لمن يهملها ويطنشها زوجها.. استمعي إلى ناعمة الهاشمي وطبقي

لمن يهملها ويطنشها زوجها.. استمعي إلى ناعمة الهاشمي وطبقي

 

أخصائية العلاقات الزوجية الدكتورة “ناعمه الهاشمي”، كثير من النساء تلجأ لها عند مواجهة مُشكلة مع زوجها لتلقي النصائح التي تُساعدها في تخطيها ونجاحها.. جميعها أسلوب حياة صحية، ولم تغفل عن مُشكلة إهمال الأزواج لزوجاتهِم، أو ما يُعرف بـ “التطنيش”، وفي موقعنا سنُعرفكِ عليها.

 

نصائح ناعمه الهاشمي للتعامل مع الزوج المُهمل

من بين المشكلات الزوجية التي تنتشر بسرعة كبيرة بين متزوجين حالة التطنيش التي تواجهها المرأة مع زوجها بعد فترة من الزواج، حيث يطرأ على حياتهم الكثير من الأشياء الجديدة، ومن بينها حالة التطنيش التي تتلقاها من الزوج في الكثير من المواقف بينهم.

منها وقت الخصام، ومنها عندما تطلب منه شيء ما، فقد تواجه منه في تلك المواقف حالة من الإهمال لا مثيل لها، وتؤثر على نفسيتها بالسلب وبالتالي فإن العلاقة بينهم تكون أكثر توترًا.

تحدثت الدكتورة ناعمة الهاشمي عن تلك الحالة، موضحة أنه من الوارد أن تواجه الزوجة حالة عدم استجابة من الزوج لطلباتها، وحالة من التطنيش للمنزل وجميع ما به بوجه عام، وأكدت أن تلك الحالة تُصيبب كافة المتزوجين بعد فترة من الزواج، ويكون من الصعب على المرأة التعامل معها، وبالتالي ترى أن العلاقة أصبحت سيئة.

كيفية التعامل مع تطنيش الزوج

كثير من السلوكيات يتعامل بها الزوج مع زوجته، وجميعها تكون المرأة على دراية تامة لكيفية التعامل معها، أما في حال التطنيش وما يحدث من تأثير نفسي على حالتها ناتج ذلك السلوك فإنها تكون أقل قدرة على التعامل معه، لذا فعليها أن تعي كيفية تطبيق فن تطنيش الزوج.

اهتمت الدكتورة بذلك نظرًا للتعاسة التي تتملك من المرأة، وما ينتج عنها من تأثير نفسي سلبي على حالتها، وبالتالي فإنها تكون حزينة طوال الوقت، وهذا ما يجعل الأمر أكثر تعقيدًا، حيث يظن الزوج أنه بذلك سوف يستطيع حل المشكلة التي يواجهها معها بذلك السلوك، والجدير بالذكر أن ما يفعله سوف يؤدي إلى تفاقم المشكلة بينهم نتيجة أجواء التوتر التي تُصيبها والمكان معًا.

في ذلك حددت الدكتورة بعض الطرق البسيطة التي تستطيع المرأة من خلالها التخلص من تطنيش الزوج، أو التخفيف من توترها في ذلك الوقت، وهذا ما سوف نعرضه فيما يلي.

1- الصدق مع النفس

رأت الدكتورة ناعمة الهاشمي أنه ومن أولى الطرق التي تستطيع بها المرأة تخطي تلك المرحلة من حياتها أن تشعر بالرضا في علاقتها مع زوجها، والبدء في مرحلة سؤال النفس.

سؤال النفس هُنا يختلف عن جلد الذات، مُجرد بعض الأسئلة التي تساعد المرأة على معرفة السبب وراء تلك الحياة التعيسة التي تعيش بها، وتقول هل تلك الحياة التي تعيشها تساعدها على الشعور بالسعادة؟ هل تلك العلاقة تُشعرها بالراحة والرضا؟

فمن السهل أن تنظر السيدات جميعًا إلى الأزواج على أنهم كل شيء في الحياة بالنسبة لهم، وفي حال تم وضع كافة التوقعات بالعلاقة لن تتفاجئ المرأة على الإطلاق بأي تغييير يحدث منه، فليس مشروط دائمًا أن تحصل المرأة على ما تتمنى، ومن الوارد أن تُصاب العلاقة بالإهمال.

2- الصدق مع الزوج

لا بأس من ضرورة معرفة أن الصدق يجب أن يتم الالتزام به مع كافة الأطراف سواءً كان مع النفس أو الزوج، ففي كافة الحالات يجني الثمار الجيدة، فالمقصود هُنا أن تكون صادقة في حق زوجها وليس أن تتحدث معه بصراحة، وبه جزء من مصارحة نفسها بالحقيقة، وهو أن الزوج لا يستطيع أن يقرأ أفكارها، ويعرف ماذا تريد دون أن تتحدث، فعلى الرغم من أنه مطلب من جمهور النساء كافة.

لكن علينا الاعتراف أنه لا يوجد رجل على وجه الأرض يُمكنه فعل ذلك، هذا يُعد سبب رئيسي في الفهم الخاطئ للمرأة، حيث إنها في تلك اللحظة التي تجد بها أن الرجل لم يلبي لها حاجتها دون أن تنطق بها فإن شعور الإحباط يتملك منها، ظنًا منه أنه يطنشها.

هو أحد الأسباب المذكورة للشعور بالتطنيش من الدكتورة،وللحد من تلك المشكلة، لا بُد على المرأة من إيضاح كافة الأشياء التي تريدها دون تخبئة أي شيء، وإذا لم يستجب لها الزوج في تلك الحالة يُمكنها القول إنه يطنشها، معه الحرص على أن تكون الطريقة التي تعرض بها حاجتها بها مراعاة للزوج، وتتيح له فرصة الرد بإيجابية.

3- التركيز على حل المشكلة

من نصائح ناعمة الهاشمي للتعامل مع تطنيش الزوج هو التركيز على التخلص من سبب المشكلة، فإذا قررت المرأة أن تكون صادقة مع زوجها فلا بُد لها أن تكون واضحة في الأمور التي تريدها، وتستهدف بعقلها حل المشكلة لا التفكير في الأحداث التي تقوم من خلالها بالربط للوصول إلى أن السبب الرئيسي في المشكلة هو إهمال الزوج.

فإذا حرصت الزوجة على أن تكون مُختلفة في طريقة تفكيرها فإن الأمر يكون أكثر سهولة، والقدرة على التعامل مع تطنيش الزوج من الأشياء اليسيرة التي تستطيع المرأة القيام بها دون الاستعانة بأحد.

أسباب تطنيش الزوج

من أجل أن تعرف الزوجة كيفية التعامل مع الزوج في تلك الحالة، لا بُد لها التيقن من السبب الحقيقي وراء معرفة ما إذا كان التطنيش عن عمد، أم أنه شيء خارج عن الإرادة ووفقًا لذلك سوف يتم تحديد طريقة التعامل مع تطنيش الزوج:

  • طبيعة شخصية، وفي تلك الحالة يجب أن تكون الزوجة على دراية بشخصية زوجها جيدًا قبل التصرف في أي شيء وقبل أن تتزوج منه في البداية، حيث إن ذلك الطبع يكون من الأشياء صعبة التغيير، وسوف تواجهه المرأة طوال حياتها.
  • قلة الحب مع طول فترة الزواج، فمع انتهاء حالة الشغف التي يكون عليها الزوج تجاه الزوجة يكون أقل اهتمامًا بحالتها النفسية، وهذا ما يؤثر بالسلب على علاقتهم، وضعف الحب لا يُمكن علاجه، فقط يجب عليها محاولة كسبه مرة أخرى لنيل اهتمامه.
  • ضغوطات الحياة قد تكون سببًا في رغبة الرجل بعدم الاهتمام بكافة أمور الحياة ليست الزوجة فحسب، وفي تلك الحالة لا بُد لها من احترام خصوصيته، وترك المساحة له، ومحاولة التخفيف عنه أعباء الحياة.

قد تواجه الزوجة الكثير من المشكلات مع زوجها في الحياة، ومن بينهم التطنيش وهُنا لا بُد لها من الاستعانة بنصائح الدكتورة ناعمة الهاشمي في كيفية التعامل معه.

 

لمزيد من المقالات 

ثقافة عامة

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top