مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis في انطاليا

مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis في انطاليا

تُعد مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis في انطاليا من أهم المعالم السياحية التاريخية في الجمهورية التركية بأكملها فهي عبارة عن مدينة قديمة لا تزال حدودها وبعض الآثار الخاصة بأهلها موجودة حتى يومنا الحاضر. أي هي بمثابة أفضل شاهدًا على الحضارات التركية القديمة بمختلف أنواعها. حيث مر عليها الكثير من الحقب التاريخية المختلفة وهذا ما سنتعرف عليه معًا في السطور التالية.

جولة في مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis 

مدينة فاسيليس الأثرية phaselis

مدينة فاسيليس الأثرية phaselis

إن كنت من مُحبي التاريخ القديم والسياحة والسفر ستكون مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis من أجمل المقاصد السياحة التي تتناسب معك.

إذ تقع على شبة جزيرة محاطة بثلاثة خلجان صغيرة. وهذا السبب وراء امتلاكها لثلاثة موانئ تطل على شاطئ جميل.

أي يمكنك ممارسة الكثير من الأنشطة السياحية والتاريخية داخل المنطقة والتي تتمثل في  الاستمتاع بالسباحة في الشاطئ.

بالإضافة إلى عيش مغامرة تاريخية وسط مكان تاريخي كبير ومفتوح الذي يتضمن عدد كبير من المعالم الأثرية الجميلة كالمسرح الروماني والقلعة الرومانية والمعابد والكنائس على سبيل المثال.

مع ركوب اليخوت والاستمتاع بجولة بحرية جميلة في أحضان التاريخ. إلى جانب الاستمتاع بالمنظر الخلاب الذي تطل عليه المدينة من جبال ومساحات خضراء والبحر في مكانٍ واحد.

تاريخ وموقع مدينة فاسيليس Phaselis

عند التعمق في التاريخ التركي نرى أنه مر على هذه البلاد الكثير من الحضارات والثقافات المختلفة على هيئة احتلال منذ أقدم العصور.

وبفضل هذه الحضارات الكثيرة تشبعت مدن تركيا بثقافات وحضارات غريبة تتمثل في بعض المخلفات أو البقايا الأثرية.

فمن أهم هذه البقايا مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis الجميلة التي تم بناؤها في عام 700 قبل الميلاد على يد شعب أرض رودس اليونانية.

حيث هاجرت بعض القبائل الرودسية إلى الأراضي التركية في قديم الزمان وكما هو العادة بالنسبة للمهاجرين كانوا يبحثون عن أرض ليقيموا عليها مستعمرة تتناسب مع عاداتهم وتقاليدهم.

فقد وقع اختيارهم على قطعة ارض تقع على ساحل ليسيا بداخل مدينة أنطاليا وهي أكثر البقاع تناسبًا معهم لأنهم شعوبًا تسكن البحار منذ قديم الزمان.

فيمكننا القول إن مدينة فاسيليس الأثرية كانت بمثابة مستوطنة لمهاجري رودس وهذا السبب وراء امتلائها بالبقايا الأثرية اليونانية.

بالإضافة إلى المباني الرومانية التي تركها لنا المستعمرين الرومان الذين أتوا إلى تركيا بعد اليونان كذلك.

ومن المتعارف عليه أن الشعب اليوناني والروماني هم من أكثر الشعوب المحبة للفن والجمال والفخامة.

فبالتالي أنعكس هذا الشيء على مدينة فاسيليس. حيث تظهر لنا كلوحة خلابة على أرض الواقع.

أهمية مدينة فاسيليس Phaselis الثقافية والجمالية

مدينة فاسيليس الأثرية phaselis

مدينة فاسيليس الأثرية phaselis

تقبع أهمية مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis  التاريخية في كونها عبارة عن مدينة قديمة متكاملة بداخل مدينة عصرية.

أي يمكننا من خلال هذه المدينة أن نقارن بكل سهولة بين مظاهر الحياة في الوقت الحاضر وقديم الزمان. وذلك من خلال البقايا الأثرية الموجودة بها حتى يومنا هذا.

ففي الغالب تمكنا البقايا الأثرية من التعرف على مظاهر الحياة القديمة والظروف الاقتصادية والسياسية في هذا الوقت.

ومن الجدير بالذكر أن مدينة فاسيليس الأثرية لا تحتوي على بقايا أثرية صغيرة فقط بل تضم مجموعة كبيرة من المباني الضخمة التي كانت مستخدمة في الحياة اليومية للقدماء.

فمن خلال هذه المباني يُمكننا استشفاف الطرز المعمارية التي كانت مستخدمة في هذه الحقبة التاريخية وكل ما يخص نوعية المباني كذلك.

ومن أبرز مميزات هذه الأرض التي أقام عليها هذه المدينة أنها الأرض التي أقام فيها الإسكندر الأكبر المقدوني في فصل الشتاء في عام 334 قبل الميلاد أي قبل بناؤها من الأساس.

أما بالنسبة للأهمية الثقافية فتتمثل في كم المعلومات الهائل الذي يمكن التعرف عليه منها ومن مكوناتها المعمارية.

ويرجع ذلك لبقاء أغلب المباني الموجودة بها بصورة كاملة حتى يومنا الحالي. مع وجود الكثير من النقوش والزخارف التي تمدنا كذلك بالمعلومات.

اكتشف معنا مدينة  Phaselis 

 كما سبق القول إن مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis تتكون من العديد من المباني الأثرية المعمارية الجميلة التي لا تزال قائمة حتى يومنا الحالي. ومنها ما سنعرضه لكم في السطور التالية:

1- المسرح الروماني

المسرح الروماني

المسرح الروماني

من أهم المباني اليونانية التي كان يجب أن يتم بناؤها في المدن اليونانية هو مبنى المسرح الذي كانن يقام فيه أجمل العروض الفنية المختلفة.

وعند البحث في أصول المسرح الروماني الموجود في مدينة فاسيليس الأثرية نلاحظ أنه يوناني الأصل في الأساس.

فقد تمكنا من التعرف على هذا الشيء من خلال طريقة بناء المسرح نفسه. حيث تشتهر المسارح اليونانية بإنها مشيدة على تلة عالية.

وكان يتم القيام بهذا الشيء حتى يتم جعل كافة المقاعد الخاصة بالمشاهدين يرون المسرح والخلفية الخاصة به التي كانت تطل على البحر في الغالب.

أما المسارح الرومانية كان يتم بناء مبنى لها يشبه التلة لقلة التلال في إيطاليا على العكس من اليونان.

فنرى أن هذا المسرح تم بناؤه على تلة طبيعية في الأساس. ولكن تم إضافة خلفية المسرح له وهي جزء روماني.

أي يُمكننا القول إنه بُني في العصر اليوناني وظل مستخدمًا حتى العصر الروماني وفي هذا الوقت تم إضافة عليه بعض الإضافات ليكون رومانيًا.

لكن هذا الشيء لا يلغي المظاهر اليونانية التي تظهر على طريقة البناء الأساسية للمسرح وقدرة استيعابه لعدد كبير من المشاهدين إذ يمكنه استيعاب 1500 متفرج.

من الجميل في هذا المسرح أنه لا يزال باقيًا وكأن لم يمر على بنائه قرون من الزمان فبالتالي يتيح فرصة جميلة للاستمتاع في مبنى تاريخي.

2- قنوات تصريف المياه

قنوات تصريف المياه

قنوات تصريف المياه

يُعرف هذا المبنى منذ قديم الزمان. فهو يكون عبارة عن شبكة كبيرة من القنوات الموجودة أسفل المدن القديمة والتي يكون دورها هو تصريف المياه.

سواء كانت المستخدمة في الاستحمام أو في الحياة اليومية بشكل عام أو مياه الأمطار كذلك.

ففي الغالب كان يتم صناعة كافة مباني المدن القديمة من الأحجار والطوب أي يمكن للمياه التأثير عليها بالسلب بسهولة.

وهذا ما جعل الإنسان القديم يفكر في صناعة وسيلة تساعده على إزالة المياه الزائدة عن احتياجه.

كانت قنوات المياه الرومانية مثال على إبداع فناني إيطاليا فهي ترتبط مع بعضها البعض بطريقة في غاية الروعة.

بالإضافة إلى قنوات تصريف المياه كان هناك قناة أخرى لتوصيل المياه للمدينة من أقرب نهر لها، وهي عبارة عن مبنى فوق الأرض يشبه البوابات.

أي يتكون من أقواس مرتبطة ويمر من فوقها أنابيب ضخمة تم صناعتها من الفخار لتوصيل المياه بأمان للمدينة.

3- بقايا المعابد الرومانية

بقايا المعابد الرومانية

بقايا المعابد الرومانية

تُعد المباني الدينية هي أهم المباني بالنسبة لأغلب الحضارات فتكون جزءًا أساسيًا من المدن القديمة بالطبع. فنرى أن هناك الكثير من المعابد الرومانية المشيدة على شرف كِبار الألهة الرئيسية.

ولكن لم يتبقى منها سوى بعض البقايا التي تخبرنا أن المبنى كان مستخدمًا كمعبدًا فقط. ولا نتمكن من خلالها التعرف على الإلهة التي كان يتم عبادتها فيها.

فقد تعرفنا على أن المعابد رومانية من خلال طريقة بناء المبنى وقواعد الأساس الخاصة به فقط.

4- الشارع المُعمد

الشارع المعمد

الشارع المعمد

من أهم مظاهر تخطيط المدن الرومانية هو الشارع المعمد الذي يتكون من شارع محفوف بصف من الأعمدة المزخرفة على الجانبين.

كان الغرض من تشييد هذا الشارع هو أن يكون شارعًا رئيسيًا في المدينة يمر منه الحاكم في أوقات الأعياد والمناسبات العامة.

ومن الجميل في هذا الشارع أن أرضيته كانت مغطاة بالفسيفساء الملونة الجميلة التي تعطيه مظهرًا خلابًا. وهذا ما كان يتم في أغلب الشوارع اليونانية المعمدة حتى يكون الشارع مميزًا عن بقية الشوارع الأخرى بالمدينة.

من مميزات الشارع المعمد كذلك أنه يُمكن المواطن من الوصول إلى أي جزء في المدينة بمجرد السير بداخله.

5- بوابة المدينة الرئيسية

 بوابة المدينة الرئيسية

بوابة المدينة الرئيسية

من المتعارف عليه أن لكل مدينة الحدود الخاصة بها التي يتم تحديدها مع الدول المدن والدول المجاورة لها.

فقد كان يتم عمل بوابات في الاسوار الخارجية للمدينة التي تم تشييدها لحمايتها من الاعداء. لتعمل بمثابة بوابات يتم الدخول والخروج منها.

بالإضافة إلى أهميتها السياسية والثقافية التي تعبر عن الفكر السائد في الفترة التي تم بناؤها بها من الأساس.

ففي العصور اليونانية والرومانية كان يتم عمل بوابة كبيرة وضخمة حتى يمر منها الحاكم بعد الانتصار في المعارك أو القضاء على الأعداء سواء بداخل المدينة نفسها أو في مكان آخر.

فيُمكننا القول إن لهذه البوابات الكثير من الاستخدامات ذات الأهمية الكبرى سواء في وقت إنشائها أو في وقتنا الحالي كذلك.

وظلت هذه البوابة الضخمة هي البوابة الرئيسية للمدينة منذ قديم الزمان حيث تم بناؤها في عام 114 ميلاديًا وحتى وقتنا الحالي.

6- أنقاض الصالة الرياضية ودورات المياه

بقايا المقابر

بقايا المقابر

أشتهرت الحضارة اليونانية والرومانية بحبهم الشديد للرياضة والفن. فبالتالي سيؤثر هذا الشيء على المباني التي يقام بها هذه الأنشطة المحببة.

فتعد اليونان أكثر دولة لها السبق في مجال الألعاب الرياضية منذ قديم الزمان. ومن الجدير بالذكر أن الفنان اليوناني والروماني كان يتمتع بالحس الابداعي الذي يجعله من أذكى المعماريين ولفنانين في العالم.

وهذا ما دفع الفنانين اليونانيين لإقامة مباني منفصلة للألعاب الرياضية وأخرى للحمامات العامة. ومع مرور الوقت تم المزج بين المبنيين في مبنى واحد قائم بذاته.

فنرى أن المبنى أصبح يتم استخدامه في الألعاب الرياضية المختلفة. مع تخصيص جزء منه لدورات المياه والحمامات العامة التي كانت تضم مجموعة كبيرة من الغرف ذات الاستخدامات الخاصة.

أما بالنسبة لمبنى الألعاب الرياضية في مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis فقد كان مبنى ضخم يحتوي على الكثير من الغرف والصالات مختلفة الاستخدام.

على الرغم من عدم تبقى أجزاء كبيرة من هذا المبنى في وقتنا الحالي. إلا أنه بمجرد النظر على أساسات المبنى الباقية يمكننا التعرف على نوعيته.

7- أنقاض الأكروبوليس

أكروبوليس المدينة

أكروبوليس المدينة

تعد كلمة الأكروبوليس ἀκρόπολις كلمة يونانية تعني المدينة العالية التي تكون مرتفعة عن بقية أجزاء المدينة أو الدولة عامةً.

وتشتهر اليونان بأكبر مدينة مرتفعة في العالم وهي المعروفة باسم أكروبوليس أثنيا. إلى جانب أنه من أقدم المدن المرتفعة كذلك.

تم بناء أكروبوليس مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis حتى تكون المدينة تتوافق مع الطراز العام لإنشاء المدن اليونانية.

يطل الاكروبوليس على شاطئ يعد من أجمل الشواطئ في أنطاليا. ويمكنك مشاهدة المدينة بأكملها من الأعلى بسهولة.

8- بقايا المقابر

بقايا المقابر

بقايا المقابر

بفضل اشتهار المدينة في قديم الزمان ومكوث الكثير من السكان بها. اكتظت بكافة أنواع المباني الدنيوية التي يحتاجها الإنسان لممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.

وبطبيعة الحال تعد المقابر من أهم الأشياء التي يحتاجها الإنسان في حياته كذلك حتى يدفن موتاه ويطمئن على مثواهم بعد وفاتهم.

فهذا هو السبب الأساسي الذي جعل شعب مدينة فاسيليس يقوموا بإنشاء مقابر لم يتبقى منها الآن سوى بعض البقايا والمخلفات الأثرية التي تثبت لنا وجودها فقط.

لكن لم يتبقى منها أي معالم من الأساس. لكن يكفي أن هذه البقايا تعرفنا على وجودها.

كيفية الوصول إلى مدينة فاسيليس Phaselis

تقع مدينة فاسيليس الأثرية Phaselis بالقرب من قرية المنتج تحديدًا عند سفح جبل Tahatali الذي كان يعرف سابقًا باسم Olympus في قديم الزمان بفضل ارتفاعه الشاهق.

تبعد المدينة الأثرية عند مدينة كيمر التي تعد من أقرب المدن إليها مسافة حوالي 14 كم تقريبًا.

وإن كنت ترغب في الذهاب إلى مدينة فاسيليس من مدينة كيمر يمكنك ذلك من خلال ركوب حافلة منتظمة إلى Tekirov ومن ثم استقل القطار المحلي.

بعد ركوب القطار عليك النزول أمام المدينة مباشرةً وهذا هو أفضل طريقة للوصول إليها.

بالإضافة إلى وجود طريقة أخرى للوصول إلى المدينة عبر رحلات الطيران التي تتم من أنطاليا إليها مباشرةً.

مهما كانت الوسيلة التي ستقوم باختيارها للوصول إلى المدينة من المفضل أن تتبع موقع خرائط جوجل لتصل إليها بسهولة من هنا مباشرةً.

أفضل وقت لزيارة مدينة  Phaselis 

على الرغم من كون مدينة فاسيليس الأثرية phaselis تعد موقع أثري مفتوح. أي سيكون بها الطقس صعب بعض الشيء.

إلا أنها تتمتع بطقس متميز طوال شهور السنة. وذلك بفضل  وقوعها في موقع متميز بالقرب من جبال ومسطحات مائية.

إلى جانب أن الطقس في أنطاليا جيد من الأساس في الفصول الأربعة. وهذا بفضل كثرة المناطق الطبيعية به.

أما بالنسبة للوقت المميز لزيارة مدينة فاسيليس الأثرية فهو في الربيع وذلك لأنها سيكون بعيدًا عن حرارة الشمس الحارقة في فصل الصيف لأنها موقع مفتوح لا يوجد به ظل.

كما ستبتعد عن أمطار فصل الشتاء، بالإضافة إلى أنه سيكون بإمكانك السباحة في الشاطئ الذي تطل عليه المدينة وعمل الكثير من الأنشطة الممتعة.

آراء الزوار في مدينة فاسيليس الأثرية phaselis 

لكل موقع سياحي أثري الآراء التي تمدنا بالمعلومات الكافية عنه وتزرع بداخلنا حب زيارته أو النفور من الذهاب إليه كذلك.

فنرى أن لمدينة فاسيليس الأثرية phaselis الكثير من الآراء التي تجعلنا جميعًا نرغب في الذهاب إليها في أقرب وقت ممكن.

فيقول أحد زوار المدينة وهو شاب في عمر الثلاثين يُدعى علي إنه شخصًا محبًا للترحال والسفر بين بقاع العالم لكنه لا يحب المعالم السياحية التي يختلط بها التاريخ والآثار كثيرًا.

وفي أثناء وجوده لإتمام أعمال في مدينة أنطاليا التركية كان يرغب في تقضية وقتًا ممتعًا في مكان مختلف عما يحب فسأل صديقًا له من سكان أنطاليا عن مكان ممتع ومختلف بعض الشيء عن المعالم الشهيرة.

فنصحه صديقه بالذهاب إلى مدينة فاسيليس الأثرية وأوضح له أنها من أهم المدن الأثرية في العالم إذ تحتوي على أكبر مجموعة من المباني القديمة التي لا تزال معالمها ظاهرة إلى حد كبير في وقتنا الحالي.

يقول علي إنه للوهلة الأولى شعر أنه لم يستمتع بالمكان لأنه لا يحب المعالم التاريخية كثيرًا. ولكن قرر أن يذهب حتى يخوض تجربة جديدة.

ذهب علي بالفعل إلى المدينة وأوضح أنه بمجرد الوصول إليها شعر بشعور غريب لم يراوده من قبل. فكان لديه إحساس أنه ذهب في رحلة عبر الزمن عادت به إلى العصور القديمة.

في نهاية اللقاء أنهى علي حديثه بأنه لم يكن متوقع أنه سيستمتع كثيرًا هكذا بالمكان. وأضاف أنه لم يحتاج إلى أي شيء أثناء زيارته في المكان.

وذلك بفضل تجهيز المدينة بالكامل بكافة الخدمات التي يمكن أن يحتاجها الزوار من مطاعم وخدمات عامة.

أنشطة وأماكن قريبة من Phaselis 

تلفريك أنطاليا

تلفريك أنطاليا

كما سبق القول إنه تم تجهيز المدينة الأثرية بشكل كامل لتغطي كافة احتياجات الزوار. إذًا لن تحتاج إلى أي أنشطة أخرى تقوم بها بجانب زيارتك للمدينة.

لكن هناك بعض الأماكن السياحية الأخرى الموجودة بالقرب من مدينة فاسيليس الأثرية phaselis وتتمثل فيما يلي عرضه:

    • مطعم مونتي لارا.
    • شاطئ نورث هاربو.
    • ريستورانت ومقهى كابتن بايرات.
    • تلفريك أوليمبوس.
    • شاطئ الميناء المركزي.
    • مطعم مرحابه جاردن.
    • شاطئ ساوث هاربور.
    • ريستورانت كواليستا مارينا.
    • جبل يانارتاش.
    • الميناء الجنوبي للمدينة.
    • مطعم ومخيم ريفيرا بارك.
    • مدينة كيمر.
    • غابات أنطاليا.

ملخص مدينة فاسيليس Phaselis

تعد مدينة فاسيليس الأثرية من أفضل المدن التاريخية والسياحية في مدينة أنطاليا التركية. إذ تضم مجموعة كبيرة من المباني القديمة التي توضح لنا مظاهر الحياة في العصور القديمة بدايةً من العصر اليوناني وحتى العصر العثماني مرورًا بالعصر الروماني والبيزنطي  كذلك.

فمن الجميل أن نعثر على مدينة تم بناؤها على يد القدماء ولا تزال حالتها جيدة حتى وقتنا الحالي وهذا ما توفره لنا مدينة فاسيليس.

فهي تعطي الزائر فرصة للتعرف على تاريخ البلاد ومظاهر الرفاهية والسياسة وكل ما يخصها من خلال الزيارة والتجول بداخلها.

وفي ختام حديثنا حول مدينة فاسيليس الأثرية phaselis نتمنى أن تكون مقالتنا حازت على إعجابك عزيزي القارئ وكانت تحتوي على كافة المعلومات الخاصة بالمدينة فقد حاولنا شمل كل ما يخصها في مقالتنا.

وإن كنت من محبي السفر والترحال قم بمتابعة كل ما هو جديد على موقعنا السياحي للتعرف على العالم من نافذتنا. وفي حال إن كنت ترغب في التعرف على أي معلم سياحي أو أي شيء يخص السفر أكتب لنا رغبتك في التعليقات وسنوافيك بالرد الشامل لاستفسارك في أقرب وقت.

هل يوجد تذكرة لزيارة مدينة فاسيليس الأثرية phaselis؟

نعم، ويبلغ ثمنها 30 ليرة تركية

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top