“فنون العمارة” تنظم “ديزايناثون” لمعالجة تحديات قطاع التصميم في الرياض

تستعد هيئة فنون العمارة والتصميم، لتنظيم فعالية “ديزايناثون” خلال الفترة من 2 إلى 4 فبراير 2023، والتي تتضمن مسابقة “هاكاثون” في مجال التصميم تقام على مدار 3 أيام خلال عطلة نهاية الأسبوع في مدينة الرياض.

وتجمع الفعالية 500 مشارك يتوزعون في فرق تتنافس في تطوير حلول مبتكرة لمشكلات في مجالات الحياة الصحية، والتأثير المجتمعي، والاستدامة.

وأتاحت الهيئة التسجيل لجميع المهتمين في فترة تبدأ من اليوم وحتى الخميس 26 يناير 2023، من خلال الرابط الإلكتروني هنا .

“ديزايناثون” يركز على تطبيق مفهوم “التصميم التشاركي”

ويركز “ديزايناثون” على إيجاد حلول مبتكرة في مجالات محددة، لتعميق الفهم حولها والتحديات العالمية المرتبطة بها، بالإضافة إلى تطبيق مفهوم “التصميم التشاركي”، من خلال تنوع تخصصات أعضاء الفريق الواحد، لتكون بخلفيات تصميمية على وجه الخصوص، وخلفيات أخرى داعمة، مثل التقنية، وعلم الاجتماع، والإحصاء، والهندسة، والطب، وغيرها، بجانب تطبيق “منهجية التفكير التصميمي” للمساعدة في إيجاد الحلول، بدعم مباشر من خبراء مختصين.

ويتكون “ديزايناثون” من 3 مسارات محددة، يركز الأول على التصميم لحياة صحية، مثل تصميم البيئة المعمورة، وتصميم المنتجات، والرسائل الغرافيكية.

ويركز المسار الثاني على التصميم لتحقيق الأثر الاجتماعي، إذ يتمتع التصميم الجيد بالقدرة على خلق فرص أفضل للتواصل وسد الفجوة بين الأفراد، حيث تسعى الهيئة إلى تحقيق الأثر الاجتماعي للتصميم من خلال البحث والفهم العميق للتحديات الاجتماعية المختلفة.

توظيف التصميم لخدمة مفهوم الاستدامة- حساب الهيئة على تويتر

توظيف التصميم لخدمة مفهوم الاستدامة

ويهدف المسار الثالث لتوظيف التصميم لخدمة مفهوم الاستدامة، والذي يؤكد أن للتصميم قدرة على تعزيز تبني الاستدامة بجميع أشكالها، مثل الاستدامة المجتمعية، والبيئية، والاقتصادية وغيرها.

ويأتي انطلاق “ديزايناثون” من مبدأ أن التصميم لديه القدرة على حل المشكلات المعقدة خصوصا، مع توظيف مفهوم “التصميم التشاركي”، و”منهجية التفكير التصميمي”.

تحويل المخرجات إلى منتجات وخدمات ومشاريع تطويرية

ومن المتوقع أن تكون مخرجات العملية الإبداعية على شكل أفكار تصميمية قد تترجم على شكل منتجات، وخدمات، ومشاريع تطويرية، وحملات توعوية، وسياسات، وتطبيقات، وألعاب وغيرها.

وتعمل هيئة فنون العمارة والتصميم، على أن يكون”ديزايناثون” بمثابة وسيلة لإشراك كل من لديه اهتمام بإيجاد حلول إبداعية للتحديات في جميع التخصصات والمجالات التي تتقاطع مع مجال التصميم.

يمكن للجميع المشاركة ضمن فريق من 3 إلى 5 أفراد

ويمكن للجميع المشاركة ضمن فريق من 3 إلى 5 أفراد، للعمل سويًا لحل المشكلات المختلفة ضمن المسارات الرئيسية، والخروج بحلول تصميمية بإمكانها أن تقود إلى عالم أفضل.

Leave a Reply

Scroll to Top