ما هو مرض هنتنغتون؟ و هل من الممكن الوقاية منه

متابعة-جودت نصري

 

مرض هنتنغتون هو اضطراب في الدماغ تبدأ فيه خلايا الدماغ أو الخلايا العصبية في مناطق معينة من الدماغ في الانهيار. عندما تتدهور الخلايا العصبية، يمكن أن يؤدي المرض إلى اضطرابات عاطفية وفقدان القدرات الفكرية والحركات غير المنضبطة.
هل يمكن الوقاية من مرض هنتنغتون؟.. اكتشفي كافة التفاصيل حول المرض في الموضوع الآتي:

أنواع مرض هنتنغتون

يحتوي مرض هنتنغتون على نوعين فرعيين:
– داء هنتنغتون الذي يصيب البالغين؛ وهو الشكل الأكثر شيوعاً لمرض هنتنغتون. تظهر الأعراض على الأشخاص عادة في منتصف الثلاثينيات والأربعينيات من العمر.
– داء هنتنغتون المبكر؛ في حالات نادرة، يصاب الأطفال أو المراهقون بالمرض. يميل الأطفال المصابون بالمرض إلى مواجهة صعوبات مفاجئة في العمل المدرسي وغالباً ما تظهر لديهم أعراض مشابهة تماماً لمرض باركنسون.

أسباب مرض هنتنغتون

مرض هنتنغتون هو اضطراب وراثي. ينتقل من الآباء إلى الأبناء. إذا كان أحد الوالدين مصاباً بمرض هنتنغتون، فإن الطفل لديه فرصة 50% لتطويره. إذا لم يصب الطفل بالمرض، فلن ينقله إلى أطفاله. بالنسبة لـ 1- 3% من الأشخاص المصابين بداء هنتنغتون، لم يتم تحديد تاريخ عائلي للاضطراب على الإطلاق.

أعراض مرض هنتنغتون

غالباً ما تكون الأعراض المبكرة لمرض هنتنغتون عامة، مثل:
– التهيج؛
– الكآبة؛ ما رأيك لو تعرفت أكثر على أسباب الكآبة؟
– تقلب المزاج؛
– مشكلة في القيادة؛
– صعوبة في تعلم أشياء جديدة؛
– نسيان الحقائق؛
– صعوبة في اتخاذ القرارات.

مع تقدم المرض، تصبح الأعراض التالية أكثر شيوعاً:
– مشكلة في القدرة على تناول الطعام؛
– صعوبة في البلع؛
– حركات غريبة وغير منضبطة إما أن تكون بطيئة أو جامحة ومتشنجة؛
– فقدان الذاكرة والحكم؛
– التغييرات في الكلام؛
– تغير الشخصية؛
– الارتباك؛
– الهلوسة والبارانويا والذهان.

غالباً ما تشتمل الأعراض عند الأطفال على سمات تشبه داء باركنسون مثل:
– الحركات البطيئة؛
– الاستعلاء؛
– الارتعاش.

كيف يتم تشخيص مرض هنتنغتون؟

نظراً إلى أن العديد من هذه الأعراض يمكن أن تكون ناجمة عن أمراض أخرى، فعادةً ما يلزم إجراء فحص بدني وعصبي مفصل. ليس من المستغرب أن يكون التاريخ العائلي للاضطراب أكبر دليل على احتمال إصابتك بداء هنتنغتون.

يمكن أن تساعد اختبارات الدم الخاصة الطبيب في تحديد احتمال إصابتك بمرض هنتنغتون. يمكن للفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT) للرأس تقييم نطاق وحجم تلف خلايا الدماغ وفقدان أنسجة المخ. يمكن أيضاً استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).

عوامل الخطر لمرض هنتنغتون والتعايش معه

إذا كان لديك جين مرض هنتنغتون، فسوف تصابين بالمرض في مرحلة ما خلال حياتك. يختلف عمر ظهور داء هنتنغتون بشكل كبير من شخص لآخر، ولكن معظم الناس يصابون به في الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر. من هنا القول إنه لا يمكن الوقاية من مرض هنتنغتون.
ومع تقدم مرض هنتنغتون، سيحتاج المريض إلى مساعدة وإشراف مستمرين بسبب الطبيعة المنهكة للمرض. عادة ما يتوفى المرضى من المرض في غضون 15 إلى 20 عاماً من ظهور الأعراض.
إذا تم تشخيص إصابتك بمرض هنتنغتون أو كنت معرضة لخطر الإصابة به، فمن الأهمية بمكان الحفاظ على لياقتك البدنية بأفضل شكل ممكن. يميل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام ويظلون نشيطين إلى أداء أفضل من أولئك الذين لا يمارسونها. ماذا لو اكتشفت أكثر أهمية الرياضة لصحتك؟

يتم حالياً إجراء عدد من الدراسات لفحص العلاجات الممكنة لمرض هنتنغتون. تحدثي مع طبيبك المعالج حول ما إذا كان أي من العلاجات المتوفرة حالياً قد يكون مفيداً لك أو لأحبائك المصابين بهذا الاضطراب.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top