أكثر من 10 تصرفات تكشف غيرة الحماة

أكثر من 10 تصرفات تكشف غيرة الحماة

 

ثمَّة مشاكل مُزعجة تُنشب بين الزوجين رُبما تُسبب انهيار العلاقة، والوصول إلى حفرة الطلاق، فيُصبح الوضع غير مُحتمل، لا سيما عند ظهور غيرة أم الزوج.. وضعٍ كارثي تقع فيه الزوجة، فكيف تكشفها وتتعامل معها؟ هذا ما سيوضحه موقعنا.

غيرة الحموات.. علامات جليّة تظهر عليها

أم الزوج يتداول عنها الكثير من الأشخاص بعض الصفات التي يمكن أن يكون منها ما هو صواب وما هو خطأ، لكن هناك العديد من الدراسات التي أُجريت في الدول الأجنبية والخاصة بالعلاقات الاجتماعية اتضح من خلالها وجود نسبة عالية من الطلاق بسبب مشكلات الحماة الغيورة.

غيرة الأم على ابنها تكون مبنية على بعض الأسس، وبناءً عليها إما أن تكون الغيرة والمشاكل التابعة لها عن عمد، ويمكن أن تكون دون ذلك، ومن خلال المواقف التي تظهر فيها غيرة الحماة.. يمكن الحكم ما إذا كانت تتعمد التصرف السيئ أم لا، ومنها:

1- محاولة الهيمنة على الابن

إذا وجدتِ من حماتك محاولتها في السيطرة على حياة زوجك، ففي تلك الحالة تود إلغاء سيطرتك عليه، وتود أن تكون هي القائد في منزلكما، يمكن أن يكون ذلك بخطأ من الابن، أو رغمًا عنه، ولكن في جميع الأحوال وفي تلك الطريقة تود أن تكون هي المرشد والناصح والقائد لابنها في مختلف مواقف حياته.

لا تود الأم في تلك الحالة ترك المساحة الكافية لابنها حتى يأخذ رأيك أو يسير وفقًا لهواه، بل تكون راغبة في أن تكون صاحبة الرأي الأول والأخير.

2- الشكوى للزوج

من أبرز المواقف التي يتبين بها غيرة الأم على الابن الشكوى الدائمة له منكِ، قد تقودها رغبتها في الشكوى إلى افتعال بعض المشكلات من أجل أن تشكو وتخلق بينكما المشكلات، وذلك يكون أكبر دليل على الغيرة الكامنة بقلبها تجاهك.

3- المقارنة باستمرار

تظهر تلك المشكلة في أنها تحاول دائمًا أن تسأل ابنها عن أوجه التشابه والاختلاف بينكما، وتتسبب بذلك في اضطراب الأوضاع النفسية.. مثلًا يمكن أن تسأله عن رد فعلك عندما يواجه مشكلة في حياته العملية، ومن منكما يشعر بالأمان والحكمة أكثر، بل من الممكن أن تتطور المقارنة إلى السؤال عن أي المنزلين مُنظم أفضل من الآخر، وعليكِ الحذر من ذلك لأنه يتسبب في تهديد حياتك الزوجية.

4- التقليل من شأنك

إذا ذهب إليها ابنها في مرة يتحدث عن مدى وفائك وتنازلاتك، وكيف تبذلين المجهود في أعمال المنزل من أجل أن توفرين له الراحة، يظهر منها رد فعل غير متوقع، وتتحدث بشيء من السخط بل وتزجر من حديث زوجك المعسول عنكِ.

يمكن أن ترد قائلة: الجميع يفعل ذلك، لا تفعل ما يزيد عن غيرها في شيء، يمكن أن يأخذ بها شعور الغيرة إلى تغيير طريقة الحديث تمامًا، وتحاول فتح المواضيع الأخرى لكي يتوقف عن المدح بكِ.

5- التجاهل المتعمد

يوجد بعض الأنواع من الحموات اللاتي يظهر منهن التجاهل في المواقف التي لا تمنح الفرصة للتجاهل، ويكون في الوقت الذي يتم به توجيه الحديث إليها، أو في الوقت الذي يكون النقاش في حلقة بينكما وابنها، فتتعمد التقليل من شأنك أمامه.

تتجاهل وجودك في الحفلات، وفي التجمعات العائلية، وتستهدف من ذلك التسبب لكِ في الضيق، لا يقتصر الأمر على التجاهل فحسب فإذا كان هناك تجمع عائلي ويوجد به ابنها تتعمد أن تظهر معه بدلًا منكِ وإذا كان مندمجًا معكِ تتعمد إشغاله عنكِ.

6- شحن الزوج

المقصود هنا إشعال نار الفتنة بينكما، فهي تنتظر أفعالك الخاطئة من أجل أن تنقلها لابنها، ويمكن أن تنقل أفعال بريئة منكِ لابنها بطريقة خاطئة بهدف استمرار المشكلات بينكما.. فالأم الغيورة تحب دائمًا أن تشعر بحاجة ابنها إليها وإهماله لزوجته، وهذا ما تسعى لتحقيقه من تلك الطريقة، فبموجب ذلك يكره الزوج الجلوس معكِ ويتجه إليها بل ويشكو لها.

7- الفعل بالمثل

إذا رأت أن ابنها يجلب لكِ الهدايا تطلب المثل، وإذا رأت اهتمامه بكِ تطلب المثل، وإذا رأت أنكِ قمتِ بتغيير شيء في منزلك تطلب من الابن المثل، وتجدِ ذلك في جلبها الأشياء التي توجد لديكِ واكتشاف أنها اشترت مثلها عند زيارتها.

8- إفساد اللحظات الجميلة

من الطبيعي عندما يلجأ الابن إلى أمه لترك أطفاله عندها حتى يقضي وقت سعيد مع زوجته بالعشاء خارج المنزل واستعادة الذكريات أن تساعده الأم على ذلك.. وما هو من غير الطبيعي أن تقابله الأم بالرفض، أو خلق الحجج والأعذار بعدم تواجدها في المنزل أو المرض أو أيًا من الأشياء الأخرى.

لحمايتهم.. خطوات الحد من استخدام الأطفال للأجهزة المحمولة

9- لا تسأل عنكِ

من الوارد قلة الأحاديث بين الزوجة وأم الزوج، ولكن هذا الأمر لا يمنع من سؤالها عنها وقت الحاجة، أو السؤال عنها بوجه عام، يمكن اكتشاف ذلك في حال أنكِ تعتادين السؤال عنها في حياتها الطبيعية، وعند التوقف عن السؤال لأي سبب من الأسباب لا تسأل عنكِ حتى مع علمها أنكِ مريضة.

10- التعليقات السلبية والنقد اللاذع

كثرة التعليقات السلبية الموجهة من الحماة أكبر دليل على كرهها وعداوتها لكِ والتي تنتج عن الغيرة منكِ، فلا تنتظرِ منها قول الكلمة الطيبة لكِ إذا كانت تغير منكِ.. لكن إذا تلقيتِ منها الكثير من التعليقات السلبية والكلمات السيئة، ففي تلك الحالة عليكِ التأكد أنها تغير منكِ، وإياكِ والشكوى لزوجك، لأنها ستفعل المكائد التي تبعد عنها الشبهات.

11- عدم الوفاق مع عائلتك

قد لا يظهر لك في البداية، ولكن حب أم الزوج لزوجة ابنها يصحب خلفه حب العائلة، ويخلق الود بينهم، لكن إذا كانت أم الزوج تكن لزوجة ابنها عكس ذلك فإنه يتبين في عدم وجود مجال من الود بين العائلتين.

12- الاهتمام الزائد بالابن

نعلم جميعًا أن غيرة الأم على ابنها تدفعها نحو الكثير من الأشياء، لذا تكون صفات غيرة الحماة جليّة.. فالأم الغيورة تهتم بابنها أكثر من الطبيعي، يمكن أن يظهر لها ذلك في إيقاظه للعمل في الصباح على الرغم من وجودك معه، أو تطلب منه أن يذهب إليها من أجل تناول وجبة الغذاء، أو أي شيء آخر يبدو غريبًا لكِ أو فائق الاهتمام.

13- شعورك بغيرتها

لا تكذبِ شعورك، فأنتِ فقط من تستطيعين الحكم على تلك التصرفات التي تصدر منها أمامك ما إذا كانت بسبب الغيرة أم أنها تصرفات عفوية.

إذا قصدت أن تنتصر عليكِ في شيء ما، أو وضعت نفسها في تحدي معكِ، أو حاولت أن تظهر سيطرتها الكاملة على ابنها والتي لا مقارنة بينها وبين سيطرتك، في تلك الحالة تكون الغيرة كامنة في قلبها.

 

هل حماتك تتعدى حدودها معكِ؟

لكل منزل قوانينه الخاصة، ولكل فرد حياته الشخصية ورأيه الخاص فيما يريد أن يفعله في حياته وما لا يريد أن يفعله، وهذا الأمر غير مسموح لأي شخص بالتدخل به.. أنتِ أيضًا لكِ حياتك ورأيك الخاص في منزلك، ولكِ حرية التصرف في حياتك الشخصية والقيام بالأفعال التي تميلين إليها ما دام زوجك لا يعترض عليها، ووضع الحدود لجميع من حولك.

أي أن وضع تلك الحدود والتي تسير على الحماة بشكل خاص ما دامت تسعى نحو المشاكل لا يعود بالضرر عليكِ، ولا يُطلق على ذلك عدم احترام لها ما دام في إطار السلوك المهذب، وإنما تعدي خصوصيتك هو ما يسمى عدم احترام.

فالحماة الغيورة أكثر ما تحاول فعله هو إلغاء شخصية زوجة ابنها، حتى تثبت لابنها أن اختياره خاطئ وزوجته لا شخصية لها، وأنتِ عليكِ عدم ترك الفرصة لذلك.

ليس مشروطًا أن تقتصر صفات الغيرة المُفرطة عند أم الزوج على تلك التي ذكرناها فحسب، ولكن يمكن أن يكون هناك العديد من التصرفات الأخرى التي تصدر منها لكِ والتي تكون خاصة بكِ فقط ولا تظهر مع غيرك، فلكل شخصية طباعها وسلوكها الخاص.

 

لمزيد من المقالات 

ثقافة عامة

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top