فوائد القهوة التركية : 3 أسباب تجعلك من عشاق القهوة التركية

فوائد القهوة التركية : 3 أسباب تجعلك من عشاق القهوة التركية

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

ما هي القهوة التركية :

لقد كثر مؤخرا الكثير من القيل والقال حول فوائد القهوة التركية، فما هي القهوة التركية ؟ كيف يتم تحضيرها ؟ وما هي فوائد القهوة التركية ؟

تُعرف القهوة التركية بأنها طريقة تحضير القهوة التي نشأت في الشرق الأوسط وأوروبا وإيران واليونان وتركيا. تصنع من خلال الجمع بين حبوب البن (المطحونة جيدًا) مع الماء، أو أحيانًا مع السكر، كل هذا يتوقف على ذوق الناس.

يتم صنع هذه القهوة تقليديا في قدر يسمى سيزفي. بمجرد الوصول إلى المستوى المطلوب، يتم توزيع القهوة في أكواب، ويغرق مسحوق القهوة المطحون في قاع الكوب ويتم استهلاك السائل المتبقي.

يتم تحضير القهوة التركية عمومًا بنوع القهوة المسمى بن أرابيكا المطحون، لدرجة أنه يحتوي على قوام دقيق. المشروب عالي التركيز ويتم تقديمه في أكواب صغيرة بدون مقابض، مع أو بدون سكر. هذا المشروب شائع في الشرق الأوسط ودول البلقان.

فوائد القهوة التركية كثيرة وعديدة، حيث تتميز أيضا بنكهة ورائحة وشخصية القهوة السوداء التركية هي تجربة مجزية للحواس. قوامها وطعمها المر ولونها الأسود المكثف، يعني بالنسبة للكثيرين الرمز المميز للتقاليد التركية.

 

كيف وصل المشروب إلى تركيا :

تم اكتشاف نباتات البن الأولى في إثيوبيا، ولكن تم انتشار إنتاج فول أو بن القهوة لأول مرة في اليمن، حيث تم استخدام القهوة (القهوة) في الأديرة للمساعدة في التركيز أثناء صلاة الليل.

في القرن الخامس عشر، بدأ تصديره إلى دول عربية أخرى. وصل المشروب إلى القسطنطينية (اسطنبول الآن) حوالي عام 1555، في زمن السلطان سليمان القانوني.

كما هو متوقع، سرعان ما بدأ كل فرد في الإمبراطورية بشرب القهوة في جميع مناحي الحياة. وهكذا، سرعان ما نشأت مؤسسات القهوة في القسطنطيني ة: أصبحت المقاهي أماكن التقاء للمثقفين الذين تحدثوا وكتبوا القصائد وتحدثوا بالأدب ولعبوا الشطرنج. في النهاية، مع مرور الوقت، كتسبت القهوة التركية سمعة واسعة وإنتشرت على نطاق كبير.

 

فوائد القهوة التركية :

فوائد القهوة التركية
فوائد القهوة التركية

تحسين الأداء الجسدي وزيادة الطاقة :

من المعروف أن الكافيين محفز طبيعي للجسم، ويمكنه تحسين الأداء الرياضي والعقلي. يتميز هذا النوع المعين من القهوة بميزة توفير كمية عالية التركيز من الكافيين التي يمكن أن تكون مفيدة للرياضيين الذين يمارسون الرياضات عالية الأداء.

وجدت دراسة أجريت على 20 رياضيًا أن المشاركين الذين شربوا القهوة التركية التي تحتوي على الكافيين قد إستفادو من فوائد كبيرة في أدائهم البدني، بما في ذلك تحسينات في وقت رد الفعل ومستويات الطاقة، مقارنة بالرياضيين الذين شربوا القهوة التركية منزوعة الكافيين.

وجدت دراسة أجريت على 20 رياضيًا أن المشاركين الذين شربوا القهوة التركية التي تحتوي على الكافيين قد إستفادوا من فوائد كبيرة في أدائهم البدني، بما في ذلك تحسينات في وقت رد الفعل ومستويات الطاقة، مقارنة بالرياضيين الذين شربوا القهوة التركية منزوعة الكافيين .

إنها أكثر فائدة من القهوة التقليدية :

لا تحتوي القهوة التركية على فلتر، لذلك قد تحتوي على مستويات أعلى من المركبات المفيدة الموجودة في القهوة العادية. تحتوي حبوب البن على مركبات مفيدة مثل حمض الكلوروجينيك، وأنواع من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

ولقد ثبت أن أحماض الكلوروجينيك الموجودة في القهوة التركية تعمل على تحسين الالتهاب وسكر الدم ومستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت دراسات أخرى أن القهوة المصنوعة من حبوب البن المطحونة جيدًا تحتوي على كميات أعلى من أحماض الكلوروجينيك مقارنة بالقهوة المصنوعة من الحبوب الكبيرة.

تساعد على تحسين وظائف العقل :

يمكن أن يساعد شرب القهوة المحتوية على الكافيين في حماية عقلك من بعض الأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر.

وجدت مراجعة لـ 11 دراسة أجريت على أكثر من 29000 شخص أن أولئك الذين يشربون كمية كبيرة من القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 27٪ للإصابة بمرض الزهايمر. في غضون ذلك، أظهرت دراسة أخرى أيضًا أن استهلاك القهوة يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض باركنسون والخرف.

 

طريقة تحضير القهوة التركية :

طريقة تحضير القهوة التركية
طريقة تحضير القهوة التركية
  • اطحن حبوب القهوة إلى مسحوق ناعم باستخدام مطحنة يدوية أو كهربائية.
  • امزج أربع ملاعق صغيرة من القهوة المطحونة والسكر (إذا رغبت في ذلك) في قدر صغير يحتوي على كوب واحد (240 مل) من الماء البارد المصفى.
  • سخني الخليط على نار متوسطة منخفضة.
  • عندما تغرق القهوة في قاع الإناء، قلّب المكونات عدة مرات، مع الحرص على عدم الإفراط في خلطها.
  • سخني المزيج حتى تظهر رغوة سميكة، قبل مرحلة الغليان مباشرة.
  • يُسكب المزيج في أكواب صغيرة ويتضاف الرغوة الزائدة على القهوة.
  • اسمح للحبوب المطحونة أن تستقر في قاع الكوب قبل الاستمتاع بالقهوة.

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top