ما هو اليرقان الوليدي عند حديثي الولادة ..أسبابه وطرق العلاج

ما هو اليرقان الوليدي عند حديثي الولادة ..أسبابه وطرق العلاج

الصفراء أو اليرقان الوليدي ، الذي يحدث عادة بعد ولادة الطفل مباشرة ، هو اصفرار الجلد الناجم عن مادة تفرز في الجسم ويتحسن معظم الأطفال المصابين باليرقان دون علاج وسنعرف في هذا المقال على اسباب الصفراء عند حديثي الولادة وطرق علاجها .

-يحدث اليرقان لأن دم الطفل يحتوي على مستويات عالية من البيليروبين ، وهو صبغة صفراء تأتي من خلايا الدم الحمراء والصفراء.

-يتم الحفاظ على النسبة الطبيعية ، والتي يمكن تحديدها عن طريق تحليل دم الطفل ، عند مستواها الطبيعي طالما أن نسبة الصفراء في الدم لا تزيد عن 12٪ ، وتظهر الصفراء من اليوم الثاني أو الثالث من الولادة وتصل الذروة إلى اليوم الثامن من المخاض ثم تتبع منحدرًا هبوطيًا يستمر حتى، الأسبوع الثالث من حياة الوليد

في حالة تجاوز السرعة العادية ، يجب إعطاء العلاج ، ويجب إعطاء الطفل شكلاً من أشكال العلاج بالضوء ، أو يجب إيداع الطفل في الحضانة.

 

أسباب الصفراء عند الأطفال :

-الولادة المبكرة في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل ،أي الأطفال المولودين قبل الموعد الطبيعي .

-‏ والأطفال حديثي الولادة الذين يرضعون طبيعياً يعانون من اليرقان ويرجع اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة إلى أن كبد الطفل لم ينضج بعد بما يكفي للتخلص من البيليروبين في الدم ، لأن بعض الأطفال يولدون قبل الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل يحدث اليرقان أسابيع وطوال الطفل المولود حتى علاج اليرقان .

-‏اليرقان نادرًا ما يعرض المولود لخطر الإصابة بأمراض الدماغ ، خاصة في وجود بعض عوامل الخطر التي تسبب اليرقان ومن بين عوامل الخطر فصيلة الدم إذا كانت فصيلة دم الأم مختلفة عن فصيلة دم المولود ، فهذا يعني أن الطفل قد يكون قد اكتسب أجسامًا مضادة من خلال المشيمة ، وهو ما يسبب الانهيار السريع وغير الطبيعي لخلايا الدم الحمراء في جسم الطفل ، فيصاب الطفل باليرقان ، أو الجلد الأصفر.

 

أسباب اليرقان الوليدي:

-تعرض الأمهات لكدمات قوية أثناء الولادة قد يصاب حديثي الولادة الذين يتعرضون للكدمات أثناء الولادة أو بسببها باليرقان واليرقان بسبب تحلل العديد من خلايا الدم الحمراء التي تنتج مستويات أعلى من البيليروبين.

 

علاج اليرقان الوليدي:

-أفضل علاج ليرقان حديثي الولادة هو التغذية الكافية ، ويوصى بتغذية الأطفال الذين يرضعون من الثدي من ثماني إلى اثنتي عشرة مرة في اليوم خلال الأيام القليلة الأولى من الحياة.

-بالنسبة للأطفال حديثي الولادة الذين يتغذون صناعياً ، يجب أن يأخذوا ثلاثين إلى ستين مليلترًا من الماء وشرب الحليب كل ساعتين إلى ثلاث ساعات في الأسبوع الأول.

-العلاج بالضوء لليرقان حديثي الولادة

يمكننا وضع الطفل تحت مصباح خاص ينبعث منه شعاع من ضوء الطيف الأزرق والأخضر الذي يغير شكل وبنية جزيء البيليروبين بحيث يمكن إفرازه في البول والبراز .

-نقل الدم نادرًا جدًا عند ترك اليرقان الوليدي أو اليرقان الشديد دون علاج ، يستجيب للعلاجات الأخرى قد يحتاج الطفل إلى نقل الدم يتضمن ذلك سحب كميات صغيرة من الدم بشكل متكرر واستبدالها بدم المتبرع من الوالدين ، مما يخفف البيليروبين والأجسام المضادة للأم .

 

أعراض اليرقان الوليدي:

-العيون صفراء أكثر من المعتاد

-اصفرار الفم عند الطفل

باطن قدمي الطفل بيضاء وراحة الكف أيضا صفراء

-نعسان طوال اليوم

-الأكل السيئ ، أي رفض الأكل

-بول أصفر غامق

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top