تحمي من أمراض خطيرة.. 6 فحوصات دورية يجب عليك إجرائها

أكد مجلس الصحة الخليجي، ضرورة إجراء الفحوصات الدورية، لتجنب الأمراض التي لا تظهر أعراضها في مرحلة مبكرة، وذلك عن طريق مجموعة الخدمات الطبية التي تقدم للشخص بشكل رويتني.

وقال المجلس عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، إن هذه الفحوصات تعمل على الوقاية من الأمراض، خاصة التي قد تشكل خطورة مستقبلًا، والكشف عنها في مرحلة مبكرة قبل ظهور أي أعراض.

وأضاف المجلس أن الفحوصات الدورية تساعد في بدء علاج هذه الأمراض، ومنع المضاعفات الخطيرة المصاحبة لها، والبدء في علاجها، ومن بينها الضغط والكوليسترول، إذ لا توجد لها أعراض واضحة، ولا يجري تشخيصها إلا بالكشف المبكر.

وأوضح المجلس أن الفحوصات الدورية تتوقف على عدة عوامل منها: (الفئة العمرية والجنس والتاريخ المرضي)، وأن هناك فرقًا بين الفحوصات الدورية والاختبارات التشخيصية والرعاية المستمرة؛ فالأولى تجرى لشخص سليم قبل ظهور الأعراض لمرض معين؛ بهدف الكشف المبكر عنه، ومنع حدوث المضاعفات، أما الثانية فيجري عملها للتأكد من تشخيص مرض معين لدى الشخص المشتبه في إصابته والبدء بعلاجه، والنوع الأخير يكون لمن جرى تشخيصه بمرض مزمن، يحتاج إلى متابعة منتظمة مع الطبيب للحصول على رعاية مستمرة للسيطرة على المرض.

وكشف دليل أصدره مجلس الصحة الخليجي أن 95% من معدل الشفاء من سرطان الثدي يكون عند الكشف المبكر، و46% من الأشخاص لا يعلمون أنهم يعانون ارتفاع ضغط الدم إلا بعد الذهاب للطبيب، و90% من الذين يشخصون بسرطان القولون في مراحله المبكرة يتمتعون بحياة أطول، و90% من النساء اللاتي يجرين الفحص الدوري لسرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة يسهل علاجهن، و45% من حالات السكتة القلبية تكون صامتة.

كان المجلس أصدر لدول مجلس التعاون الخليجي، دليلًا شاملًا للفحوصات الطبية التي تشمل العمر منذ الولادة وحتى 60 سنة وما فوق، تشمل صفحاته الـ 36، أهمية الفحوصات الدورية وماذا تقدم للشخص، وأرقام بعض الفحوصات الدورية.

الفحوصات الدورية للاطمئنان على الصحة

  • CBC صورة دم كاملة.
  • وظائف الكبد ..SGOT & SGPT & ALP.
  • وظائف الكلى UREA & CREATININE FBG.
  • سكر صائم.
  • متابعة الضغط.
  • عمل أشعه تلفيزيونية إذا لزم الأمر.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top