قصر بيلار بيه في إسطنبول

قصر بيلار بيه في إسطنبول

قصر بيلار بيه يعرف باسم قصر لورد اللوردات،هو أشهر القصور في إسطنبول، يقع في وسط حي بيلار بيه داخل منطقة اسكودار السياحية في إسطنبول. صمم بطراز إمبراطوري على ضفاف البوسفور،وقد تم بناؤه كمقر صيفي لترفيه عن رؤساء الدول الذين يأتون لزيارة الدولة العثمانية.

وفي هذه المقالة نستعرض بعض المعلومات عن قصر بيلار بيه في إسطنبول من حيث موقعه وجولة بداخله،كذلك أهم الأنشطة التي يمكن للسائح أن يمارسها داخل القصر.

 

تعرف على قصر بيلار بيه في إسطنبول

قصر بيلار بيه في إسطنبول

 تاريخ وموقع قصر بيلار بيه

 يقع في منطقة اسكودار في الطرف الاسيوي من إسطنبول،أقيم على أنقاض قصر محمود باشا الذي احترق ودمر بالكامل. بدأ بناء القصر في 6 أغسطس 1863، وبدأ استخدامه رسميًا بمهرجان رسمي أقيم يوم الجمعة 21 أبريل 1865. ونظم برنامج بناء القصر رئيس عمال القصر ابن شاهانه ومساعديه الثمانية. كذلك في أواخر حياة السلطان عبد الحميد الثاني من عام 1912م استخدم القصر ليكون مكان إقامته الدائم وحتى وفاته.

 

أهمية ثقافية وجمالية

صٌنف قصر بيلار بيه  أنه من أجمل القصور التاريخية في مدينة إسطنبول، مطل على جسر مضيق البوسفور الفريد من نوعه.

كما أن يتميز القصر بالإبداع في التصميم حيث مزج في تصميمه بين العمارة الشرقية والغربية.أعتمد من الداخل على التصميم الشرقي،ومن الخارج على التصميم الغربي.

كذلك احتوى القصر على العديد من التماثيل مثل تماثيل الأسود التي تم وضعها على باب القصر بالخارج وتماثيل الغزلان التي نجدها في حديقة القصر.

اكتشف معنا قصر بيلار بيه في إسطنبول

تعرف على قصر بيلار بيه في إسطنبول

قصر بيلار بيه في إسطنبول

قصر بيلار بيه هو مبنى حجري يتكون من طابقين مبني على قبو مرتفع،تم بناء القصر على مساحة أرض تقارب 2500 متر مربع .

كذلك يتألف قصر بيلار بيه في إسطنبول من الداخل على 24 جناح ملكي، 6 قاعات اجتماعات لاستقبال رؤساء الدول، حمام عثماني رخامي،ومن أشهر أقسام القصر على سبيل المثال:

  • قسم الحرملك.
  • غرفة الأميرال.
  • قسم السلاملك.
  • القاعة الجميلة مع البركة.
  • الصالون الأزرق.

كما يوجد بالقصر 6 صالات مزخرفة بنقوش ورسومات ملأت الأسقف ،بالنسبة للأرضيات القصر فقد تم تأثيثها بالسجاد الأحمر.إضافة إلى العديد من اللوحات الرائعة

التي تم توزيعها في جميع أنحاء القصر.و العديد من المزهريات العتيقة والمرايا والمصابيح.

تعرف على قصر بيلار بيه في إسطنبول

قصر بيلار بيه في إسطنبول

وفي عهد السلطان محمود الثاني أضيف جناح المزرعة للقصر حيث خصص هذا الجناح للخيول ويتميز هذا الجناح بمساحته الواسعة والإبداع في بنائه.

يوجد أسفل القصر نفق عميق اُستخدم بعد ذلك كطريق رئيسي من اسكودار وحتى المناطق المحيطة به،لكن في عام 2016 م، تم فتح النفق حالياً أمام حركة المرور

للتخفيف من الازدحام على الطريق الساحلي الواقع تحت جسر البوسفور.

 

كيفية الوصول إلى قصر بيلار بيه

يمكن الوصول إلى القصر من ميدان تقسيم عن طريق الحافلات الصغيرة التي تحمل اسم اسكودار والنزول في منطقة بيلار بيه، ثم المشي حوالي 100 متر حتى تصل إلى القصر.

ويمكن الاستعانة بخرائط جوجل لوصول أسهل الي القصر.

 

أفضل وقت لزيارة قصر بيلار بيه في اسطنبول

يمكنكم زيارة القصر يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا، وحتى الساعة 5:00 مساءً، باستثناء يوم الاثنين عطلة رسمية للقصر

ولمعلومات أكثر عن القصر يمكن زيارة الموقع الالكتروني من هنا 

معظم آراء وردود فعل الزوار حول قصر بيلار بيه جاءت إيجابية، وأشاد الكثير من الزوار بجمال القصر والتفاصيل الفنية الرائعة داخل القصر ،وروعة الحديقة الملحقة بالقصر.

 

أنشطة وأماكن قريبة

 يمكن للزوار الاستمتاع بجولة ممتعة داخل القصر والاستمتاع بالعديد من المقتنيات الرائعة واللوحات الفنية المعاصرة والقديمة التي يمكنكم الإطلاع عليها.

كما يمكن الاستمتاع بالحديقة الرائعة الملحقة بالقصر التي تحتوي على كافة أشكال الزهور والنباتات الطبيعية المميزة، بالإضافة للبحيرات الكريستالية المميزة.

كذلك تستطيعون بعد ذلك الحصول على جولة ترفيهية في أحد الزوارق الخشبية التي تمر من جانب القصر.

ومن أفضل الأماكن السياحية القريبة من قصر بيلار بيه التي يمكن للسائح الاستمتاع بجولة فيها علي سبيل المثال:

1- برج الفتاة: هو أحد أشهر وأقدم المعالم السياحية في اسطنبول،وهو برج صغير يقع على جزيرة صغيرة عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور، ويبعد حوالي 200 مترا

عن ساحل أسكُدار في مدينة إسطنبول

2– مضيق البوسفور: يحتل جسر البوسفور المركز 21 بين أطول جسور مُعلّقة بالعالم بطول يصل إلى 1561 م، كذلك المركز الأول في الربط بين قارتي أوروبا وآسيا

حيث يربط الجسر إسطنبول الآسيوية بمنطقة بيليربي بإسطنبول الأوروبية في منطقة أورتاكوي.

علاوة على ذلك إن قمت بزيارتك إلى إسطنبول وتحديداً مضيق البوسفور خلال شهر أكتوبر. سوف تستمتع  بماراثون إسطنبول أوراسيا بين القارتين الذي يقام علي الجسر.

في الختام كانت هذه جولتنا السريعة عن أحد أهم وأشهر المعالم السياحية في إسطنبول. ومن أجمل القصور العثمانية في تركيا “قصر بيلار بيه” التي يتردد على زيارته العديد من السياح سنوياً.

 

لذا إذا كنت تخطط لزيارة هذه المدينة الساحرة “إسطنبول” وتستمتع بجميع المعالم السياحية المذكورة في مقالتنا. فلا تتردد في البحث عن الفندق المثالي لإقامتك.

لذلك لقد أعددنا لكم قائمة بأفضل الفنادق في المدينة تستحق التجربة. تفضل بزيارة مقالنا حول أفضل الفنادق لحجز مكان إقامتك الآن لتوفير الوقت والجهد والاستمتاع بتجربة لا تُنسى.

أسئلة شائعة 

س 1: اين يقع قصر بيلار بيه؟

ج 1: يقع قصر بيلار بيه في حي بيلار بيه بمنطقة اسكودار في إسطنبول.

 س 2: ماهي مواعيد الزيارة في القصر؟

ج 2:يمكنكم زيارة القصر يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا، وحتى الساعة 5:00 مساءً

 باستثناء يوم الاثنين عطلة رسمية للقصر

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top