قصة النعجة دولي أول حيوان ثديي مستنسخ في التاريخ

قصة النعجة دولي أول حيوان ثديي مستنسخ في التاريخ

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

ليس هناك شك في أن الجميع يعرف أو على الأقل سمع عن قصة النعجة دولي، كان هذا الخروف اللطيف أول حيوان ثديي مستنسخ في التاريخ، مما شكل نقلة نوعية وعلمية في علم البيولوجيا والإستنساخ.

تعتبر النعجة دوللي ، باعتبارها أول حيوان ثديي يتم استنساخه من خلية بالغة ، أشهر استنساخ في العالم.

ومع ذلك ، فإن الاستنساخ موجود في الطبيعة منذ فجر الحياة. من البكتيريا اللاجنسية إلى “الطيور البكر” إلى حشرات المن، فإن الحيوانات المستنسخة موجودة في كل مكان حولنا ولا تختلف أساسًا عن الكائنات الحية الأخرى.

الاستنساخ له نفس تسلسل الحمض النووي مثل الأصلي، وبالتالي فهو متطابق وراثيًا.

قبل قصة النعجة دولي، تم بالفعل إنتاج العديد من الحيوانات المستنسخة في المختبر، بما في ذلك الضفادع والفئران والأبقار التي تم استنساخها من خلية بالغة.

كان إستنساخ دوللي أكبر إنجاز علمي لأنه أظهر أن الحمض النووي من الخلايا البالغة، على الرغم من تخصصها في نوع خلية واحدة، يمكن استخدامها لإنشاء كائن حي بأكمله.

كيف تم استنساخ النعجة :

 قصة النعجة دولي

تبدأ قصة النعجة دولي، عندما ولدت دوللي في 5 يوليو 1996 في معهد روزلين، وهو معهد أبحاث حكومي تابع لجامعة إدنبرة في إسكتلندة.

ومع ذلك، لم يتم الإعلان عن وجودها على الملأ حتى فبراير 1997، وبالتالي في العديد من المصادر تشير بشكل خاطئ إلى أنها ولدت في عام 1997.

استخدم الباحثون خلية من ضرع الخروف الأبيض الفنلندي دورست البالغ من العمر ستة أعوام. قاموا بتغيير وسيط نموهم للحفاظ على الخلايا حية، وحقنوا خلية في بويضة غير مخصبة بدون نواة من أنثى الخروف الاسكتلندي ذو الوجه الأسود، وقاموا بالاندماج باستخدام نبضات كهربائية.

بمجرد القيام بذلك وقبل زرع الخلية في “أم بديلة” ، تأكدوا من أن هذا الاندماج سينتج عنه خلية يمكن أن تتطور بشكل طبيعي كجنين.

لم يكن الأمر سهلاً، فقد تم إجراء 277 عملية اندماج، وتم تطوير 29 جنينًا مبكرًا وزرعها في 13 أمًا بديلة، على الرغم من أن واحدة فقط من حالات الحمل الـ13 هذه جاءت بعد 148 يومًا : دوللي كانت أخيرًا قادمة إلى العالم على الرغم من ولادتها كما قلنا، لم يعلن عنها إلا بعد 7 أشهر.

من بين 277 اندماجًا خلويًا ، تم تطوير 29 جنينًا مبكرًا وتم زرعها في 13 أمًا بديلة ، ولكن انتهى حمل واحد فقط وولد حمل فين دورست 6LLS الذي يبلغ وزنه 6.6 كجم (المعروف أيضًا باسم دوللي) بعد 148 يومًا.

تعرف النعجة دوللي باعتبارها أول حيوان ثديي يتم استنساخه من خلية بالغة، أشهر استنساخ في العالم.

قصة النعجة دولي :

عاشت دوللي لمدة 6 سنوات ونصف في معهد روزلين بعد عملية الإستنساخ، وقد حصلت على كل الرعاية اللازمة وأيضًا عاشت حياة مليئة بالتدليل والتزاوج ولديها ذرية طبيعية بشكل طبيعي.

ولدت دوللي نعجتها الأولى بوني في عام 1998، وفي الولادة الثانية في عام 1999، أنجبت دوللي توأمان تم تسميتهما سالي وروزي، وفي التوائم الثلاثة التالية : لوسي ودارسي وكوتون.

عاشت دوللي حياة مدللة في معهد روزلين. تزاوج وأنجب نسلًا طبيعيًا. وبهذه الطريقة تبين أن هذا النوع من الحيوانات المستنسخة يمكنه التكاثر.

 

كيف ماتت النعجة دوللي :

 قصة النعجة دولي

ظهرت مشاكل دوللي الأولى في عام 2001 ، وبدأت تعاني من التهاب المفاصل، لذلك عندما كانت تمشي عانت من آلام لا تصدق.

في البداية تم علاجها بمضادات الالتهاب ولكن للأسف في 14 فبراير 2003 كان لا بد من القتل الرحيم لتجنب المعاناة، لأنه بالإضافة إلى التهاب المفاصل، أصيبت دوللي بورم رئوي شائع في الأغنام التي تربى في العالم الخارجي.

عانت النعجة دولي من التهاب المفاصل في مفصل في ساقها الخلفية والورم الغدي الرئوي، وهو فيروس يسبب أورام الرئة وهو شائع في الأغنام التي تربى في الخارج.

لماذا ماتت دوللي وهي صغيرة جدًا ؟

 قصة النعجة دولي
النعجة دوللي مع صغيرها الأول بوني

تجدر الإشارة إلى أن متوسط ​​عمر الخروف الفنلندي دورست يبلغ حوالي 12 عامًا وأن دوللي عاشت نصف هذا العمر فقط.

توقع الكثيرون بأن موت النعجة دولي المبكر كان له علاقة بحقيقة أنها كانت حيوانا مستنسخًا على الرغم من أن هذا لم يتم إثباته أبدًا ولم يجد العلماء في معهد روزلين دليلًا على أن هذا كان السبب الحقيقي لوفاتها.

التفسير الأكثر جدوى حتى الآن لتبرير وفاتها المبكرة هو أنه في الواقع من الناحية الجينية، ولدت دوللي في سن السادسة منذ استنساخها من خلية نعجة عمرها 6 سنوات (وهذا ما يفسر سبب شيخوختها بشكل أكبر وأسرع من المعتاد).

يتم حزم الحمض النووي في النواة في الكروموسومات، والتي تقصر في كل مرة تتكاثر فيها الخلية.

هذا يعني أن كروموسومات دوللي كانت أصغر قليلاً من تلك الموجودة في الأغنام الأخرى في سنها ويمكن تفسير شيخوختها المبكرة من خلال حقيقة أنها تطورت من نواة خروف يبلغ من العمر 6 سنوات.

بعد وفاتها لم تدفن النعجة دوللي. نظرًا لأنها تعتبر علامة فارقة في العلوم، فقد تم تشريحها ويمكن رؤيته الآن في المتحف الوطني في إدنبرة (في شارع تشامبرز في قلب المدينة).

الهدف من وراء إستنساخ دولي :

 قصة النعجة دولي

لقد أثارت قصة النعجة دولي المستنسخة الكثير من الجدل حولها، بين مؤيد ومعارض لتلك العملية. لكن في الواقع، لقد تم إجراء تلك العملية بغرض علمي بحث.

تم إنشاء النعجة دوللي في معهد روزلين كجزء من البحث لإنتاج الأدوية في حليب حيوانات المزرعة.

نجح الباحثون في نقل الجينات البشرية التي تنتج بروتينات مفيدة إلى الأغنام والماشية ، حتى يتمكنوا من إنتاج ، على سبيل المثال، العامل المضاد للتخثر IX لعلاج الهيموفيليا أو alpha-1-antitrypsin لعلاج التليف الكيسي وأمراض الرئة الأخرى.

يعتبر إدخال هذه الجينات في الحيوانات عملية صعبة وشاقة. يسمح الاستنساخ للباحثين بالقيام بذلك مرة واحدة فقط واستنساخ الحيوان الناتج المعدّل وراثيًا، لتطوير ذرية إحتياطية.

لقد أطلق تطوير تقنية الاستنساخ العنان لطرق جديدة لإنتاج الأدوية، كما أدى إلى تحسين فهمنا للتطور وعلم الوراثة.

بعد إستنساخ دوللي :

 قصة النعجة دولي
النعجة دولي مع صغارها

بعد قصة النعجة دولي المستنسخة أي منذ عام 1996، تم استنساخ أغنام أخرى من خلايا بالغة لإنتاج القطط والأرانب والخيول والحمير والخنازير والماعز والأبقار.

في عام 2004، تم استنساخ فأر باستخدام نواة عصب شمي، مما يدل على أن نواة المتبرع يمكن أن تأتي من أي نسيج في الجسم لا ينقسم عادة.

أدى صقل هذه التقنية إلى أن استنساخ الحيوانات أصبح أرخص وأكثر موثوقية. وقد أدى ذلك إلى إنشاء سوق للخدمات التجارية التي تقدم الحيوانات الأليفة المستنسخة أو تربية الماشية النخبة، ولكن لا يزال سعرها 100 ألف دولار.

سمح التقدم الذي تم إحرازه من خلال استنساخ الحيوانات بتطوير علاج جديد محتمل للوقاية من أمراض الميتوكوندريا في البشر التي تنتقل من الأم إلى الطفل.

يولد حوالي 1 من كل 6000 شخص مصابًا بالميتوكوندريا المعيبة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض مثل الحثل العضلي.

لمنع هذا، يتم إزالة المادة الوراثية للجنين ووضعها في بويضة تبرعت بها امرأة أخرى تحتوي على ميتوكوندريا وظيفية.

هذه هي نفس العملية المستخدمة في استنساخ الخلايا الجنينية في الحيوانات. بدون هذا التدخل، هناك يقين من أن الميتوكوندريا المعيبة ستنتقل إلى الجيل التالي.

لا يُسمح حاليًا باستخدام هذا العلاج على البشر. ومع ذلك، ذكرت هيئة الإخصاب البشري وعلم الأجنة في المملكة المتحدة أن هناك دعمًا عامًا واسع النطاق لإضفاء الشرعية على العلاج وإتاحته للمرضى.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top