متلازمة اللكنة الأجنبية.. كيف يستيقظ أشخاص ويتحدثون بلغة أخرى دون تعلمها! 

استيقظ رجل أمريكي يعاني سرطان البروستاتا، فوجد نفسه يتحدث اللكنة الإيرلندية والأمر خارج عن سيطرته، دون أن يسبق له زيارة إيرلندا، وظل الأمر ملازمًا له قبل 20 شهرًا من تلقيه العلاج من السرطان وحتى وفاته.

هذا الرجل ليس الوحيد الذي أُصيب بهذه الحالة الغريبة، هناك امرأة أسترالية تحدثت بلهجة فرنسية بعد حادث سيارة في عام 2018، واستيقظت امرأة أمريكية في ولاية أريزونا ذات يوم بمزيج من اللهجات الأسترالية والبريطانية والإيرلندية بعد نومها في الليلة السابقة بصداع.

تُعرف هذه الحالة باضطراب اللهجة الأجنبية.. فما هي؟ وكيف تحدث الإصابة بها؟

متلازمة اللكنة الأجنبية

تتسبب متلازمة اللهجة الأجنبية في أن يتحدث المصاب بها بلغته المعتادة، لكن بلكنة دولة أخرى، تظل اللكنة متّسقة نسبيًا بمرور الوقت ولا تُعد شيئًا يزيفه المصاب.

عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة اللكنة الأجنبية تلفًا في الدماغ أو حالة عصبية، رغم أن بعضهم يعاني حالات صحية عقلية.

ورغم ندرة هذه الحالة فإنها حقيقية، وجرى تشخيص عشرات الأشخاص حول العالم مصابين بها، منذ ظهور أول حالة معروفة في عام 1907، وفقًا لموقع healthline.

أسباب الإصابة بمتلازمة اللكنة الأجنبية

يعاني معظم الأشخاص الذين يصابون بمتلازمة اللكنة الأجنبية حالةً عصبية أو تاريخًا من إصابات الرأس أو الوجه، تتضمن بعض العوامل:

  • – ضربة في الرأس أو الوجه.
  • – جراحة في الوجه أو المخ.
  • – أورام الدماغ.
  • – الصداع النصفي.

ويعاني بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة اللكنة الأجنبية حالاتٍ صحية عقلية، وفقًا لموقع medicalnewstoday، مثل:

  • – الفصام.
  • – الاكتئاب.
  • – تاريخ من الصدمات الشديدة.

أعراض اضطراب اللكنة الأجنبية

يتمثل العَرَض الأساسي لمتلازمة اللهجة الأجنبية في التحدث بلهجة مرتبطة بدولة لم يعش فيها الشخص مطلقًا أو لغة لم يتحدثها مطلقًا.

على سبيل المثال، قد يبدأ المتحدث باللغة الإنجليزية الذي لم يغادر الولايات المتحدة، التحدثَ باللغة الإنجليزية بلكنة إسبانية.

يظهر أيضًا على معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة اللكنة الأجنبية أعراض حالة نفسية أو عصبية، قد يكون لديهم انفصام في الشخصية أو اكتئاب، أو إصابة دماغية حديثة، أو حالة طبية، مثل مرض التصلب العصبي المتعدد أو الخرف، التي تضر بالدماغ.

الشخص الذي تتغير لهجته الأجنبية بشكل طفيف أو يطوّر لهجة جديدة بعد العيش في الخارج لا يعاني متلازمة اللكنة الأجنبية،

علاج متلازمة اللكنة الأجنبية

في معظم الحالات، يوصي الأطباء بعلاجات التخاطب، من خلال التمارين الصوتية التي تهدف إلى نطق الأصوات بشكل متعمَّد لاستعادة اللكنة الأصلية.

تأتي خيارات العلاج أيضًا متمثلة في مجموعات الاستشارة أو العلاج أو الدعم لمساعدة المصاب في التعامل مع أي مشكلات في الحياة قد تنتج عن هذا التغير.

يصف الطبيب أيضًا الأدوية لإدارة الأسباب المرضية الأخرى المصاحبة للحالة، مثل السكتة الدماغية، وتمدد الأوعية الدموية، والتصلب العصبي المتعدد.



Source link

Leave a Reply

Scroll to Top