فرص العمل في كندا المتاحة لجميع للطلاب

فرص العمل في كندا المتاحة لجميع للطلاب

تُعد كندا من أكثر دول العالم ترحيبًا بالطلاب نظرًا لما تتمتع به من ميزات وما تضمه من جامعات تحتل مراكز مرموقة في أشهر التصنيفات العالمية. وفي حال كنت ممّن يطمحون للدراسة في كندا فلعلك أيضًا تفكر في الحصول على عمل أثناء دراستك.

فما هي ميزات العمل أثناء الدراسة في كندا؟ وما شروط الحصول على عمل هناك؟ شاهد التفاصيل كاملة أدناه للتعرف علي كل ما يخص العمل أثناء الدراسة في كندا.

اضعط هنا للانضمام إلي جروب الواتس اب


مميزات العمل في كندا أثناء الدراسة

يعتبر العمل أثناء الدراسة في كندا تجربة مميزة وثريّة للغاية، تساعد الطلاب على دعم أنفسهم مادّيًا، فضلاً عن إثراء سيرتهم الذاتية ومنحها قيمة إضافية. ليس هذا وحسب، فالعمل في كندا أثناء الدراسة يعدّ وسيلة مميّزة للتأقلم مع هذا البلد الجديد وثقافته وطريقة للتعرّف على أناس جدد وتوسيع دائرة المعارف والأصدقاء، كلّ ذلك بالإضافة إلى تقاضي راتب شهري معقول في نفس الوقت!

ومن الجدير بالذكر أنّ هذا لا ينطبق على كندا وحسب، بل في الواقع على جميع دول العالم، إذ تبقى تجربة الدراسة والعمل في الخارج وسيلة لاكتساب خبرات جديدة ومهارات متنوعة لا يمكن للطالب أن يحصل عليها في بلده.

اقرأ أيضًا: منحة للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية 2022 | IREX CEE


شروط العمل للطلاب في كندا

1- يمكن للطلاب أن يعملوا أثناء الدراسة ولهم الحرية في العمل سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجه.

2- باستطاعة الطلاب العمل بدوام جزئي بمعدل 20 ساعة أسبوعيًا كحدّ أقصى خلال الفصل الدراسي، والعمل بدوام كامل أثناء العطل بمعدّل 40 ساعة أسبوعيًا كحدّ أقصى.

3- يتعيّن على الطلاب الحصول على رقم ضمان اجتماعي “Social Insurance Number” والمعروف اختصارًا بـ “SIN” حيث تتيح بطاقة SIN لحامليها الحصول على عمل بالإضافة إلى الوصول إلى البرامج الوطنية وعدد من المنافع والخدمات الحكومية الأخرى.

4- من الجدير بالذكر أنّ هناك بعض الوظائف في كندا المسموحة لفئات عمرية محدّدة حيث يختلف الحدّ الأدنى من العمر المسموح له بالقيام بهذه الوظيفة باختلاف مقاطعات كندا.

تعتبر هذه الشروط يسيرة وسهلة مقارنة ببعض الدول الأخرى التي تفرض قوانين تجعل من الصعب على الطلاب الدوليين الحصول على وظيفة في ذلك البلد. فضلا عن وجود العديد من برامج الدعم الحكومية في كندا والتي يعدّ برنامج “استراتيجية تشغيل الشباب” “Youth Employment Strategy” من أشهرها حيث يركّز هذا البرنامج على ثلاث محاور رئيسية: تطوير المهارات، التركيز على فرص العمل، والعمل الصيفي في كندا.

اقرأ أيضًا: منحة حكومة بروناي دار السلام 2022 | ممولة بالكامل


ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في كندا؟

تتوافر فرص عمل في مجالات متعددة للطلاب في كندا، قد لا يحصل الطلاب على وظائف في مجال تخصصهم لكنهم مع ذلك قادرون على الاستفادة من فرصة عمل براتب جيّد نوعًا ما، وفيما يلي نعرض أهم الوظائف المتاحة للطلاب الدوليين:

1- فرص عمل داخل الحرم الجامعي:

قد تشمل فرصًا تقدّمها الجامعة نفسها، مثل العمل في المكتبة، العمل في أحد أقسام الجامعة المختلفة، مكتب التسجيل، المراكز الرياضية، أو في السكنات الجامعية. وقد تكون فرصًا تقدّمها مؤسسات خاصة تعمل في الجامعة مثل المقاهي والمطاعم أو في الشركات المتعاقدة مع الجامعة لتقديم خدمات معيّنة داخل الحرم الجامعي. وباستطاعة الطلاب العمل لأي عدد من الساعات يرغبون فيه دون الحاجة لأن يحصلوا على تصريح العمل ماداموا يملكون تصريح طالب وبطاقة التأمين الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: منحة الحكومة الأيرلندية 2022 للدراسة في أفضل جامعات أيرلندا

2- فرص عمل خارج الحرم الجامعي:

وتشمل مختلف الوظائف التي تكون خارج حدود الجامعة، كالمطاعم والمقاهي، ومحطّات البنزين، والمحلاّت المختلفة. وفي هذه الحالة يتعيّن على الطلاّب الالتزام بشروط العمل المذكورة أعلاه.

3- فرص التعليم التعاوني Co-op:

ويقصد بها فرص العمل التي تعدّ جزءًا إجباريًا من البرنامج الدراسي، إذ هناك بعض التخصصات التي تتطلب القيام بتدريب عملي كجزء من الخطّة الدراسية، مثل تخصصات الطب والهندسة والأعمال. ويمكن للطلاب في هذه الحالة العمل داخل الحرم الجامعي أو خارجه، كما يتوجّب عليهم الحصول على تصريح عمل خاص “co-op work permit” وتقديم رسالة خاصة من كلياتهم تفيد بأنّ هذا العمل هو جزء من الخطة الدراسية للتخصص.

اقرأ أيضًا: تطوع وسفر في البرتغال لمدة 6 أشهر 2022 | ممولة بالكامل


كيف يمكن للطلاب العثور على عمل في كندا؟

تكمن الخطوة الأولى بالطبع في تجهيز سيرتك الذاتية، ورسالة التغطية والتحضير الجيد لمقابلات العمل. يليها بعد ذلك البحث عن فرص عمل شاغرة في المواقع الإلكترونية المتخصصة. يمكن للطلاب الدخول إلى موقع جامعتهم الرسمي في كندا والبحث عن فرص العمل المتوافرة داخل الحرم الجامعي. ومن أهمّ المواقع الإلكترونية التي يمكن للطلاب زيارتها للبحث عن عمل أثناء الدراسة، نذكر ما يلي:

1- موقع Indeed:

يعرض هذا الموقع فرص عمل في مختلف دول العالم، ومن ضمنها كندا حيث يمكن للطلاب اختيار المقاطعة التي يدرسون فيها والعثور على فرص مناسبة لهم. يمكنكم زيارة هذا الموقع من هنا.

2- موقع الحكومة الكندية GC Jobs:

ينشر هذا الموقع فرص عمل مختلفة للطلاب بشكل دوري ويعرض برامج مختلفة للتدريب العملي في كندا. كما يمكن للطلاب العثور على جميع الشروط والقوانين للعمل في كندا، ويستطيعون من خلال الموقع التقديم للحصول على تصريح عمل أو تصريح طالب أو بطاقة التأمين الاجتماعي “SIN” بالإضافة للعديد من الخدمات الأخرى المفيدة. باستطاعتكم زيارة هذا الموقع من هنا.


___________________________________________________

اقرأ أيضًا: 

فرص عمل في بريطانيا | أكثر من 10 آلاف تأشيرة

دراسة العلوم والهندسة في جامعة نوتنغهام المصنفة ضمن أفضل الجامعات

منحة جامعة فيلانوفا في الولايات المتحدة الأمريكية 2022 | ممولة بالكامل

فرصة سفر إلي إيطاليا لمدة عام عن طريق التطوع 2022 | ممولة بالكامل

فرصة للتطوع والسفر إلى أسبانيا لمدة سنة كاملة 2022 | ممولة بالكامل

فرصة للتطوع والسفر إلى أسبانيا لمدة سنة كاملة 2022 | ممولة بالكامل

منحة دراسية في جامعة كونكورديا في كندا 2022 | ممولة بالكامل

تدريب في فرنسا لمدة 6 أشهر | ممول بالكامل | 700 يورو شهريًا

منحة الحكومة الأيرلندية 2022 للدراسة في أفضل جامعات أيرلندا

تطوع وسفر في بلجيكا لمدة عام 2022 | راتب 950 يورو شهريًا

منحة للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية 2022 | IREX CEE

تطوع وسفر في البرتغال لمدة 6 أشهر 2022 | ممولة بالكامل

منحة جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية 2022

منحة جامعة زايد 2022 في الإمارات العربية المتحدة

منحة حكومة بروناي دار السلام 2022 | ممولة بالكامل

التسجيل في المنحة التركية 2022 | قدم الآن مجانا

تطوع وسفر في كندا لمدة 6 شهور 2022

   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا

   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا   فرص العمل في كندا

Leave a Reply

Scroll to Top