ناسا تختبر العيش في منزلٍ مريخيّ لمدة سنة (فيديو)

كشفت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” النقاب الثلاثاء عن منزل يبدو للوهلة الأولى عادياً، لكنّه في الواقع سيحتضن اعتباراً من حزيران المقبل أربعة أشخاص يحجرون أنفسهم فيه لأكثر من عام لمحاكاة الحياة على المريخ.

وأقيم المنزل الذي سُمّيَ “مارس دون ألفا” في مركز “ناسا” للأبحاث في مدينة هيوستن بولاية تكساس.

 

وأوضحت غريس دوغلاس، مديرة برنامج “تشابيا” أو CHAPEA المشرف على هذه التجربة، أن إقامة الأشخاص الأربعة في هذا المنزل تهدف إلى الإعداد لرحلة مستقبلية إلى الكوكب الأحمر. فمن خلال قياس أدائهم وقدراتهم الإدراكية، ستتوصل الوكالة إلى تكوين صورة أكثر وضوحاً عن “الموارد” التي ينبغي توفيرها للمشاركين في المهمة المريخية الطموحة.

 

وشرحت أن تحديد الاحتياجات المطلوبة مسألة بالغة الأهمية نظراً إلى أن ثمة “حدوداً لوزن ما يمكن إرساله في هذه المهام”.

 

ووفق وكالة فرانس برس، فيضمّ المنزل الذي تبلغ مساحته 160 متراً مربعاً أربع غرف نوم وقاعة للتمارين الرياضية ومزرعة عمودية لزراعة الخضر وغرفة مخصصة للعمليات الطبية، ومنطقة استرخاء ونقاط عمل.

 

ويؤدي ممرّ مغطى إلى قسم أعيد فيه تكوين بيئة المريخ. وعلى أرضيته ذات الرمل الأحمر يوجد محطة أرصاد جوية وجهاز لصنع الطوب، ودفيئة صغيرة، وجهاز للمشي.

 

ويُذكر أن الوكالة لم تُعلن عن أسماء المتطوعين الذين سيشاركون في الاختبار، ولكن من المعروف أنهم لن يكونوا من رواد الفضاء. وسيواجهون ضغطاً دائماً، لجهة تقنين استخدام المياه مثلاً أو تعطل المعدات.

 

Leave a Reply

Scroll to Top