فترة العصر الكريتاسي والإنقراض الجماعي للديناصورات

فترة العصر الكريتاسي والإنقراض الجماعي للديناصورات

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

فترة العصر الكريتاسي تعرف أيضا بإسم العصر الطباشيري، وهي فترة المقياس الزمني الجيولوجي الذي يتوج حقبة الدهر الوسيط (الذي بدأ قبل 252.2 مليون سنة وانتهى قبل 66 مليون سنة). إنها الفترة الثالثة بعد العصر الترياسي (الفترة الأولية) و العصر الجوراسي (الفترة المتوسطة).

بدأ العصر الطباشيري قبل 145 مليون سنة وانتهى قبل حوالي 66.4 مليون سنة. إنها فترة طويلة بشكل خاص أطول حتى من حقبة حقب الحياة الحديثة التي تلتها.

يتم تحديد لحظة الذروة، والتي هي أيضًا تتويج لعصر الدهر الوسيط بأكمله، من خلال ما يسمى بحدث K / Pg ، والذي يُشتبه في أنه يتكون من سقوط نيزك عملاق في شبه جزيرة يوكاتان. فتحت حفرة ضخمة وتسببت في انقراض الديناصورات من بين العديد من الأنواع الأخرى.

 

فترة ما قبل العصر الكريتاسي :

الفترة الزمنية السابقة لحقبة و فترة العصر الكريتاسي هي العصر الجوراسي.

بدأت فترة العصر الجوراسي قبل 201 مليون سنة وانتهت قبل 145 مليون سنة.

كانت الفترة التي تكاثرت فيها الديناصورات وسادت الأرض، ولهذا السبب ربما تكون أشهر حقبة الدهر الوسيط.

في هذه الفترة، بدأ تصدع شبه القارة العملاقة بانجيا. غزت الديناصورات العظيمة الأرض والبحر وحتى السماء.

تقسيم حقبة العصر الطباشيري :

فترة العصر الكريتاسي
بدأ العصر الطباشيري المبكر بعد نهاية العصر الجوراسي، قبل 145 مليون سنة.

على الرغم من كونها واسعة النطاق، فإن فترة العصر الكريتاسي أو العصر الطباشيري مقسم إلى عهدين أو سلسلة من الفترات، كل واحدة تتكون من ستة عصور :

فترة العصف الطباشيري المبكر :تيبدأ بعد نهاية العصر الجوراسي، منذ حوالي 145 مليون سنة، وتمتد حتى حوالي 113 مليون سنة. وهي تشمل العصور البرياسية، والفلانجينية، والهوتريفية، والباريمية، والأبتية، والألبية.

فترة العصر الطباشيري المتأخر : بدأت منذ حوالي 100.5 مليون سنة ويستمر حتى حوالي 72 مليون سنة. وهي تشمل العصور السينومانية والتورونية والكونياسية والسانتونية والكامبانية وماستريختية.

الخصائص الجيولوجية في فترة العصر الكريتاسي :

خلال فترة العصر الكريتاسي أس العصر الطباشيري، كانت هناك زيادة كبيرة في مستوى المياه، والتي تركت في أقصى نقطة لها 18 ٪ فقط من سطح الكوكب. من ناحية أخرى، نشأت سلاسل جبلية مهمة مثل سلسلة جبال أمريكا الشمالية وجبال الأنديز وجبال الهيمالايا.

تم إبراز تقسيم شبه القارة العملاقة بانجيا الذي بدأ في العصر الجوراسي في جميع أنحاء العصر الطباشيري. في بداية الفترة، تم تمييز قارتين فقط : لوراسيا وجندوانا، يفصل بينهما بحر تيثيس. ولكن في عملية بطيئة، تم نمذجة شكل وموقع القارات الحالية.

ومع ذلك في نهاية الفترة، حدد الترتيب الجديد للقارات اثني عشر جزءًا منفصلًا من الأرض، حيث أن ارتفاع المياه قد خلق بحارًا جديدة وغمرت السهول الصحراوية كليا.

المناخ والطقس :

فترة العصر الكريتاسي
في العصر الطباشيري ، كانت درجات حرارة مياه المحيط بين 9 و 12 درجة مئوية.

بلغ الارتفاع في درجة الحرارة العالمية ذروته قبل 100 مليون سنة. نتيجة لذلك، لم يكن هناك جليد عمليًا في القطبين وكان العالم مغمورًا.

كانت درجات حرارة مياه المحيط أكثر دفئًا بمقدار 9 و 12 درجة مئوية، على الأقل في المناطق الاستوائية. في أعماق المحيط يمكن أن تكون درجات الحرارة أعلى من 15 إلى 20 درجة مئوية.

أدى التوحيد المناخي للكوكب إلى ركود في التيارات المحيطية ورياح الكواكب، والتي كانت ستنتج محيطات أكثر هدوءًا مما هي عليه اليوم.

نباتات العصر الطباشيري :

في فترة العصر الطباشير المبكر حدث حدث ثوري في العالم النباتي : ظهرت كاسيات البذور، أي نباتات بها أزهار وبذور وفواكه. وكان نجاحها التطوري هو أنه في غضون 20 مليون سنة فقط زادت مستويات حبوب اللقاح في هذه النباتات من 1٪ إلى 40٪.

في أواخر فترة العصر الكريتاسي، كان هناك بالفعل 50 من 500 نوع نباتي حديث معروف، مثل الزان والتين والبتولا والقدس والمغنوليا والبلوط والنخيل والجميز والجوز والصفصاف.

كان عمل الحشرات أساسيًا في عمليات التلقيح، بسبب أن النباتات قد اجتذبتهم، من خلال الإفرازات الحلوة والألوان اللافتة للنظر. على سبيل المثال، تم اكتشاف أول نحلة من العصر الطباشيري في عام 2006 محفوظة في العنبر في بورما. هذا هو السبب في أنه يمكن القول أن الحشرات وكاسيات البذور قد تطورت معًا.

حدث الشيء نفسه مع نباتات عاريات البذور، وهي الغذاء المفضل للديناصورات العاشبة الكبيرة، والتي طورت أشواكًا وأذواقًا غير سارة وآليات دفاعية أخرى لمنعها من تناول أجزاءها العلوية، حيث تلقت مزيدًا من أشعة الشمس. أدى هذا الضغط التطوري إلى تنوع هائل في الأنواع النباتية.

 

حيوانات العصر الطباشيري :

فترة العصر الكريتاسي
خلال العصر الطباشيري ، سيطرت الديناصورات على العالم.

وصلت الحياة في فترة العصر الكريتاسي إلى مستويات كبيرة من التنوع نتيجة المنافسة التي بدأت في العصر الجوراسي. ومع ذلك، ظلت البحار أكبر خزان للحياة الحيوانية.

كانت هناك أنواع من الأمونيت، والأسماك ذات الأحجام المختلفة، والزواحف المائية الكبيرة، مثل الإلاسموسورات (بليزيوصورات ذات أعناق طويلة جدًا ، والموزاصور، وكلاهما من الحيوانات المفترسة الشرسة. كما ظهرت السلاحف الأولى والأشعة الأولى وأسماك القرش الأولى لتحل محل الإكثيوصورات المنقرضة.

استمر تحول الديناصورات المجنحة إلى طيور، مما أدى إلى تجريدها من أسنانها وتفريغ عظامها، على الرغم من زيادة حجمها. بينما ظلت الثدييات من جانبها مجموعة صغيرة وغير مهمة وثانوية من الحيوانات، على الرغم من أنها صارت أكثر تنوعًا من ذي قبل.

كان العالم تحت سيطرة الديناصورات، والتي أصبح بعضها الآن مشهورًا جدًا في الخيال الحديث ، مثل Ornithopods (Iguanodon و Hypsilophodon و Hadrosaurs و Ceratopsids و Pachycephalosaurs).

بالإضافة إلى ذلك، كان هناك الثيروبود، والحيوانات المفترسة الأرضية الكبيرة مثل تيرانوساروس ريكس الشهير، أو كارنوتوروس وسبينوصور. أو أيضًا الطيور الجارحة الشرسة (فيلوسيرابتور ودينونيكوس).

كان هناك عدد أكبر من أنواع الديناصورات في العصر الطباشيري أكثر من أي وقت آخر، ولكن من بينها جميعًا فقط الطيور هي التي نجت من الإنقراض.

 

الانقراض الجماعي أو حدث K-T أو K / Pg :

فترة العصر الكريتاسي
تقول إحدى الفرضيات أن الانقراض الجماعي سببه نيزك.

تسمى هاته الفترة ب ” انقراض العصر الطباشيري الباليوجيني ” . يسمى حدث K-T (العصر الطباشيري-الثالث) أو K / Pg (العصر الطباشيري-الباليوجيني) بالانقراض الجماعي غير القابل للتفسير لأنواع الحيوانات والنباتات في نهاية فترة العصر الكريتاسي.

في هذا الحدث، انقرضت جميع الديناصورات من البر والبحر وجزء كبير من الأنواع المختلفة الأخرى بطريقة سريعة وعنيفة. ومع ذلك، لم يكن أكبر انقراض جماعي مسجل في التاريخ الجيولوجي للكوكب.

من المعروف أن جزءًا كبيرًا من الزواحف الأرضية الأصغر (السلمندر والسلاحف والثعابين والتماسيح) والحشرات والبرمائيات والثدييات المشيمية قد نجت، بالإضافة إلى جزء كبير من اللافقاريات البحرية.

 

أسباب الإنقراض الجماعي في العصر الطباشيري :

هنالك العديد من الفرضيات والنظريات التي طرحها مختلف علماء الجغرافيا و البيولوجيا و الجيولوجيا والحفريات، لتفسير ظاهرة الانقراض الجماعي في العصر الطباشيري، من أبرزها :

الأحداث المناخية : افتراض أن نوعًا من الكوارث المناخية حدث نتيجة لتحرك الصفائح القارية، مما أدى إلى إنقراض الديناصورات والعديد من الكائنات الحية الأخرى.

تأثير نيزك : ربما تكون النظرية الأكثر قبولًا، التي اقترحها لويس ألفاريز ووالتر ألفاريز ، تستنتج من الإيريديوم الوفير الموجود في رواسب العصر الطباشيري، أن الانقراض قد يكون ناتجًا عن تأثير نيزك في يوكاتان بالمكسيك.

منذ ذلك الحين، أصبح المعدن المذكور نادرًا على كوكب. كان من شأن هذا النيزك أن يرفع طبقة من الغبار في الغلاف الجوي، مما تسبب في فصل شتاء عالمي عنيف وطويل غير متوقع.

أسباب خارجة عن كوكب الأرض : هناك العديد من النظريات التي تتهم بانقراض أسباب خارج الكواكب، مثل المستعرات الأعظمية القريبة أو الظواهر الشمسية التي غيرت بشكل كبير كمية الإشعاع التي يتلقاها الكوكب.

 

تشكيل حقول النفط :

ميزة أخرى مهمة هي أنه في العصر الطباشيري تشكلت المادة التي شكلت فيما بعد احتياطيات النفط الكبيرة للعالم بأسره، أكثر من 50 ٪ مما نعرفه اليوم. تم تشكيل احتياطيات الخليج الفارسي وخليج المكسيك وسواحل فنزويلا بشكل خاص طوال هذه الفترة.

أهمية إنقراض الديناصورات :

فترة العصر الكريتاسي
سمح اختفاء الديناصورات بازدهار الثدييات.

يعد اختفاء وانقراض الديناصورات حدثًا أثار اهتمام البشرية منذ القدم، بناءً على الحفريات الضخمة المكتشفة.

من ناحية أخرى، لا نعرف السبب الدقيق لاختفاء ما يقرب من 75٪ من الحياة الموجودة على هذا الكوكب في ذلك الوقت. لقد سمح إنقراض الديناصورات بظهور وازدهار الثدييات، من بينها أسلافنا التطوريون المباشرون.

بدون الانقراض الجماعي لـ K-T ، من الممكن ألا تنجح البشرية أبدًا في الوجود، لأن العالم كان سيظل محكومًا من قبل تلك المخلوقات الشرسة والعملاقة.

عصر حقب الحياة الحديثة :

بعد نهاية العصر الطباشيري، يغلق عصر الدهر الوسيط ويفتح عصر حقب الحياة الحديثة Cenozoic Era ، المعروف سابقًا باسم العصر الثالث. حدث تبريد كبير للكوكب مما أدى بعد ذلك إلى العصور الجليدية في المستقبل.

كما يشير أصل اسمها (من الكلمة اليونانية kainos ، “new”، و zoe ، “حيوان”) ، فقد كانت فترة ظهرت فيها أشكال جديدة من الحياة وانتشرت على كوكب الأرض.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top