قصر دولمة بهجة في اسطنبول

قصر دولمة بهجة في اسطنبول

 

 يعد قصر دولمة بهجة في اسطنبول من أجمل وأهم القصور في تركيا،حيث كان مركز ومقر سلاطين وحكام الدولة العثمانية منذ عام 1856م حتى 1922م.

وعن مصطلح دولمة بهجة فهو أسم مركب من كلمتي “دولمة وبهجة”فكلمة “دولمة” هي كلمة تركية كما عرفها مجمع اللغة التركية بأنها ما أُقيم بالردم أو ما رُدم بالتراب.

أما كلمة “بهجة” تعني الحديقة ،لذا مصطلح “دولمة بهجة” يعني “الحديقة المردومة”

ويرجع سبب التسمية بهذا الأسم نظراً لأن الأرض التي شُيد عليها القصر تم ردمها، لأنها على شاطئ البوسفور،كما أن الأسم الدارج بين الزوار والسكان هو” قصر السلاطين”.

وفي هذه المقال سنقوم بـ تعرف علي قصر دولمة بهجة في اسطنبول من حيث موقعه ،ولمحة تاريخية عنه،وجولة داخل القصر بأعتباره تحفة معمارية مميزة في اسطنبول.

تعرف علي قصر دولمة بهجة في اسطنبول

قصر دولمة بهجة في اسطنبول

تاريخ وموقع قصر دولمة بهجة في اسطنبول

يقع قصر دولمة بهجة شمال شرق إسطنبول شمال غرب تركيا وتحديداً على ساحل مضيق البوسفور المطل على شمال بحر مرمرةفي مدينة بشكطاش،كمايطل القصرمن الجهة الشمالية الشرقية على شارع دولمة بهجة.

ويُذكر أن الأرض التي بُني عليها القصر كانت في السابق ميناءاً وفي القرن السابع عشر تم تحويلها لتصبح حديقة خاصة للسلاطين .

ثم في عام  1843م أمر السلطان عبد المجيد الأول  ببناء القصر واستمر بناؤه ما يقارب 13 سنة.

والجدير بالذكر أن قصر دولمة بهجة في اسطنبول قد شهد الكثير من الحوادث المهمة، منها اعتقال رجل الدولة”مدحت باشا”من قبل أنصاره،

كما يوجد أمام القصر سلم الحلفاء المنتصرين في الحروب العالمية..

وأعظم واقعة شهدها القصر هي وفاة أتاتورك عام 1938م. وقد فارق أتاتورك الحياة في الحجرة رقم 71. كما تمت إقامة نظرة التقدير الأخيرة على الجثمان الموضوع في النعش المقام في صالون المعايدة.

ومن بعد أتاتورك كان يقيم به عصمت إينونو خلال مدة رئاسته إبان قدومه لإسطنبول،كذلك بعد انتهاء فترة الحزب الواحد أُعد القصر للعمل بهدف استقبال الضيوف.

 كما تم استقبال كل من جونيتشي رئيس الجمهورية الألمانية، وفيصل ملك العراق، وسوكارنو رئيس وزراء فنزويلا، و جنرال دا جاما رئيس وزراء فرنسا، كما أُقيمت الحفلات على شرفهم.

ويذكر أن كان القصر يُفتح للشعب عام 1956م يوم في الأسبوع،وعندما تولى مجلس الأمة إدارته. وقد فُتح رسمياً في 10 يوليو عام 1964م بأمر الديوان الرئاسي لمجلس الأمة.

وتم إغلاقه بمكتوب إدارة مجلس الأمة في يناير 1979م ،ثم تم فتحه كمزار سياحي بأمر في يونيو عام 1979م، وأغلق القصر مرة أخرى في يونيو 1981م في بيان صادر عن الرئاسة التنفيذية

لهيئة الأمن القومي،وبعد شهر أعيد فتحه بأمر السكرتارية العامة لهيئة الأمن القومي وتم تفعيل القصر كمتحف منذ عام 1984م.

 

أهمية ثقافية وجمالية

 حظي قصر دولمة بهجة في اسطنبول باهتمام العالم حيث تم بناؤه على أفضل المواقع في أراضي إسطنبول، لاسيما على ساحل مضيق البوسفور الذي يربط البحر الأسود ببحر مرمرة.

ويشكل مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين قارتي آسيا وأوروبا، والذي صنفت مياهه ضمن مجال الملاحة الدولية، ويعد أحد أهم النقاط البحرية في العالم.

ويتميز هذا القصر بروعة تصميمه المعماري، بالإضافة إلى مختلف المعالم السياحية الأخرى المتواجدة بالقرب منه،ومن أهم المعالم السياحية المتواجدة بجانب القصر، جامع دولمة بهجة، برج الساعة كذلك متحف إسطنبول البحري، ومتحف القصر الذي يضم العديد من مقتنيات السلاطين والخلفاء،بالإضافة إلى مقتنيات مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال اتاتورك.

اكتشف معنا قصر دولمة بهجة

يعتبر قصر دولمة بهجة في اسطنبول تحفة فنية معمارية، حيث غطيت الجدران بأجمل القطع الخزفية، حيث يتكون القصر من 285 غرفة و6 حمامات تركية و43 صالة .

 منها المخصص لمجالس السلطان وحريمه وعائلته.ومنها ما خُصص للاستقبال والحفلات واللقاءات وأهمها القاعة الكبرى التي تضم أفخم الأثاث ولها 56 عمود .

وقد غطى أرضها السجاد المرصع بخيوط الذهب ولها نوافذ مطلة على مضيق البوسفور.

تعرف علي قصر دولمة بهجة في اسطنبول

قصر دولمة بهجة في اسطنبول

يتكون هذا القصر من العديد من المباني والغرف ومن أهمها على سبيل المثال:

1- برج الساعة

    •  يعد برج الساعة بقصر دولمة بهجة هو تحفة السلطان عبد الحميد المعمارية.
    • هو أحد الوحدات الداخلية لقصر دولمة بهجة.كما يتكون البرج من أربعة طوابق.
    • شُيد هذا البرج في مدخل يقع بين بوابة السلطنة و جامع الوالدة سلطان ,كما  تم تشييد برج الساعة على يد المهندس المعماري “سركيس عامرى باليان” كان هذا البرج يفيد في معرفة كم تبقى على وقت الصلاة والتجهيز لها، ولذا زوده بالأجراس لتنبيه الأهالي بوقت الصلاة.
  •  كلف إنشاؤه مليون ومائتين وخمسة عشر ألفا ومائة وخمسين ليرة دُفِعت من خزانة الدولة,
  • تم تشييده في أربع سنوات, وتصل مساحته إلى 12×12 مترا تقريبا،

 

 2-مبنى الخزينة الخاصة

هو المبنى المشيد بجانب باب الخزينة، كما تم بناؤه للمعاملات التي تتعلق بجُل المصاريف المتنوعة لعائلة السلطان (نساء، وأطفال)، وكذلك لصرف مرتبات العاملين بالقصر.

3-متحف ساعات دولمة بهجة

عام 2004م تم افتتاح متحف لعرض مجموعة الساعات الخاصة بالقصور الوطنية التركية، بمبنى الخزينة الذي تم تشييده بحديقة الحرملك بقصر دولمة بهجة. كذلك مرت تلك الساعات،

التي تم الاحتفاظ بها في غرف موصدة ومخازن حيث لم يتسن عرضها بممرات المنتزه، كما أن يعد متحف ساعات قصر دولما بهجة، هو المتحف الأول والوحيد للساعات بتركيا.

 

4-مبنى المفروشات القديم

مبنى المفروشات هو المبنى الذي شيد للإدارة التي تهتم بالمعاملات الخاصة بمصاريف السلطان، وعائلة السلطان كاملة ونساء وأبناء السلطان السابق والعاملين بالقصر.

وتبلغ مساحة مبنى المفروشات حوالي 900 مترا مربعا تقريبا، ويتشكل المبنى من طابقين. والجدير بالذكر أن هذا البناء يستخدم حالياً كمركز ثقافي للفن والعلم فيما يختص بوزارة القصور الوطنية.

 

5-قصر الحرملك

يعرف قصر الحرملك في الدولة العثمانية بأسم “حرمِ هومايون” ومن المعروف أنه القصر الذي يعيش به زوجات السلطان ومستولداته و حريمه وجواريه والسلطانة الأم.

يصله دهليز ببهو المعايدة. وهو على شكل حرف “L” يمتد على الساحل كبناء عمودي متوازي. وله تصميمُ بناءٍ قائم بذاته كما أنه من المباني التي تجمع كل شيء بداخلها.

6-قصر المصاحبان

قصر المصاحبان هو مبنى ذو حديقة خاصة، له واجهة تطل على البحر، تخطيطه على شكل مستطيل، وهو من مجموعة المبنى الرئيسي، يمتد على ساحل البحر نحو بشكطاش.

وهو مبنى بسيط مشيد للأشخاص القائمين على خدمة السلطان العثماني وهم من يطلق عليهم لقب “المصاحب”. المصاحب في الدولة العثمانية هو من يُختار من بين أرباب

العلم والفن لتسلية السلطان بحُسن الحديث.

7-المطبخ الأميري

المطبخ الأميري هو مطبخ القصر العثماني،ينقسم المطبخ الأميري من قسمين المطبخ الكبير والمطبخ الصغير.

  • المطبخ الكبير يتم إعداد الطعام للقائمين بالقصر، وسفرات يوم الديوان،والحفلات. وبهذا المطبخ يجهز الطعام ليكفي ما يقرب من أربعة وخمسين ألف شخص.

وهناك أقسام داخل المطبخ  علي سبيل المثال : مطبخ السلطانة الأم، ومطبخ رئيس أغوات الحرملك، ومطبخ رئيس البوابات، ومطبخ رئيس بيت المؤن.

أما المطبخ الصغير، فهو المكان الذي يُطهى به طعام خاص للسلطان.

كما يقدم المطبخ الأميري الطعام للعشرة أو خمسة عشر ألف جندي في الأيام التي توزع فيها الرواتب الشهرية.

8-مبنى جنود الفأس

هو المبنى المشيد على الطريق ملاصقا لمبنى الخاصكية جوار بشكطاش والقصر، وهو المبنى المخصص لإقامة جنود الفأس المسؤولين عن حماية القصر وتأمينِه.

كما يتكون هذا المبنى من ثلاثة طوابق، كما أنه مشيد على الطراز الإمبراطوري، ونوافذه مصنوعة من الحجر الرملي

9- مبنى الخاصكية والعبيد

هو المبنى المشيد خلف قصر المصاحبان. يتكون هذا المبنى من طابقين. يستخدم كمقر لسكن الخاصكية الذين يعملون قصر الحرملك. لهذا البناء صحن داخلي كبير، ونوافذ مستطيلة،

وله معمار بسيط وخطوط مستوية.

قصر دولمة بهجة في اسطنبول

 كيفية الوصول إلى قصر دولمة بهجة في اسطنبول

يقع قصر دولمة بهجة اسطنبول في منطقة بشكتاش على امتداد ساحل مضيق البوسفور في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول

ويمكن الوصول إليه من ميدان تقسيم بسهولة عن طريق الركوب في مترو الأنفاق F1 والنزول في محطة kabataş والسير بعدها مسافة 10 دقائق للدخول إلى المتحف

كذلك يمكنك ايضًا الذهاب الى قصر دولما باهتشه. عبر ميناء الرحلات البحرية في اسطنبول الذى يقع في  كاراكوي ويقع بالقرب من برج جالاتا ويستغرق أكثر من 6 دقائق .

أو يمكنك الاستعانة بخرائط جوجل لوصول أسهل

أفضل وقت لزيارة قصر دولمة بهجة

يفتح القصر أبوابه لزيارة يوميًا من الساعة 9 صباحاً، وحتى الساعة 4 مساءً.

 باستثناء أيام الإثنين عطلة القصر الأسبوعية.

كذلك يمكنكم معرفة تغير الأسعار وأوقات الزيارة من خلال زيارة موقع القصر الالكتروني من هنا 

آراء الزوار حول قصر دولمة بهجة 

معظم آراء وردود فعل الزوار حول قصر دولمة بهجة جاءت ايجابية حيث أعجب الزوار بروعة تصميم قصر دولمة بهجة اسطنبول ،كما نالت الحديقة بتصميمها الفريد اعجاب الكثير من الزوار .

كذلك أشاد العديد من الزوار على  الاطلالة والموقع المميز قصر دولمة بهجة على مضيق البوسفور 

أنشطة وأماكن قريبة

تعرف علي قصر دولمة بهجة في اسطنبول

قصر دولمة بهجة في اسطنبول

يمكنكم التجول في قصر دولمة بهجة اسطنبول في كافة أقسامه والاستمتاع برؤية الفن المعماري الفريد. ورؤية أهم التحف الفنية الباهظةوالتعرف على حياة السلاطين العثمانيين

كذلك أماكن معيشتهم والدخول إلى غرفة مصطفى كمال أتاتورك. حيث تحوي سريره الذي مات عليه وقد تغطى بعلم تركيا تخليداً لذكرى وفاته.

وعند الخروج من القصر يمكنكم التجول في حدائق القصر المتنوعة ومشاهدة الأشجار المعمرة التي يعود أصلها إلى الهند ويزيد عمرها عن 150 عام كما يوجدبرج أثري كبير

يبلغ ارتفاعه حوالي 27 مترا في أعلاه ساعة مصنوعة من الفضة.

ومن أفضل الأماكن السياحية القريبة من قصر دولمة بهجة التي يمكن للسائح الاستمتاع بجولة فيها علي سبيل المثال:

 

1- قصر توب كابى في اسطنبول 

يعد قصر توب كابي أكبر قصور مدينة إسطنبول، كذلك مركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من عام 1465م إلى 1856 .

ويعتبر القصر اليوم من أهم المعالم السياحية التاريخية في تركيا ،حيث يجذب أعدادًا كبيرة من السياح بعد أن كان في السابق يستخدم لمناسبات الدولة فقط .

كما أنه يحوي بعض الآثار المقدسة الإسلامية مثل بردة رسول الله صلى الله عليه وسلم. كذلك صنفت اليونسكو القصر على أنه من ضمن المعالم المنتمية للمناطق التاريخية في إسطنبول.

قصر توب كابى في اسطنبول 

قصر توب كابى في اسطنبول

 2-مضيق البوسفور

يحتل جسر البوسفور المركز 21 بين أطول جسور مُعلّقة بالعالم بطول يصل إلى 1561م. ويعتبر المركز الأول في الربط بين أوروبا وآسيا حيث قوم الجسر بربط منطقة بيليربي بإسطنبول الأوروبية في منطقة أورتاكوي.

مضيق البوسفور

مضيق البوسفورفي الختام كانت هذه جولتنا السريعة عن قصر دولمة بهجة أو قصر السلاطين أحد أهم وأشهر المعالم السياحية في اسطنبول  التي يتردد علي زيارته العديد من السياح سنوياً. 

لذا اذا  كنت تخطط لزيارة هذه المدينة الساحرة “اسطنبول” وتستمتع بجميع المعالم السياحية المذكورة في مقالتنا. فلا تتردد في البحث عن الفندق المثالي لإقامتك.

لذلك لقد أعددنا لكم قائمة بافضل الفنادق في المدينة تستحق التجربة. تفضل بزيارة مقالنا حول أفضل الفنادق واحجز مكان إقامتك الآن لتوفير الوقت والجهد والاستمتاع بتجربة لا تُنسى.

أسئلة شائعة 

س1: لماذا سمي قصر دولمة بهجة في اسطنبول بهذا الاسم؟

ج1: قصر دولمة باهجة أو قصر السلاطين، يعرف أيضاً بإسم (قصر طولمة باغجة)، أو (قصر دولما باهتشة)، ومعناه (الحديقة المحشوة). تم تسميته بهذا الاسم لأن القصر كان من قبل ميناء،

ولكنه تم حشوه بالتراب، كما أن الأسم الدارج بين الزوار والسكان هو” قصر السلاطين”.

س2:كم تبلغ تكلفة دخول قصر دولمة بهجة ؟ 

ج2:  يبلغ سعر تذكرة دخول قصر دولمة بهجة 60 ليرة تركية

  • كما يبلغ سعر تذكرة دخول غرفة الحريم ” غرفة الحرملك ” 40 ليرة تركية

 

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

سعر التذكرة المشتركة في قصر دولمة بهجة 90 ليرة تركية وهي شاملة لكاَفة غرف القصر 

Leave a Reply

Scroll to Top