كيفية علاج النحافة الوراثية بفعالية كبيرة

متابعة-جودت نصري

 

يعاني البعض من النحافة الوراثية التي ترجع إلى أسباب جينية، علماً بأن العلماء قد حددوا أول رابط جيني لنقصان الوزن، ووجدت ورقة بحثية نُشرت في مجلة «Nature» أن الأشخاص الذين لديهم نسخ إضافية من الكروموسوم «16p11. 2»؛ لديهم خطر متزايد بشكل ملحوظ من نقص الوزن.
وتتفق هذه النتائج مع الصلة المعروفة بين هذه المجموعة من الجينات والاضطرابات المعرفية، التي يمكن أن تكون مرتبطة بضعف نمو الدماغ، كما ارتبط حجم الرأس بمؤشر كتلة الجسم، وهذا هو السبب الجيني الأول للنحافة الشديدة التي تم تحديدها.

مؤشر كتلة الجسم «BMI» أقل من 18.5

المرضى الذين يعانون من النحافة الوراثية لديهم مؤشر كتلة الجسم «BMI» أقل من 18.5، في حين أن الأشخاص الأصحاء لديهم مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و25.
وبشكل عام، لدى الإنسان نسختان من كل جين، واحدة من كلا الأبوين، ولكن وجود نسخ قليلة جداً أو كثيرة جداً من جينات معينة يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى المرض.
خطورة ومضاعفات النحافة الوراثية تكمن في إمكانية الإصابة بهشاشة العظام أو التأثير في الخصوبة، كما تؤثر النحافة الوراثية أيضاً في مخزون المعادن والفيتامينات في الجسم؛ ما يؤثر سلباً في البنية العضلية في الجسم والحيوية والقدرة على أداء المهام اليومية.

علاج النحافة الوراثية

1- عدم شرب الماء في أثناء الطعام أو قبله بنصف ساعة؛ فالوقت المثالي لشرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة.
2- تناول 6 وجبات يومياً بدلاً من 3 وجبات فقط.
3- زيادة حجم الأطباق في كل وجبة.
4- تناول المشروبات التي تحتوي على اللبن كامل الدسم مثل مخفوق الحليب والفاكهة؛ لقدرتها على زيادة السعرات الحرارية في الجسم.
5- استبدال عصائر الفاكهة بدلاً من الماء بعد الوجبات،

6- زيادة نسبة الدهون في الوجبات والمشروبات، فمثلاً تمكن إضافة الكريمة إلى القهوة، أو تناول المكسرات بوصفها وجبة خفيفة بين الوجبات، وبدلاً من تناول طبق الأرز باللبن فقط، تمكن إضافة المكسرات وجوز الهند والعسل إليه.
7- إضافة بذور الشيا والكتان والسمسم وحبة البركة، إلى الوجبات؛ فملعقة واحدة من هذه البذور تعادل ملعقة زيت، لذلك فهي توفر الدهون الصحية والسعرات الحرارية والمعادة ومضادات الأكسدة.
8- إضافة النشويات بشكل دائم إلى الوجبات اليومية، مثل الفاكهة المجففة، والتمر والموز في الشتاء، والعنب والتين وفاكهة القشطة في فصل الصيف.
9- إضافة الزبدة إلى جميع الوجبات، سواء حلوى أو خضروات.
10- الإقلاع بشكل تام عن التدخين؛ لأنه إضافة إلى قدرته على كبح الشهية، فهو يؤثر أيضاً بشكل سلبي في الكثير من المعادن التي تؤثر سلباً في العمليات الحيوية في الجسم، وبالتالي يُصاب الإنسان بسوء التغذية والنحافة.
11- الحرص على النوم جيداً في الليل، ويُفضل الحصول على 7 ساعات ونصف الساعة من النوم كل ليلة؛ لأن غير البالغين مثل الأطفال والمراهقين في مرحلة النمو يتأثرون سلباً بقلة النوم ويُصابون بنقص الشهية، ويتأثر سلباً نمو العضلات والعظام لديهم؛ فهم يحتاجون على الأقل إلى 9 ساعات من النوم المتواصل كل ليلة.
12- تناول الشوفان بشكل دائم وإضافة الكراميل إليه مع اللبن كامل الدسم.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top