متسابقو 100 دولة يتنافسون في الوصول إلى “عطر الكلام”

بعد أيام من انطلاق مراحلها الإلكترونية، استقبلت المنصة الإلكترونية لمسابقة القرآن والأذان العالمية، مشاركين من أكثر من 100 دولة بفرعي التلاوة والأذان من مختلف دول العالم وقاراته.

المشاركون تمكنوا من رفع المقاطع الصوتية لمشاركاتهم الأولى في المسابقة، التي تعد الأكبر من نوعها على مستوى العالم، أملًا في تجاوز المراحل الإلكترونية والوصول إلى المراحل النهائية للمسابقة في “برنامج عطر الكلام”.

محتويات المقال

جوائز مليونية لـ20 متسابقًا

تشهد المسابقة في مراحلها الأولية اهتمامًا كبيرًا من المتسابقين، الذين يتيح لهم الوصول إلى نهائياتها الظهور التلفزيوني المميز، فضلًا عن حصد الجوائز المليونية التي يتقاسمها عشرون متسابقًا من فرعي التلاوة والأذان.

ويكون فرز المشاركين المؤهلين للمراحل التالية للمسابقة، من خلال لجنة تحكيم متخصصة في القراءات والمقامات الصوتية، من ضمنهم كبار قراء العالم، وأشهر محكّمي المسابقات الدولية، ويصل عدد المحكمين في اللجان الفرعية للمسابقة إلى أكثر من 100 مختصّ في القرآن وعلوم التجويد والمقامات.

المشاركون تمكنوا من رفع المقاطع الصوتية في المسابقة التي تعد الأكبر من نوعها على مستوى العالم - الموقع الرسمي للبرنامج

معايير تحكيم واضحة

تجري تصفية المتسابقين في المراحل الإلكترونية الأولية وفق معايير تحكيم واضحة وشفافة في التجويد، إضافةً إلى عذوبة الصوت ومساحته، ومدى قدرة المتسابق على التحكم بطبقاته ونَفَسه، فضلًا عن الأداء الذي يُعنى بتناسق الترتيل، وربط الأحكام، واكتمال الحركات، وتحقيق الحروف والكلمات، ووضوح المخارج.

وتتضمن معايير التحكيم تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين والمشاركين في المسابقة، ومن أبرز تلك المعايير؛ إتقان أحكام التجويد، وعدم التلعثم أو التردد في التلاوة والأذان، إضافةً إلى نطق الأحرف العربية بطريقة صحيحة وسليمة.

برنامج عطر الكلام

تهدف المسابقة التي تشرف عليها الهيئة العامة للترفيه، إلى تسليط الضوء على الأصوات الشجية في تلاوة القرآن ورفع الأذان من خلال برنامج “عطر الكلام”، الذي سيبث في شهر رمضان المبارك، بجوائز تصل إلى أكثر من 12 مليون ريال.

Leave a Reply

Scroll to Top