لا تغفلي عنها.. أشياء هامة خلال الطهي توفر عليك الوقت والجهد

متابعة – علي معلا:

تتمنى كل سيدة أن تقدم لعائلتها كل يوم أشهى الأطباق، ولكن ضيق الوقت في أحيانٍ كثيرة، يمنعها من ذلك، خاصةً إذا كانت امرأة عاملة، أو أم لعدة أطفال صغار.

ولكن مع بعض النصائح الذكية التي سوف نستعرضها في هذا المقال سيمكنكِ تقليل الوقت في المطبخ، وإعداد أشهى الأطباق لعائلتكِ في أقصر وقت ممكن.

1. ضعي قائمة بطعام الشهر، لشراء كل ما يلزمكِ في أول الشهر، ويمكنكِ وضع يوم أو اثنين في الشهر لصنف جديد، إن كنتِ من هواة تجربة الجديد، وضعي فيها اختيارات وجبات الإفطار والعشاء أيضاً، وليس وجبات الغداء فقط.

2. أعدي من القائمة الشهرية جدولاً بقائمة الأسبوع، حتى لا تحتاري في اختيار وجبات طعام كل يوم، وتأكدي من توافر المكونات لديكِ مسبقاً، على الأقل قبل إعداد الطعام بليلة.

3. رتبي ثلاجتكِ كل أسبوع، لمعرفة محتوياتها والصالح منها للاستخدام، لتتأكدي من توافر المكونات الصالحة للاستخدام، التي تحتاجين لها أولاً بأول.

4. حددي يوماً من كل أسبوع، تعدين فيه كمية مضاعفة من الطعام، وتحفظين الكمية الزائدة عن حاجتكِ في الفريزر، مثل الخضروات واللحوم وغيرها، وسيعطيكِ هذا فيما بعد أكلات معدة أو شبه معدة مسبقًا في عدة أيام.

5. جهزي كميات كافية من الصلصة، بشراء عدة كيلو جرامات من الطماطم الطرية، ثم قطعيها واغليها مع بعض الماء، ثم اضربيها في الخلاط جيداً وصفيها، وأضيفي عليها بعض التوابل وحمري بعض البصل والثوم وأضيفيهما عليها، وبعد أن تبرد، عبئيها في برطمانات زجاجية صغيرة، بحيث يصلح كل منها لطبخة، وضعيها في الفريزر، وأخرجيها في يوم إعداد الطبخة قبل ساعتين أو أكثر من طبخها.

6. أعدي عدة أنواع من الصلصة للأكلات المختلفة، مع وضع علامات على البرطمانات بحيث تضيفي الريحان مثلاً لصلصة المكرونة والبيتزا، والثوم لصلصة الكشري، وتكتفي بالبصل لصلصة الخضار.

7. احتفظي بنصف كمية المرق بعد سلق الدجاج أو اللحم “في كل مرة تعدين فيها طعاماً” في علب بلاستيكية بالفريزر، بحيث يمكنكِ الاستفادة منها في إعداد الطعام، سواء الأرز أو الخضار أو الرقاق إن لم يوجد وقتها لحوم أو دجاج.

8. أعدي الكفتة سواء العادية أو كفتة الأرز أو كفتة الحمص، وجهزيها على آخر خطوة مثل التحمير أو الطهي في الصلصة.

9. أعدي عصاج اللحم المفروم أيضاً وخزنيه في الفريزر، ليكون جاهزاً لإعداد صواني الرقاق أو المكرونة بالبشاميل أو السمبوسك.

10. جهزي البانيه بالتتبيلة والدقيق والبقسماط، بحيث يتبقى تحميره فقط، وكذلك فيليه السمك.

11. بالنسبة للحوم والدواجن والأسماك، نظفيها وقطيعها وتبيلها واحتفظي بها جاهزة للطهي مباشرةً، أو تبلي اللحوم والدواجن والأسماك قبل الطهي بليلة، ليوفر ذلك في وقت الطهي، إذا لم تتمكني من تخزينها في الفريزر قبل ذلك.

12. قطعي اللحم لقطع متوسطة وصغيرة، ما يسرع من نضجه ويوفر عليكِ الكثير من الوقت، وكذلك الدجاج قطعيه إلى ثماني قطع بدلاً من أربع، أما السمك فشقه وتتبيله يكفي.

13. نظفي الخضار سواء الملوخية أو السبانخ أو غيرها، وقطعيها وجمديها لوقت الحاجة.

14. حمري البصل بكميات كبيرة باللون الذهبي لأي أكلة، وقسميه في أكياس ثلاجة صغيرة، واحفظيه في الفريزر، ويمكنكِ تحمير البصل بلون داكن أكثر، لأرز الصيادية وللكشري.

15. جهزي الثوم أيضاً وافرميه مسبقاً، وضعيه في الفريزر.

16. جهزي عصير الليمون، واحتفظي به في قالب الثلج بالفريزر.

17. عند طهي البقوليات، انقعيها في الماء قبل الإعداد بليلة كاملة، ما يوفر من وقت الطهي.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top