قرش الميجالودون العملاق : إنقرض فعلا أم لا زال يعيش في أعماق المحيطات

قرش الميجالودون العملاق : إنقرض فعلا أم لا زال يعيش في أعماق المحيطات

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

كان قرش الميجالودون العملاق نوعًا من أسماك القرش التي انقرضت منذ ثلاثة ملايين سنة. فمنذ أكثر من 3 ملايين سنة، سيطرت هاته السمكة العملاقة على أعماق المياه المالحة في العالم.

قصة الميجالودون هي قصة صراع من أجل سيادة البحار قبل وقت طويل من إبحار السفن الأولى، عن التنافس على موارد المحيط قبل أن يبدأ الإنسان العاقل بالسير على الأرض، قصة القرش الأبيض وميجالودون.

كان ميغالودون أكبر سمكة في العالم. يبلغ طول رأسه 4.5 متر ويعتقد أنه يمكن أن يصل طوله الإجمالي إلى ما بين 24 و 25 مترًا كحد أقصى ، أي ضعف طول قرش الحوت وتقريبًا طول الحوت الأزرق في القطب الجنوبي (29 مترًا ، أكبر حيوان في العالم).

يحمل megalodon الاسم العلمي Carcharocles megalodon ، وعلى الرغم من أنه كان له تصنيف آخر سابقًا ، إلا أنه يوجد حاليًا إجماع واسع على أنه ينتمي إلى رتبة Lamniformes (التي ينتمي إليها القرش الأبيض الكبير أيضًا)، إلى عائلة Otodontidae المنقرضة والجنس منقرضة بالتساوي من Carcharocles.

فماهي قصة وحش الميجالودون ؟ هل إنقرض فعلا، أم أنه لا زال يختبئ في أعماق المحيطات المظلمة ؟

شكل قرش الميجالودون العملاق :

أثبتت بعض النتائج أن قرش الميجالودون العملاق كان له فك كبير يتوافق مع حجمه الكبير ، والذي يتكون من أربع مجموعات من الأسنان: الأمامية والمتوسطة والجانبية والخلفية.

يصل قياس سن واحد من هذا القرش إلى 168 ملم. بشكل عام ، هي هياكل أسنان كبيرة مثلثة الشكل ، مع وجود خطوط رفيعة على الحواف والوجه اللساني محدب الشكل ، بينما ينتقل الوجه الشفوي من محدب قليلاً إلى مسطح ، والعنق السني على شكل V.

تميل الأسنان الأمامية إلى تناسق وحجم أكبر، في حين أن الجوانب الخلفية أقل تناسقًا. أيضًا،هنالك تناسق ا بين الجزء الخلفي من الفك السفلي، هناك زيادة طفيفة في خط الوسط لهذه الهياكل، ولكنها تنخفض بعد ذلك إلى السن الأخير.

حجم الميجالودون :

قرش الميجالودون العملاق

وحش الميغالودون ذو صفوف من الأنياب المثلثة التي يبلغ قطرها 17 سم ويبلغ متوسط ​​طولها 15 مترًا، تم وصفه بأنه أحد أخطر الحيوانات البحرية المفترسة خلال عصر ما قبل التاريخ.

يعتقد العلماء أن قرش الميجالودون العملاق كان يشبه نسخة ممتلئة ومكبرة من القرش الأبيض الكبير.

وبصفته واحدًا من أكبر وأقوى الحيوانات المفترسة التي عاشت على الإطلاق؛ فإن بقايا حفريات الميجالودون تشير إلى أن هذا القرش العملاق وصل طوله إلى 18 مترًا (59 قدمًا).

ويمكن أن تصل قوة عضّة فكَّيه الكبيران من 108،514 إلى 182،201 نيوتن (11،065 إلى 18،579 كجم؛ 24،395 إلى 40،960 رطل). أسنانه كانت سميكة ومتينة، بُنيَت من أجل انتزاع الفريسة وكسر العظام.

كان حجمه ثلاثة أضعاف حجم القرش الأبيض الكبير. يمكن أن يصل طوله إلى 18 مترًا ويصل وزنه إلى 60 طنًا.

كيف انقرض الميجالودون :

قرش الميجالودون العملاق

تشير الأدلة التي تم العثور عليها إلى أن هذا القرش عاش من العصر الميوسيني حتى نهاية العصر البليوسيني ، بحيث انقرض الميغالودون منذ حوالي 2.5 إلى 3 ملايين سنة.

كان لهذا النوع نطاق واسع من التوزيع في جميع المحيطات تقريبًا وانتقل بسهولة من المياه الساحلية إلى المناطق العميقة، مفضلاً المياه شبه الاستوائية على المياه المعتدلة.

كان ميغالودون (Otodus megalodon) سمكة قرش عملاقة جابت المحيطات منذ حوالي 22 مليون سنة ، حتى اختفت قبل ثلاثة ملايين سنة. اسمه يعني “الأسنان الكبيرة”.

تبقى أسباب إنقراض قرش الميجالودون العملاق غامضة ومبهمة، لكن مجموعة من العلماء توصلوا إلى نظرية جديدة تشرح وتفسف كيف انقرض الميجالودون.

تغيير المناخ :

تشير التقديرات إلى أن الأحداث الجيولوجية والبيئية المختلفة ساهمت في انقراض ميغالودون. كان أحد هذه الأحداث هو تكوين برزخ بنما ، والذي جلب معه إغلاق الصلة بين المحيطين الهادئ والأطلسي ، مما أدى إلى تحولات مهمة في التيارات المحيطية ودرجات الحرارة وتوزيع الحيوانات البحرية ، وهي جوانب من المحتمل جدًا أن تؤثر بشكل كبير على الأنواع المعنية.

كان الانخفاض في درجات حرارة المحيطات، وبداية العصر الجليدي وانخفاض الأنواع التي كانت فريسة مهمة لطعامها، حاسمة بلا شك ومنع الميجالودون من الاستمرار في التطور.

ربما انقرض سمك القرش الميجالودون، وهو أكبر سمكة قرش على الإطلاق، بعد معركة ضارية من أجل الغذاء ضد القرش الأبيض العظيم، وهو أحد أعنف الحيوانات المفترسة المائية.

ينبثق هذا الاستنتاج من تحليل أحافير الأسنان من عملاق المحيط الذي نُشر في مجلة Nature Communication، وقام به باحثون من عدة دول.

قال الخبراء إن الضغوط البيئية، مثل التغيرات في مستوى سطح البحر، لعبت أيضًا دورًا في اختفاء هذا النوع قبل ثلاثة ملايين عام.

في أحدث الأبحاث، تم استخدام نظائر الزنك لدراسة أسنان كل من أسماك القرش الحية وأحافير الأسماك المنقرضة. ساعدت هذه الأداة في فهم النظام الغذائي للحيوانات.

تشير القرائن الكيميائية في أسنان أسماك القرش الحية والأسنان الأحفورية لقرش الميجالودن البالغ عددها 13 إلى أن الاثنين احتلوا مواقع مماثلة في السلسلة الغذائية وربما تنافسا على نفس الفريسة، بما في ذلك الحيتان والدلافين وخنازير البحر.

صراع البقاء بين الميجالودون والقرش الأبيض :

قرش الميجالودون العملاق
صورة توضيحية توضح الفرق بين حجم الميجالودون والقرش الابيض

في الواقع، يعتقد بعض العلماء أن الميجالودون قد ينقرض بسبب تغير المناخ، الأمر الذي كان سيقلل من مناطق تكاثره وتراجع بعض فرائسه.

في وقت ما في أوائل العصر الجليدي (بين 5.3 و 3.6 مليون سنة) تداخلت المستويات الغذائية لكلا النوعين من أسماك القرش وبدأت تتنافس على نفس الفريسة. نجا واحد فقط من الاثنين.

سمك القرش الأبيض الضخم أصغر بكثير من الميجالودون، حيث يبلغ طوله 7 أو 10 أمتار فقط ، وقد يكون هذا قد ساهم في كونه أكثر تكيفًا لسنوات.

على الرغم من ذلك, أن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) صنفت القرش الابيض, على أنه من الأنواع المعرضة للخطر والتي يمكن أن تكون معرضة لخطر الانقراض.

ركزت الدراسة ، التي قادها جيريمي مكورماك من جامعة جوته في فرانكفورت (ألمانيا) ، على دراسة المكان الذي تحتله أسماك القرش المختلفة في المستوى الغذائي لنظامها البيئي. على وجه التحديد ، من خلال الزنك الذي يتم دمجه في مينا الأسنان ، والذي يسمح بتحديد النظام الغذائي للأنواع.

وفقًا لوكالة Sinc ، باستخدام نظير الزنك Zn-66 ، قام الباحثون بتقييم المستوى الغذائي لعشرين نوعًا من أسماك القرش الحية و 13 نوعًا أحفوريًا آخر ، بما في ذلك الميغالودون.

تشير النتائج إلى أنه على الرغم من أن الاختلاف في الحجم بين الميجالودون وسمك القرش كان هائلاً ، إلا أنهما تنافسا على نفس الموارد الغذائية.

استنتج الباحثون أن “انقراض الأوتودس ميغالودون قد يكون ناتجًا عن عوامل بيئية وإيكولوجية متعددة مجتمعة، بما في ذلك تغير المناخ والقيود الحرارية، إلى جانب انهيار مجموعات الفرائس، ولكن أيضًا بسبب التنافس على الموارد مع أسماك القرش البيضاء الكبيرة.”

هل الميجالودون حي :

قرش الميجالودون العملاق

هنالك فرضية يؤمن بها عدد قليل من الناس وبعض العلماء، رغم عدم وجود دليل على صحتها، مفادها أن قرش الميجالودون العملاق، لم ينقرض، ولا يزال يعيش في أعماق المحيطات التي لم يستطع البشر الوصول إليها.

إنها حقيقة أن المياه السفلية لمحيطاتنا لا تزال غير مستكشفة. لهذا السبب، يرى العديد من العلماء أنه من الممكن أن يكون هذا العملاق تحت الماء موجودًا في أحلك أعماق البحار.

يعتمد الافتراض على حقيقة أنه في هذه الأماكن، توجد جحور العديد من الحيوانات البدائية، التي من المفترض أنها إنقرضت.

المحيطات هي أنظمة إيكولوجية ذات مساحة شاسعة ، لذا لا تسمح لنا حتى جميع التطورات العلمية والتكنولوجية المتاحة اليوم بفهم وفرة الحياة في الموائل البحرية بشكل كامل.

يمكن لهذا القرش العظيم أن يسكن مساحات غير معروفة للعلماء، لذلك من الممكن أنه لازال موجودًا في أعماق غير مستكشفة حتى الآن.

لهذا السبب، كان من الممكن أن يكون هذا الوحش الضخم والمفترس قد حقق تكيفات بيولوجية متأصلة في مساره التطوري، خاصة بعد آلاف السنين من الاختباء.

إذا كان هذا هو الحال، فمن الواقع أن الميغالودون لم يستطع الاحتفاظ بمظهره “الأصلي”، ولكن ربما يكون قد خضع لبعض التغييرات البيئية التي سمحت له بالتكيف مع بيئته الحالية.

ومع ذلك، تشير الأدلة الحفرية التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر إلى أن أبعادها ربما كانت أكبر بكثير من تلك الموجودة في أسماك القرش المعاصرة.

بالنسبة للعلماء اليوم، كان من الصعب الاحتفاظ بسجل أكثر حداثة، حيث تدهورت البقايا العضوية لأسماك القرش العملاقة بسرعة بسبب ملوحة البحر.

على الرغم من عدم وجود دليل قوي حتى الآن على أن وحش الميغالودون الضاري لا يزال يجوب أعماق البحار فقد تم مؤخرا اكتشاف بقايا أحفورية له في بنما المجاورة واليابان وأستراليا وجنوب شرق الولايات المتحدة.

بشكل عام، يُعتقد أنه إذا كان هذا القرش لا يزال موجودًا وكان خارج نطاق رادار دراسات المحيطات، فمن المؤكد أنه سيقوم بتغييرات مهمة، لأنه يجب أن يتكيف مع الظروف الجديدة التي نشأت بعد التحولات في النظم البيئية البحرية.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top