مرض نادر وموت سريري.. تاريخ جورج وسوف مع المرض

مرض نادر وموت سريري.. تاريخ جورج وسوف مع المرض

 

جورج وسوف

كان صباح فخري نقيبا للموسيقيين في سوريا، وكان يجلس في مكتبه، وأخبروه إن هناك طفل يسأل عليه، فقابله وقال له الطفل: “أنا بغني وبدي تسمع صوتي”، فسأله صباح فخري: “كم عمرك”، فأجاب الطفل: “11 سنة”، فصرخ فيه صباح فخري: “ﺭﻭﺡ ﻳﺎ ﻭﻟﺪ ﻷﻣﻚ ﻭﻟﻤﺎ ﺗﺼﻴﺮ ﺷﺎﺑﺎﹰ ﺗﻌﺎﻝ ﻏﻨﻲ”، فجري من أمامه ولم يعد للنقابة مرة آخرى.

كبر الطفل وأصبح مطربا شهيرا، وفي يوم كان سيغني مع صباح فخري على المسرح، وقبل الحفل، قال له:”بتتذكر جالك، طفل من شي 10 سنين وقالك بده يغني وزعطته”، فلم يتذكر صباح فخري الموقف، فقال له الطفل: “أنا الطفل ده”، أصبح الطفل المطرب الشهير جورج وسوف.

فيديو| شاهد كيف كان شكل جورج وسوف في اقدم تصوير عام 1977! - المدينة نيوز

كان جورج وسوف يغني في المقاهي في الملاهي في اي مكان يمكنه الغناء فيه، لقد قرر أن يصبح مطربا فترك الدراسة، واكتفى بالغناء، وبعد سنوات من العذاب ، أصدر البومه الأول “ماما يا ماما”، نجح الألبوم نجاحا جيدا، فقرر جورج ترك سوريا والتوجه إلى لبنان، عاصمة الفن الثانية بعد مصر، وبعدها أصبح أهم مطرب في سوريا في العصر الحديث.

مرض جورج وسوف

بداية مرض جورج وسوف كانت عام 2000، عندما أصيب بمرض نادر نتج عنه “تآكل أعلى فخذيه”، مما ممنعه من الحركة، واضطر إلى ملازمة الفراش، حيث فوجيء الأطباء اللبنانيون بأن قدمي المطرب أخذتا في التآكل من أعلي الفخذين وأن العظام تضمر بشكل لافت ولم يعد جورج قادرا علي الحركة.

واضطر الأطباء أن يجروا تدخلًا جراحيًا لاستبدال عظام فخذيه وساقيه بشكل كامل، وتم ذلك بدعم مادي من الأمير السعودي الوليد بن طلال، الذي تجمعه صداقة قوية بجورج وسوف كما أن شركة روتانا التي يمتلكها الوليد تحتكر جميع أعمال جورج وسوف، وتكلفت العملية ما يزيد عن ثلاثة ملايين دولار وأجراها فريق من أمهر الأطباء، وتم إجراء العملية في الولايات المتحدة.

Stream جورج وسوف - يا راكب الحمرا by Karmel Jaarah | Listen online for free on SoundCloud

تعافي جورج وسوف قليلا من المرض، لكن هاجمه نفس المرض بعد 5 سنوات، وما أن شفى منه، حتى أصيب بالسرطان وظل يصارع المرض حتى شُفي منه بعد عام ونصف العام من صراع مع المرض.

في سنة 2011، أهمل جورج وسوف دواء الضغط، فأصيب بجلطة دماغية وموت سريري نتيجة ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، وبسرعة تم نقله لمستشفى الشام في دمشق، ومنها إلى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت حيث بقيّ هناك حوالى 6 أشهر، ثم انتقل لمركز التأهيل في مستشفى بحنّس؛ وانتقل للسويد، وروما.

وكانت حالته في هذه الفترة، موت سرير وجلطة دماغية، وشلل نصفي، وثقل في اللسان، حتى أن الكثير من الصحف نقلوا عن المستشفى الذي يُعالج به جورج وسوف أن قصة وفاته هي مسألة وقت لأنه ميت إكلينكيا.

لكن بصحبة الدكتور خليل التوبات الدكتور الفلسطيني والذي يعيش في إيطاليا، استطاع جورج وسوف أن يتعافى، ويحكي الدكتور خليل إن جورج كان يطلب منه تشغيل أغانيه في السيارة ويبكي، خاصة بعدما أخبره الطبيب إنه ربما يضطرون لتركيب أطراف صناعية له، لو الم تستجب أطرافه للعلاج، وفي النهاية نتج عن المرض شلل في الجهة اليسرى من جسده، وكان أول ظهور له بعد الوعكة في برنامج خاص (قول يا ملك) على قناة الحياة والجديد مع الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان عام 2014 ومثل بداية عودته إلى الساحة الفنية

وفاة وديع جورج وسوف

وفي سنة 2023، رحل وديع الابن الأكبر لجورج وسوف بخطأ طبي بعد تعرضه لمضاعفات بعدما أجرى عملية جراحية في البطن لتقليص المعدة المعروفة بتكميم معدة، وتسببت له في نزيف حاد، وأسفرت عن وفاته، كان في حاجة إلى أكبر كم من أكياس الدم لإنقاذ حياته، ولكن لم تكن فصيلة دمه «O+» متوفرة بالكمية المطلوبة التي كان يحتاجها، وقتها نشرت إليسا تغريدة تطالب متبرعين بالدم لشاب دون أن تفصح عن هويته، وكان هو وديع ابن جورج وسوف، وكتبت وقتها: “”عاجل.. مطلوب التبرع بدم فئة O+، لشخص يعز علينا وعليكم، مستشفى مار يوسف – الدورة”.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

أخبار الفن العربي

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top