قصر توب كابي في اسطنبول

قصر توب كابي في اسطنبول

 

يعد قصر توب كابي في اسطنبول أكبر قصور مدينة إسطنبول، ومركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من عام 1465م إلى 1856

ويعتبر القصر اليوم من أهم المعالم السياحية التاريخية في تركيا ،حيث يجذب أعدادًا كبيرة من السياح بعد أن كان في السابق يستخدم لمناسبات الدولة فقط .

كما أنه يحوي بعض الآثار المقدسة الإسلامية مثل بردة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما صنفت اليونسكو القصر على أنه من ضمن المعالم المنتمية للمناطق التاريخيةفي إسطنبول

ولكن في عام 1985م أصبح موقعًا للتراث العالمي .

تعرف على قصر توب كابي في اسطنبول

قصر توب كابي -اسطنبول

تاريخ وموقع

يقع قصر توب كابي في قلب اسطنبول في منطقة سيرجيو بوينت، وهي شبه جزيرة تطل على بحر مرمرة ومضيق البوسفور والقرن الذهبي بالقرب من ميدان السلطان أحمد.

كما أنه يقع في مكان مرتفع وعلى أعلى نقطة قريبة من البحر، ولكن كان خلال عهد اليونانيين والبيزنطيين كان القسم الحصين العلوي من المدينة الإغريقية القديمة. 

ويرجع تاريخ أنشاء هذا القصر الي بعد دخول السلطان محمد الثاني أو محمد الفاتح إلى القسطنطينية (إسطنبول) عام 1453م، والتي أصبحت فيما بعد عاصمة إمبراطورية ضخمة

الذي أمر ببناء هذا القصر العتيق.

 بعد ذلك أضاف إليه السلطان أحمد الثالث خلال حكمه جناحًا أطلق عليه اسم توب كابي، كما أنه بعد احتراق القصر وتجديده أطلق عليه اسم قصر توب كابي.

واستمر ليكون قصراً للسلطان وحاشيته وأهله وزوجاته، وكذلك  أيضاً مكانًا رسميًا لاستقبال الضيوف والزوار.

 

 أهمية ثقافية وجمالية

تعرف على قصر توب كابي في اسطنبول

قصر توب كابي

لا يخفى بأن قصر  توب كابي كان القصر الذي يعيش به السلطان سليمان القانوني وحريمه، ولكن هو القصر الذي تدور فيه أحداث قصة مسلسل حريم السلطان.

حيث كان معروف أن القصر كان موطنًا لعدد لا يحصى من السلاطين والخدم والمحظيات وأفراد العائلة المالكة. فهو يشهد علي عصور تاريخية متعاقبة.

ومن ناحية آخري بداخل القصر ستشعر بعظمة الفن المعماري العتيق فهو مثال رائع على العمارة العثمانية لأنه يوجد به مجموعة كبيرة من الخزف والأثواب والأسلحة وصور السلاطين

العثمانيين وكذلك المخطوطات والمجوهرات والكنوز العثمانية بالإضافة إلى عروش السلاطين.

وتوجد بالقصر غرفة الأمانات المقدسة التي نقلت من المدينة المنورة إبان الثورة العربية وتوجد بها آثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، سيفهُ وعصاتهُ وضرسه وجزء من شعرِه

وإحدى خطاباته بالإضافة إلى سيوف الصحابة ومفاتيح الكعبة.

اكتشف معنا قصر توب كابي

تعرف على قصر توب كابي في اسطنبول

قصر توب كابي

 أُنشئ هذا القصر  خلال عام 1474م  ولكن بُني من الحجر بُنَّي اللون، وهو عبارة عن مجموعة من المباني التي تربطها أفنية وممرات حركة ومناطق خضراء.

وللقصر مدخل رئيسي يتكون من دعامتين عاليتين تشبهان المنارة تدعى (باب المدفع) بارتفاع 15,2 مترًا وبعرض 15,5 مترًا، ولكن بين القرن الذهبي وبحر مرمره

وهناك خزان أرضي تحت الفناء الثاني يرجع للعهد البيزنطي، ولكن قد استخدمه العثمانيون، علاوة علي ذلك توجد بقايا كنيسة صغيرة تم اكتشافها حديثاً وقد سُميت بكنيسة القصر.

كذلك توجد كنيسة تقع في الفناء الأول من القصر تُسمى بآيا ايرين، لكن لا تعتبر جزء من القسم الحصين العلوي من بيزنطة.

ولكن من ناحية آخري لو تحدثنا عن التكوين الداخلي للقصر نجد أن يتكون هذا القصر من عدة أجنحة تخدم فعاليات مختلفة، علي سبيل المثال:-

  1. جناح العهد
  2. جناح والدة السلطان
  3. ديوان السلطان ووزرائه
  4. جناح لكل زوجة من زوجات السلطان
  5. متحف للهدايا التي تهدى إلى السلطان
  6. ساحة للاحتفالات
  7. أجنحة الحراس والخدم
  8.  قسم الأمانات المقدسة. (الذي يتضمن مقتنيات تُنسب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأنبياء آخرين وصحابه وخلفاء مسلمين من مختلف العصور).

وهي محفوظة فيه منذ 5 قرون ولكن انتقلت هذه الآثار إلى الدولة العثمانية عقب ضم السلطان سليم الأول مصر عام 1517م، وإحضاره تلك الأمانات إلى إسطنبول.

 

 كيفية الوصول إلى قصر توب كابي

 يقع قصر طوب كابي في قلب اسطنبول في منطقة سيرجيو بوينت، وهي شبه جزيرة تطل على بحر مرمرة ومضيق البوسفور والقرن الذهبي بالقرب من ميدان السلطان أحمداسطنبول 

ولكن يمكنك الوصول إلى هناك بمسافة قصيرة بعد النزول في محطة جولهان أو السلطان أحمد عن طريق ركوب الترام ت1 المشفر الذي يمتد إلى خط كاباتاش باغجيلار.

 ولكن يمكن الاستعانة بخرائط جوجل لسهولة الوصول 

 

أفضل وقت لزيارة قصر توب كابي

متاح زيارة قصر توب كابي طوال السنة ولكن من خلال مواعيد الزيارة  المقررة وهي:

يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءاً لكن ماعدا يوم الثلاثاء  (مغلق)

ولكن يمكنكم الاطلاع علي الموقع الرسمي للقصر لمعرفة آخر تحديثات مواعيد الزيارات من هنا

 

 آراء الزوار

معظم آراء وردود فعل الزوار حول قصر توب كابي  جاءت ايجابية ومن ضمن هذه الآراء علي سبيل المثال:-

  • أشاد الكثير بمدى جاذبية المكان فهو واجهة سياحية مفضلة لدى محبي التاريخ والعمارة .
  • حيث أعجب الزوار بالآثار والمفروشات في قصر توب كابى والتي مازالت تحافظ على رونقها.
  • وبالاضافة الي ذلك اعجب البعض بمساحة قصر توب كابى الكبيرة والذى يحتوى على العديد من الأقسام التاريخية المميزة .
  • لكن أعجب الكثيرين بالاجواء العثمانية والروحانية التى تبعثها الاثار التاريخية المذهلة داخل قصر توب كابى

 أنشطة وأماكن قريبة من قصر توب كابي

 من أفضل الأماكن السياحية القريبة من قصر توب كابي التي يمكن للسائح الاستمتاع بجولة فيها : 

 

1-جامع آيا صوفيا 

جامع آيا صوفيا يعد من أشهر المعالم في تركيا ويتميّز الجامع إلى جانب تصميمه المعماري وألوانه المُميّزة وألواح الفُسيفساء التي تُزيّن أسقفه وبلاطه.

إلى جانب تاريخه العريق الذي يرجع للقرن 16 والذي شهد خلاله البناء عدة تحولات جوهرية من كنيسة يونانية إلى مسجد بعد الفتح العثماني ولكن بعد ذلك متحف عظيم بمنتصف الثلاثينات. ليعود جامع مرة أخرى في عام 2020.

 جامع آيا صوفيا 

جامع آيا صوفيا

 2-مسجد سليمان القانوني/ السليمانية

يعتبر مسجد السليمانية واحد من أشهر وأكبر مساجد إسطنبول الأثرية التي بنيت خلال القرن الـ 16، والتي لا يُمكن لسائح أن يُفوّتها خلال جولة السياحة في إسطنبول.

يتميّز المسجد بطرازه المعماري الرائع والفريد ولكن قد صمم المسجد على يد معمار سِنان “أشهر معماري عثماني”

كذلك يجمع مسجد السليمانية بين الفن البيزنطي والإسلامي، ولكن يعد متأثراً أيضاً بالطراز العثماني العريق. حيث يظهر علي سبيل المثال” في المآذن الطويلة والقباب الضخمة والساحات.

وكذلك غرف المرافق المُتسعة والتي تجذب أنظار السياح على اختلاف دياناتهم ومذاهبهم لزيارة المكان خلال جولات السياحة في إسطنبول.

مسجد سليمان القانوني

مسجد سليمان القانوني

3-مضيق البوسفور

يحتل جسر البوسفور المركز 21 بين أطول جسور مُعلّقة بالعالم بطول يصل إلى 1561 م. والمركز الأول في الربط بين قارتي أوروبا وآسيا حيث يربط الجسر. إسطنبول الآسيوية بمنطقة بيليربي بإسطنبول الأوروبية في منطقة أورتاكوي.

علاوة علي ذلك إن قمت بزيارتك إلى إسطنبول وتحديداً مضيق البوسفور لكن خلال شهر أكتوبر. سوف تستمتع  بماراثون إسطنبول أوراسيا بين القارتين الذي يقام علي الجسر.

مضيق البوسفور

مضيق البوسفور

4-حديقة جولهان

هي أقدم حدائق إسطنبول وأكثرها جذبًا لأنظار السياح الوافدين من كل مكان بالعالم من أجل السياحة في تركيا. بفضل تاريخها العريق الذي يرجع لعهد الخلافة العثمانية.

ومن ناحية آخري تتميز بأشكال الترفيه فيها التي جعلتها واحدة من أجمل الأماكن في إسطنبول للترفيه والترويح عن النفس. حيث المساحات الخضراء الشاسعة. وكذلك المسابح والملاعب الرياضية.

حديقة جولهان

حديقة جولهان

وبذلك أنتهت جولتنا السريعة عن قصر توب كابي أشهر وأقدم القصور التاريخية في اسطنبول الذي يعبر عن عبق التاريخ العثماني بالإضافة إلى ذلك معرفة

كيف كانت تُدار شئون الحياة والحكم في ظل الخلافة العثمانية بتركيا طيلة 4 قرون يستعرض المتحف العظيم أحداثها وتفاصيلها.

فإذا كنت تخطط لزيارة هذه المدينة الساحرة وتستمتع بجميع المعالم السياحية المذكورة في مقالتنا. فلا تتردد في البحث عن الفندق المثالي لإقامتك.

لذلك لقد أعددنا لكم قائمة بافضل الفنادق في المدينة تستحق التجربة. تفضل بزيارة مقالنا حول أفضل الفنادق واحجز مكان إقامتك الآن لتوفير الوقت والجهد والاستمتاع بتجربة لا تُنسى.

 أسئلة شائعة 

س1 من بنى قصر توب كابي ؟

ج1: أمر السلطان محمد الفاتح ببناء قصر توب كابي، ولكن أشرف على هندسته مجموعة من عباقرة مهندسي الدولة العثمانية.

س 2:أين يقع قصر توب كابي؟

ج2:يقع قصر توبكابي في قلب اسطنبول في حي السلطان أحمد في حي الفاتح.

 

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top