كم المهر المناسب في السعودية؟ وما الحد الأدنى له؟

كم المهر المناسب في السعودية؟ وما الحد الأدنى له؟

 

ليس فقط اِتباعًا للعادات، بل إن المهر هو المبلغ الذي فرضه الله في الشريعة الإسلامية على الرجُل بأنه يمنحه للمرأة، ولكن ما تعلق بالعادات في السعودية بأن لا زواج لمن لا قادر له، وفي موقعنا نوافيكم ما جاء عن المهر في السعودية.

 

كم المهر المناسب في السعودية؟

إن المهر هو المبلغ المالي المستحق دفعه من قِبل الزوج إلى زوجته قبل عقد القران، وهو ما يعادل أيضًا الصداق، الجدير بالذكر أن الإسلام لم يقر أن المهر شرطًا من شروط النكاح.

الإمام الأكبر أقر أن قيمة المهر غير محددة منهم من يقول إنه يعادل دينارًا أو ربع دينارًا من ذهب، فقال الله تعالى في سورة النساء الآية 20:

وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا”.

بالإضافة أن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- أمرنا بالتسهيل في الزواج وعدم المغالاة في طلب المهر، وذلك جاء في قوله:

«إِنَّ أَعْظَمَ النِّكَاحِ الزواج بَرَكَةً أَيْسَرُهُ مُؤْنَةً»

لا حرج على من عقد القران ولم يدفع المهر فالله تعالى قال إن من شروط دفع المهر أو استحقاقه في حالة الطلاق يجب أن يتم النكاح، وذلك تبعًا لِما ورد في قوله تعالى في سورة البقرة الآية 236:

«لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً».

من المعروف أن قيمة المهر تعتبر من القيم المرتفعة في المملكة، الأمر الذي جعل البينة الاجتماعية في المملكة مهددة، لكن هناك مراعاة كبيرة للفروق الاجتماعية، علاوة فإن هناك مرسوم ملكي تم إصداره يشير إلى الحد الأقصى المسموح به في دفع المهر، وجاء هذا الحد الأقصى على النحو التالي:

  • يتمثل الحد الأقصى للفتاة العذراء أو البكر 13 ألف دولار أمريكي، أي ما يعادل 50 ألف ريال سعودي.
  • بالإضافة إلى أن مهر الأرملة أو المطلقة أو ما يطلق عليها السيدة الذيب يبلغ 9.7 دولار أمريكي، وهو ما يعادل 30 ألف ريال سعودي.

 

أضرار اِرتفاع المهر في السعودية

أثرت المغالاة في المهر في المجتمع السعودي كثيرًا، الأمر الذي أدى إلى الضرر بالمواطنين والمجتمع بشكل عام، حيث إن تلك المغالاة تعتبر من الأشياء التي تخالف تقاليد وعادات الإسلام، وتتمثل أشهر مساوئ المغالاة في المهر في الآتي:

  • شهدت المملكة ارتفاعًا كبيرًا في طلب القروض من البنوك المختلفة والتي تكون بغرض تلبية احتياجات الزواج، الأمر الذي جعل الشباب في السعودية يحملون أعباء وديون لا حصر لها بعد الزواج.
  • بالإضافة أن المشاكل الزوجية ارتفعت بشكل كبير فالشباب يكونوا غير قادرين على دفع المهر المرتفع عند الزواج مما يتسبب في فشل أغلب الزيجات.
  • المغالاة في طلب المهر من الأمور التي تتعارض مع الأغراض الأساسية من الزواج وهي عفة الشاب والفتاة من الوقوع في المعصية.
  • من أكبر المساوئ التي تترتب على المغالاة في طلب المهر اتجاه العديد من الشباب السعوديين إلى الزواج من الفتيات الأجنبية وذلك لعدم توافر مطالب الزواج في السعودية.
  • ارتفعت نسبة عنوسة الفتيات السعوديات بشكل كبير، فأغلب الشباب أصبحوا غير متمكنين من تلبية احتياجات أهالي الفتيات السعوديات.
  • من خلال طلب المهر الكبير للزواج أصبحت الفروق الاجتماعية بين طبقات الشعب السعودي واضحة، حيث إن الأثرياء وأصحاب المراكز الكبيرة هم وحدهم يستطيعون دفع كافة تكاليف الزواج، أما الغير مقتدرين يتجهون إلى الزواج بنساء غير سعوديات.
  • يترتب على المغالاة في طلب المهر أيضًا سوء الحالة النفسية لدى العديد من الشباب السعوديين بالإضافة إلى الانحراف الأخلاقي.

 

أغلى المهور في السعودية

ثمَّة مناطق في السعودية صُدِرَ في التقرير لوزارة العدل أنها الأغلى في تقدير المهور، فيُحدد المهر المناسب في السعودية وفقًا لقدرته، وكانت المناطق:

المنطقة القيمة الإجمالية للمهر
الأحساء حوالي 100 ألف ريال.
سكاكا العروسة مبلغ 60 ألف ريال، ووالدها 20 ألف ريال، ووالدتها 10 آلاف ريال.
جدة 80 ألف ريال.
القنفذة 45 ألف ريال.
خميس مشيط 40 ألف ريال.

 

تكاليف الزواج في السعودية

إن كل منطقة في السعودية تتبع مبلغ معين في تكاليف الزواج يتحدد على حسب تقاليد وعادات تلك المنطقة، لكن تقدر بشكل عام حوالي 70 ألف ريال، ذلك يعتبر قيمة المهر فقط، وعلاوة على ذلك فإنه يتحمل تكاليف شراء الشقة وتكاليف تأسيسها بالكامل وتكاليف فستان العروسة ومركز التجميل الذي تذهب إليه.

الجدير بالذكر أن العروسة في المملكة لا تكتفي بفستان واحد فقط، حيث إن العرس يستمد إلى أكثر من يوم، وتصل قيمة الفستان الواحد ما يقارب 20 ألف ريال سعودي.

بالإضافة أن العريس السعودي يتكلف مصاريف قاعة ضخمة ويجب أن تكون في غاية الفخامة لكي تسمح لهم باستمرار العرس إلى يومين، الأمر الذي جعل تكاليف الزواج الكلية في السعودية قد تبلغ أكثر من 300 ألف ريال سعودي.

أمرنا الله عز وجل ورسوله الكريم بالتيسير في أمر الزواج، فذلك شأنه أن يعف الشاب والفتاة من ارتكاب فاحشة الزنا، وعلاوة فإن المغالاة في طلب المهر تؤدي إلى حدوث مساوئ كبيرة في المجتمع.

كم المهر في عسير؟

يصل إلى 40 ألف ريال.

ما هو أقل مهر؟

حدده أهل العلم على أن يكون رُبع دينار، أو ثلاثة دراهم.

 

لمزيد من المقالات 

المرأة

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top