فوائد القرنفل الطبية المتعددة : 7 فوائد لم تكن تتخيلها

فوائد القرنفل الطبية المتعددة : 7 فوائد لم تكن تتخيلها

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

نبات القرنفل يعد من أشهر الأعشاب الطبية التي تم استخدامها منذ القدم فى العلاج، ويلعب القرنفل دوراً رئيسيا فى الحفاظ على صحة الإنسان فهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، كما أنه مضاد للفطريات والجراثيم والفطريات وله خواص مسكنة ومطهرة، والقرنفل عبارة عن فصوص او قرون صغيرة على شكل مخروطي تشبه المسمار، وشجرة القرنفل دائمة أوراقها خضراء وهي من الأشجار الجميلة المعمرة ومصدر شجرة القرنفل آسيا وأمريكا الجنوبية. وغالبا ما يستخدم في الطهي كنوع من أنواع التوابل بجانب استخدامه كما ذكرنا فى العلاج. دعونا نتعرف على المزيد من المعلومات عن فوائد القرنفل الطبية في هذا المقال..

 

العناصر الغذائية في القرنفل :

يحتوى القرنفل على العديد من العناصر الغذائية الصحية والفيتامينات الهامة للجسم، ومن أهم هذه العناصر و الفيتامينات:

  1. الحديد
  2. الكالسيوم
  3. الفوسفور
  4. الصوديوم
  5. المنجنيز
  6. البوتاسيوم
  7. المغنيسيوم
  8. فيتامين K
  9. فيتامين C
  10. فيتامين A

لذلك يمكنك استخدام القرنفل كنوع من التوابل والبهارات في تحضير الطعام وتدخل أيضا فى مجال الطب بالاعشاب منذ آلاف السنين وأثبت فاعلية فى علاج أمراض كثيرة وخاصة أمراض الجهاز الهضمى والاسنان وتتعدد فوائد القرنفل الصحية واستخداماته.

 

ما هى فوائد القرنفل ؟

فلنتعرف في هذه المقالة على فوائد القرنفل (Cloves)، العديدة للانسان :

فوائد القرنفل الطبية :

أثبتت الدراسات أن فاعلية القرنفل في مجال الطب البديل بشكل عام حيث يعزز ويقوى الجهاز المناعى بالجسم، ويقلل من فرص الإصابة من الالتهابات وذلك عند تناول مشروب من القرنفل يومياً، كما أن القرنفل غني بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم ويقى من الإصابة بالسرطان، ويحافظ على صحة العين من الالتهابات، ليس هذا فقط عزيزي القارئ، فالقرنفل يعتبر من الخيارات الطبية الهامة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، كما يساعد القرنفل في التخلص من البلغم والتهاب الحلق المتكرر، كما أوضحت الدراسات الطبية أن تناول مشروب القرنفل الساخن يعزز من صحة الجهاز التنفسي للإنسان، وتقليل الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وايضا أحد أشهر الاعشاب المفيدة و التي تساعد في تسكين آلام الأسنان.

فوائد القرنفل العلاجية :

يعتبر القرنفل من الأعشاب الطبية والتى لطالما تم استخدامها في الطب البديل وتتعدد الفوائد العلاجية للقرنفل و يستخدم منذ القدم فى علاج العديد من الأمراض ومن أهم فوائد القرنفل العلاجية:

  • تقوية الجهاز المناعي وعلاج الالتهابات :يحتوي القرنفل على مضادات الأكسدة والتى تساعد بشكل كبير فى علاج الالتهابات، بالإضافة إلى ذلك يعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطانات بسبب احتوائه على مادة قوية تسمى الفينولات ومن أبرز هذه الالتهابات التي يعالجها القرنفل:

    1. التهابات المفاصل والروماتيزم: وذلك عن طريق التدليك بزيت القرنفل على العضلات و الاماكن الملتهبة.
    2. التهابات العين: ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام القرنفل على العين.
    3. السرطانات كما ذكرنا لاحتوائه على الفينولات: وذلك عن طريق تناول كمية من القرنفل باستمرار.

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمى :

    يعزز القرنفل من صحة الجهاز الهضمى وعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمى ومن أبرزها :1. تخفيف القيء.
    2. علاج آلام المعدة.
    3. علاج الاسهال.
    4. طرد الغازات وعسر الهضم.
    5- علاج التهابات جدار المعدة وقرحة المعدة والمساعدة على التئامها إن وجدت.
  • تنظيم مستويات سكر الدم :أثبتت الدراسات الطبية أن تناول القرنفل يساعد بشكل كبير على تنظيم مستويات السكر في الدم، وعلاج مرضى السكري، ويخفف من خطر الإصابة بالمضاعفات المختلفة لزيادة مستوى السكر في الدم.
  • تعزيز الصحة الجنسية :يلعب القرنفل دوراً كبيراً فى علاج بعض المشاكل الجنسية كسرعة القذف عند الرجال وتقليل سرعة الوصول للنشوة الجنسية لذلك يستخدمه الكثير من الرجال بسبب فوائده الجنسية المتعددة لحل مشكلات الصحة الجنسية.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي :يساعد القرنفل في علاج العديد من مشاكل الجهاز التنفسي من خلال تناول مشروب القرنفل الساخن ويساعد القرنفل علي :

    1. الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد والسعال والربو والزكام.
    2. يعالج مشاكل القصبة الهوائية، والتهابات الجيوب الأنفية.
    3. يعمل على طرد البلغم من الصدر والتخلص منه.
    4.علاج التهابات الجهاز التنفسى.

  • علاج الام الاسنان واللثة :من أكثر الفوائد العلاجية الأكثر شيوعاً للقرنفل هى تسكين آلام الأسنان، لطالما وذلك لأن القرنفل يحتوى على زيت اليوجينول (Eugenol)، وهو زيت مخدر يساعد في تسكين آلام الأسنان، كما يحتوي القرنفل على مواد مطهرة ومضاد للجراثيم مما يساعد فى علاج التهابات اللثة ومشاكل الفم والتخلص من الرائحة الكريهة للفم.
  • تحسين وظائف الكبد :تناول القرنفل يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد وأمراض الكبد المختلفة ويساعد في تحسين وظائف الكبد لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

ولا تتوقف فائدة القرنفل عند ذلك بل هناك فوائد متعددة منها:

فوائد القرنفل للتخسيس :

يعد القرنفل من الاعشاب الطبية التى تستخدم في تخسيس الجسم وخسارة الوزن الزائد وللقرنفل عدة فوائد للتخسيس وهى:

  • يحتوى القرنفل على المواد اللازمة لتسريع عملية فقدان الوزن.
  • يحتوي على مضادات الاكسدة ويستخدم كعلاج طبيعي لعلاج السمنة المفرطة والتخلص من الدهون المتراكمة بمنطقة البطن والأرداف.
  • تسريع عملية الأيض.
  • يقلل من الإسهال.
  • يزيد من التعرق وإفراز السوائل الزائدة بالجسم وطرد السموم.
  • تحسين الحالة المزاجية والنفسية والعاطفية والتخلص من حالة تقلب المزاج والعدوانية.
  • يقلل من الشهية و يغير من طعم الأكل.
  • يساعد فى علاج مشاكل الجهاز الهضمي ويحسن عملية الهضم عن طريق زيادة إفرازات الإنزيمات الهاضمة.

وأكد خبراء التغذية أن خليط القرنفل والقرفة والكمون يمكن أن يساعد فى حرق الدهون الموجودة بالجسم وإليكم الوصفة:

  • 50 جرام من (القرنفل – القرفة – الكمون)
  • يتم طحن المكونات معاً جيداً
  • يتم وضع مقدار ملعقة على كوب من الماء المغلي ويحرك الخليط بالماء جيداً ويترك ليبرد
  • يتم تناول كوب من المشروب يومياً كل صباح للحصول على نتائج جيدة.

وأوضح الأخصائيون أن مشروب القرنفل والكمون والقرفة يساعد فى تنشيط التمثيل الغذائي و يخفض مستوى الكوليسترول في الدم، مما يساعد فى حرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد.

فوائد القرنفل للحامل :

دائما ما تتساءل السيدات الحوامل عن فوائد القرنفل اثناء فترة الحمل؟ وهل تناول القرنفل اثناء فترة الحمل له أضرار على الحامل أو الجنين ؟ و هل القرنفل يساعد في بناء العضلات والعظام للجنين؟ والاجابة : نعم للقرنفل فوائد كثيرة أثناء فترة الحمل للسيدات والجنين وإليكم أبرز فوائد القرنفل للحامل :

  • القرنفل غني بالحديد كما ذكرنا، و عنصر الحديد يساعد في تكوين الدم ويقلل من خطر الولادة المبكرة
  • القرنفل مصدر غني جدا بالفوسفور والكالسيوم: مما يساعد في نمو عظام الجنين كما أنه يساعد أيضا فى تقوية عظام الأم
  • يحتوي القرنفل على فيتامينات متعددة ومنها فيتامين E والذي يساعد في نمو عضلات الجنين.
  • يحتوي القرنفل على الألياف الغذائية والتي تساعد على منع الإمساك.
  • القرنفل يقلل من الالم لاحتوائه على مضادات الاكسدة ومواد لها خصائص مخدرة مما يقلل من الآلام والأوجاع التي تلازم السيدات الحوامل طوال فترة الحمل.
  • القرنفل يمد الأم والجنين بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن الهامة لتكوين الجسم مثل المنغنيز والفوسفور والصوديوم
  • ينصح الأم الحامل بتناول القليل من القرنفل لتعزيز الجهاز المناعي أثناء فترة الحمل.

أضرار الإكثار من القرنفل للحامل :

  • يجب توخي الحذر عند استخدام القرنفل اثناء فترة الحمل وذلك لان استهلاك القرنفل بكميات كبيرة قد يؤدي الي تقلصات في الرحم، والولادة المبكرة.
  • كما أن استهلاك كميات كبيرة من القرنفل قد يؤدى إلى حدوث نزيف معوى ومشاكل في الجهاز التنفسي وآلام في البطن، وقد يؤدي الى فشل كلوى فى الحالات القصوى.
  • ينصح بعدم استخدام القرنفل أو محلول زيت القرنفل لعلاج الأسنان ومشاكل اللثة أثناء فترة الحمل
  • ويفضل دائما الرجوع للطبيب المعالج لاستشارته فى حالة حدوث أى إزعاج.

فوائد القرنفل للأسنان :

من أكثر الفوائد العلاجية الأكثر شيوعاً للقرنفل هى تسكين الام الاسنان، واستخدم القرنفل قديما فى علاج الأسنان واللثة وحديثاً أثبتت الدراسات أن القرنفل له قدرة على منع الترسبات وتراكم المواد حول الأسنان، كما أن القرنفل يقلل من الالتهابات، وذلك لإحتوائه على مضادات الاكسدة وخصائص مضادة للفيروسات، ويحتوى القرنفل على مادة الأوجينيول التي تستخدم كمسكن ومخدر موضعى ويعتبر القرنفل من الوصفات المنزلية لعلاج وتسكين آلام الأسنان ويقلل من الشعور بالألم.

وطريقة استخدام القرنفل لعلاج آلام الأسنان هي :

يمكن استخدام القرنفل لعلاج مشاكل الأسنان واللثة من خلال عدة طرق لكن هنا يجب الانتباه والحذر قبل استخدام القرنفل، وإليكم الطريقة الصحيحة لاستخدام القرنفل في علاج آلام الأسنان :

طريقة استخدام القرنفل لعلاج آلام الأسنان :

الطريقة هي وضع بعض من قطع القرنفل داخل الفم وترطيبها من خلال اللعاب حتى تصبح أنعم وبعد ذلك يتم الضغط عليها بالأسنان الغير مصابة حتى يخرج الزيت المسكن والذي يحتوي على مادة الأوجينيول المسكنة وتنتشر داخل الفم ويقلل ويقلل من تثبيط مستقبلات الالم للاسنان المصابة ويعطي شعور بالراحة وتخفيف حدة الألم.

طريقة استخدام القرنفل لعلاج التهابات اللثة والقضاء علي البكتيريا الضارة بالفم :

زيت القرنفل
زيت القرنفل

فمن ناحية أخرى درس الباحثون زيت القرنفل و استخدامه كطريقة علاج طبيعية للمحافظة على صحة الفم وعلاج التهابات اللثة والبكتريا الموجودة في الفم، وقام الباحثون بعمل تجربة غسول للفم مكون من زيت القرنفل وشجرة الشاى والريحان، وبعد استخدام هذه المحلول الطبيعي وجد أن تأثيره فعالاً ضد التهاب اللثة وتقليل التهابات بالفم كما وجد الباحثون أن غسل الفم بمحلول يحتوي على زيت القرنفل يقلل من البكتيريا الضارة بالفم وله فاعلية أكثر من المحاليل التجارية.

لذا يمكن القول ان القرنفل من الأعشاب الهامة جدا لعلاج آلام الأسنان والتهاب اللثة والقضاء على البكتريا الضارة وتطهير الفم والقضاء على الرائحة الكريهة ويمكن الاعتماد على المحاليل الطبيعية التي تحتوي علي زيت القرنفل بدلاً من المحاليل التجارية والحصول على نتائج أفضل بإذن الله.

فوائد القرنفل للكلى :

استخدم القرنفل منذ الأزل في التطبيقات العلاجية، وله العديد من الفوائد على صحة الإنسان ومن فوائد القرنفل أنه يزيل التهابات المثانة والكلى ويحمى من تليف الكبد لكن يجب الحذر عند استخدام القرنفل لعلاج مشاكل الكلى حتى لا يعطي نتائج عكسية و الإفراط فى تناول القرنفل يؤدى إلى تليف الكبد والفشل الكلوي، كما أن القرنفل يحتوى على مواد سامة قد تسبب القيء والتهابات الحلق وحدوث اضطرابات فى الكلى.

فوائد القرنفل مغلي :

يمكن تحضير مشروب القرنفل وتناوله وذلك لفوائده المتعددة لصحة الجسم ومن فوائد مغلي القرنفل:

  • المساعدة على الهضم وذلك من خلال زيادة إفرازات اللعاب وعصائر المعدة، كما أن مغلي القرنفل يقلل من الإمساك والتهابات الأمعاء
  • تخفيف التهابات الجيوب الأنفية وعلاج العدوى الأساسية المسببة للأعراض
  • تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الحمى ونزلات البرد والانفلونزا
  • علاج التهابات المفاصل وذلك لانه يحتوى على مادة الأوجينول المضادة للإلتهابات وتحمل خصائص مسكنة للآلم
  • القضاء على الجراثيم والفطريات والطفيليات المعوية
  • فقدان الوزن وذلك لأنه يحتوي على مواد تحفز عملية الأيض مع إمداد الجسم بكل العناصر الغذائية الهامة وطرد العناصر الضارة والسموم يسهل عملية الهضم.
  • زيت القرنفل يساعد على التخفيف من مشاكل الجلد ويحافظ على صحة الجلد و البشرة وتقليل ظهور التجاعيد وعيوب البشرة.

فوائد مضغ القرنفل على الريق :

يساعد القرنفل في علاج المشاكل الصحية المختلفة التى تضر بالجسم ولذلك ينصح دائما بمضغ القرنفل لأنه يحتوى على العناصر الغذائية الهامة ومن فوائد مضغ القرنفل على الريق :

  • تخفيف الحموضة وطرد الغازات وتحسين عملية امتصاص العناصر الغذائية بالجسم.
  • تخفيف الام الأسنان عن طريق مضغ القرنفل بالاسنان السليمه لإخراج الزيوت التي بها مواد مسكنة للالم ويمكن وضع القرنفل فوق الأسنان المصابة للحصول على نتائج سريعة وتسكين قوي للألم
  • تطهير و إنعاش رائحة الفم يمكن مضغ حبات من القرنفل قبل الخروج من المنزل وذلك لتطهير الفم و إنعاش رائحة الفم والتخلص من الرائحة الكريهة وذلك لان القرنفل يقضى على البكتيريا الضارة بالفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعى وذلك لاحتوائه على فيتامينات هامة للجهاز المناعي مثل فيتامين C الذي يساعد على مقاومة العدوى التى تهاجم الجسم ويحارب الالتهابات من خلال زيادة كمية خلايا الدم البيضاء.
  • تقليل الشعور بالجوع وفقدان الوزن الزائد وذلك لأنه يحتوي على الألياف وتناول القرنفل على الريق بين الوجبات يساعد فى التقليل من الشهية للطعام.
  • المحافظة على مستوى السكر فى الدم.

فوائد القرنفل للنوم :

للقرنفل فوائد عديدة ومن فوائد القرنفل للنوم ما يلى:

  1. يقلل المدة اللازمة للدخول للنوم
  2. يطيل مدة النوم
  3. مضاد للقلق مما يساعد في الحصول على قسط من النوم المريح بدون قلق أو أرق.

مخاطر القرنفل :

بعد ذكر الفوائد المتعددة للقرنفل وجب التنويه لأضراره ولكن هذه الأضرار قد لا تظهر الا مع فئة محددة من الأشخاص وذلك لأنهم يعانون من مشاكل صحية ولذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول القرنفل عند وجود مشاكل صحية.

ومن ابرز أضرار القرنفل :

  • قد تحدث حساسية مفرطة لدى بعض الأشخاص عند تناول او شرب او مضغ القرنفل.
  • حدوث بعض المشاكل الصحية للكبد خاصة لمرضى الكبد والأطفال.
  • قد يتداخل القرنفل مع الأدوية المضادة للتخثر وذلك يسبب خطر حدوث نزيف.
  • استهلاك القرنفل بكميات كبيرة قد يؤدي الي تقلصات في الرحم، والولادة المبكرة.
  • حدوث نزيف معوى ومشاكل في الجهاز التنفسي وآلام في البطن.
  • يؤدى الى فشل كلوى فى الحالات القصوى.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top