لكونها مهارة يمكن صقلها.. إليك صفات القائد الناجح

متابعة- بتول ضوا

التمتع بشخصية قيادية مسعى الكثير من الناس. والتساؤل عما يميز القائد الناجح عن غيرة سؤال يبحث عن إجابته الكثيرون.

قبل كل شيء لا بد إدراك أن القيادة ليست صفة فطرية يولد بها الفرد.. بل إنها مهارة من الممكن صقلها وتنميتها.

ولا تقتصر الشخصية القيادية على قوة الشخصية والثقة بالنفس فحسب بل إن القائد الناجح يمتلك الى جانب تلك الصفتين صفات أخرى نستذكرها في النقاط:

1- قدرة قوية على التكيف: يعد التكيف مع بيئات جديدة وأنواع مختلفة من الفرق أمراً ضرورياً وعليك التفكير في مستوى المخاطر ومستوى الجهد الذي تحتاجه أنت والفريق للمساهمة.

2: التفويض مهم: إن الثقة في فريقك بأفكارك هي علامة على القوة المطلقة، وليس الضعف ، وستسمح لشركتك بالنمو من خلال بناء دائرة من الثقة. المفتاح هنا هو البدء ببطء ومحاولة بناء قدرتك على التفويض من خلال إظهار الثقة في موظفيك وفي نفسك.

3- مهارات الاتصال الجيد: حتى إذا كانت الأهداف التي حددتها لشركتك تبدو واضحة في ذهنك ، فأنت بحاجة إلى إيصال هذه الأفكار إلى فريقك. يحتاج القادة إلى أن يكونوا واضحين بشأن ما يفكرون فيه وأن يعرفوا كيفية إيصال هذه الرسالة بحيث يتماشون مع الفريق.

4. التصميم هو المفتاح العزيمة القوية ضرورية. من خلال القيام بذلك ، فإنك تُظهر التزامك تجاه المنظمة وتلهم جهدًا تعاونيًا من جانب فريقك.

5. مهارات صنع القرار: القادة الجيدون حاسمون ويعرفون كيفية مساعدة المنظمة والموظفين وأصحاب المصلحة والعملاء.

6. التواضع: التواضع في العمل يعني الاحترام والصدق والثقة. لا أحد يحب القائد المتغطرس. القادة المتواضعون هم أفضل القادة. يجب أن يفهم القادة المتواضعون أن القيادة تتعلق بالعمل من أجل الصالح العام.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top