كليفز سيمز جونيور واحدة من أقوى النظريات حول نظرية الارض المجوفة. وفقًا له، يبلغ سمك الوشاح الخارجي 1300 كيلومتر وتختبئ أربع طبقات أخرى في الداخل، كل منها به ثقوب في أقطابها، وأكبرها تلك الموجودة في الوشاح الخارجي، بأقطار تبلغ 2300 كيلومتر.

هناك حقيقة مثيرة للفضول حول John Cleves Symmes Jr وهي أنه خطط لرحلة استكشافية بحثًا عن افتتاح القطب الشمالي، وحظي بموافقة رئيس الولايات المتحدة ، جون كوينسي آدامز.

ومع ذلك، لم تتحقق الموافقة منذ أن ترك الرئيس ولايته قبل حدوث ذلك ، ونفى الرئيس القادم ، أندرو جاكسون ، دعمه للرحلة الاستكشافية بشكل قاطع.

القرن العشرين :

في بداية القرن العشرين، افترض ويليام ريد نظرية مثل هذه حيث تكون الثقوب في كلا القطبين هي الطريق إلى عالم داخلي، ومع ذلك، تم استبعاد نظرية الطبقات المتوسطة والشمس الداخلية.

طورت الليدي باجيت والبورجا في كتابها عام 1907، ” الندوات مع صديق غير مرئي “، هذه النظرية بإضافة حقيقة أن مدن بأكملها كانت موجودة تحت باطن الارض، وأن سكان أتلانتس المشهورين قاموا بنزوح جماعي إلى هذه المناطق.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت أيضًا أنه في القرن الحادي والعشرين سيتم العثور على باب هذا العالم تحت الأرض.

في عام 1913، نشر مارشال غاردنر كتابه “رحلة إلى باطن الأرض” وأعاد نظرية الشمس الداخلية إلى الواجهة. لدرجة أنه حصل على براءة اختراع خريطة للعالم الأجوف.

نظريات مضادة :

 نظرية الارض المجوفة

يقول علماء الجيولوجيا والعلماء أن الأرض صلبة. بفضل الدراسات السيزمية ، تمكنوا من تحديد أنها مكونة من طبقات مختلفة ولكن جميعها تنتفخ واحدة فوق الأخرى حتى تصل إلى القلب أو جوف الارض.

بالإضافة إلى ذلك، إذا تمت دراسة المجال المغناطيسي للأرض، يتم التوصل إلى استنتاج مفاده أنه فقط مع وجود كمية كبيرة من المعدن تدور بسرعة عالية داخل الأرض، يمكن فهم النتائج التي تم الحصول عليها من جميع التحليلات حول هذه المسألة.

دليل آخر مدوي للغاية هو عدم وجود صور للثقوب المختلفة المفترضة في نظرية الأرض الجوفاء. لا توجد صورة تظهر فتحات في أي من القطبين الذي من المفترض أنهما المدخل المفترض لعوالم باطن الأرض.

قد تكون النظرية خيالية وقد اعتبرها الكثيرون كذلك. ومع ذلك، فإن النقطة المركزية في النظرية هي أنها مرتبطة بنظرية المؤامرة. لهذا السبب، لا توجد صور توضح وجود الأنفاق القطبية، تمامًا كما تم تقديم تفسيرات خاطئة حول الدراسات السيزمية والمغناطيسية والجاذبية.

 

Leave a Reply

Scroll to Top