مسجد السلطان أحمد في اسطنبول

مسجد السلطان أحمد في اسطنبول

مسجد السلطان أحمد في اسطنبول أو كما يُعرف أيضًا باسم الجامع الأزرق لكثرة استخدام اللون الأزرق في تزيين القباب،ولأن جدرانه الداخلية مزينة ببلاط إزنيك الأزرق المزخرف.

 

 هو أحد أشهر وأهم المساجد في مدينة إسطنبول.

يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد ويقابله مسجد آيا صوفيا، الذي حوله أتاتورك إلى متحف ثم أُعيد مسجداً، ويشتهر جامع السلطان أحمد بعمارته المميزة حيث يُعد من أهم وأضخم المساجد في العالم الإسلامي.

 

تعرف على مسجد السلطان أحمد في اسطنبول

مسجد السلطان أحمد في اسطنبول

تاريخ وموقع

 يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد، جنوبي جامع آيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم.

تم إصدار قرار تشييد هذا الجامع من قبل السلطان العثماني “أحمد الأول” “1590 ـ 1617” وتم الإنتهاء من تشييده في يناير 1610 لذلك فهو يسمّى بجامع السلطان أحمد نسبةً له. و قد بُني بإشراف المهندس محمد آغا ، أحد تلامذة المعماري الشهير ” سنان “

 

أهمية ثقافية وجمالية

جامع السلطان أحمد هو مسجد تاريخي ويتميز المسجد بطرازه المعماري الجميل، ويعد من أهم وأضخم المساجد التاريخية في العالم الإسلامي.

تم تسجيل المسجد في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1985 كجزء من إسطنبول التاريخية.

وكان المسجد يضم مستشفى وخان ومدرسة وسوق ومطعم للفقراء وضريح السلطان أحمد وزوجته وأبناؤه الثلاثة ، ولكن كل هذا تعرض للتدمير في القرن الـ19.

كما أن صورة المسجد وضعت على العملة التركية من فئة 500 ليرة في الفترة بين عامي 1953 و 1967.

مسجد السلطان أحمد

مسجد السلطان أحمد

شيد المعماري العثماني صد فكار محمد أغا ‏ المسجد وفق أفكار مُعلمه معمار سنان، وسعى إلى تشييدهِ بحجم يمثل العظمة والروعة في التصميم، ينقسم المسجد الي قسمين :

للمسجد خمس قباب كبيرة رئيسية وثمان قباب صغيرة. كما يعلو المسجد ست مآذن.

وقد لاقى السلطان أحمد نقدا كبيراً على فكرة المآذن الست، باعتبارها مقارنةً أو تشبيهاً بالمسجد الحرام في مكة المكرمة،

ولكنه تغلب على هذه المشكلة بأن أمر ببناء مئذنة سابعة في المسجد الحرام،ليكون مسجده هو المسجد الوحيد في إسطنبول وتركيا (حتى وقت بنائه) الذي يحوي ست مآذن.

بينما ينفرد المسجد الحرام بسبعة مآذن وحده.

وجاء التصميم ليعكس مئتا عام من الخبرة العثمانية في بناء المساجد.تتضمن عمارة المسجد بعض العناصر المعمارية المسيحية البيزنطية المأخوذة من مبنى آيا صوفيا المجاور لهٌ

على بُعد مع العمارة الإسلامية التقليدية،وهو يعتبر آخر المساجد العظيمة في فترة العمارة العثمانية التقليدية .

مسجد السلطان أحمد

يتكون تصميم المسجد من الداخل على شكل مستطيل طولي ضلعيه 64م و 72 م 

تتوسطه قبة كبيرة يحفها أربعة أنصاف قباب، كما أن كل ركن من أركان المسجد مغطى بقباب صغيرة بها عدد كبير من النوافذ المُنفذة للضوء.

كما أن للمسجد سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات،وفي السور خمسة أبواب، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة.

كما يتكون صحن المسجد من فناء كبير، ويتوسط الصحن ميضأة سداسية محمولة على ستة أعمدة، أكبر الأبواب التي تؤدي إلى الصحن يظهر فيه التأثر بالفن الفارسي.

 

كيفية الوصول إلى جامع السلطان أحمد

يمكن الوصول إلى جامع السلطان أحمد في إسطنبول بواسطة ترامواي T1 “باغجلار-كابتاش”، والنزول عند محطة «السلطان أحمد»،

ثم المشي حوالي خمس دقائق للوصول إليه وإلى جامع آيا صوفيا، كما يمكن الاستعانة بخرائط جوجل لوصول أسهل للموقع.

 

أفضل وقت لزيارة جامع السلطان أحمد

يفتتح جامع السلطان أحمد للعبادة منذ صلاة الفجر ويتمّ اغلاقه بعد صلاة العشاء.

أمّا زيارة قبر السلطان أحمد فهي من الساعة 8:30 صباحاً إلى الساعة 18:30 مساءً في فصل الصيف، ومن 8:30 صباحاً إلى 17:00 مساءً في فصل الشتاء. 

 

آراء الزوار

جاءت آراء الزوار حول مسجد السلطان أحمد كلها إيجابية أشادوا بالتصميم الرائع للمسجد الذي يعبر عن جمال وابداع الحضارة العثمانية ،ومن ضمن هذه الآراء مايلي:

  • معلم تاريخي وأثري إسلامي من أهم المعالم التاريخية في تركيا يستحق الزياره كثيرا اجواءه الروحية الجميلة التي تعيدك الماضي وعبق التاريخ
  • جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق من المعالم المهمة في تاريخ الإسلامي من روعة التصميم وضخامة البناء والموقع المميز في قلب اسطنبول
  • جامع جميل يستحق الزيارة و كبير و تجد فيه روعه التاريخ و الحضارة العثمانية في البناء و القوة و التميز .

أنشطة وأماكن قريبة

تعرف على مسجد السلطان أحمد في اسطنبول

مسجد السلطان أحمد

أثناء زيارتك لمسجد السلطان أحمد الذي يقع في منطقة السلطان أحمد في اسطنبول يمكنك الاستمتاع بعدة أنشطة مثل:

  • يمكنك التجول داخل هذا الصرح العظيم والاستمتاع بالفن المعماري الفريد الذي يعكس عبق الحضارة العثمانية كما يمكن التقاط الصور التذكارية الرائعة مع أجمل التصاميم المعمارية داخل المسجد.
  •  يقع جامع السلطان أحمد في ميدان حيوي حيث يوجد العديد من المباني القديمة ذات الطابع المعماري الأثري،كما تتعدد المقاهي والمطاعم والحدائق الملحقة بالمسجد والتي يمكن للعائلات الاستمتاع فيها .

الي جانب ذلك هناك عدد من الأماكن السياحية القريبة من المسجد والتي يمكن للسائح الاستمتاع بجولة فيها على سبيل المثال:

1- جامع آيا صوفيا أو متحف آيا صوفيا 

 جامع آيا صوفيا 

جامع آيا صوفيا

من أشهر المعالم في تركيا التي يحرص الجميع على زيارتها أثناء جولات السياحة في إسطنبول أجمل مدن تركيا السياحية وأكثرها شعبية وجذبًا للأنظار. ويتميّز الجامع إلى جانب تصميمه المعماري وألوانه المُميّزة من الخارج والتي تميل للأحمر الباهت، بجدارياته وألواح الفُسيفساء التي تُزيّن أسقفه وبلاطه، إلى جانب تاريخه العريق الذي يرجع للقرن 16 والذي شهد خلاله البناء عدة تحولات جوهرية من كنيسة يونانية إلى مسجد بعد الفتح العثماني ثم متحف عظيم بمنتصف الثلاثينات. ليعود جامع مرة أخرى في عام 2020.

 

2-قصر توب كابي

قصر توب كابي اسطنبول

يعد قصر توب كابي في اسطنبول أكبر قصور مدينة إسطنبول، ومركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من عام 1465م إلى 1856

كذلك يعتبر القصر اليوم من أهم المعالم السياحية التاريخية في تركيا ،حيث يجذب أعدادًا كبيرة من السياح بعد أن كان في السابق يستخدم لمناسبات الدولة فقط .

كما أنه يحوي بعض الآثار المقدسة الإسلامية مثل بردة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما صنفت اليونسكو القصر على أنه من ضمن المعالم المنتمية للمناطق التاريخيةفي إسطنبول

حديقة جولهان

هي أقدم حدائق إسطنبول وأكثرها جذبًا لأنظار السياح الوافدين من كل مكان بالعالم من أجل السياحة في تركيا. بفضل تاريخها العريق الذي يرجع لعهد الخلافة العثمانية.

ومن ناحية آخري تتميز بأشكال الترفيه فيها التي جعلتها واحدة من أجمل الأماكن في إسطنبول للترفيه والترويح عن النفس. حيث المساحات الخضراء الشاسعة.

وكذلك المسابح والملاعب الرياضية.

 

وفي ختام مقالنا الذي أستعرضنا فيه بعض المعلومات عن مسجد السلطان أحمد الذي يعد من أهم واجمل المساجد في تركيا ومركزاً للجذب السياحي للعديد من  الزوار سنوياً

لذا إذا  كنت تخطط لزيارة هذه المدينة الساحرة “اسطنبول” وتستمتع بجميع المعالم السياحية المذكورة في مقالتنا، فلا تتردد في البحث عن الفندق المثالي لإقامتك.

لذلك لقد أعددنا لكم قائمة بافضل الفنادق في المدينة تستحق التجربة. تفضل بزيارة مقالنا حول أفضل الفنادق واحجز مكان إقامتك الآن لتوفير الوقت والجهد والاستمتاع بتجربة لا تُنسى.

أسئلة شائعة 

س 1: لماذا سمي مسجد السلطان أحمد المسجد الأزرق؟

ج 1 :لكثرة استخدام اللون الأزرق في تزيين القباب،و لأن جدرانه الداخلية مزينة ببلاط إزنيك الأزرق المزخرف .

س 2:من الذي بنى مسجد السلطان احمد؟

ج 2: شيد المعماري العثماني صد فكار محمد أغا

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top