علامات تشير إلى إصابتك بالاكتئاب.. تنبه لها

متابعة- بتول ضوا

الاكتئاب من أعقد اضطرابات الصحة العقلية وأكثرها انتشاراً. ويرافق الإصابة بالاكتئاب مجموعة كبيرة من الأعراض نذكرها في السطور.

أولاً: علامات تشي بالاكتئاب تنبه لها..

رصدت الدراسات والبحوث العلمية مجموعة واسعة من الآثار الصحية للاكتئاب على الجسم، ومن أبرزها:

قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من تغيرات في الشهية، مما قد يؤدي إلى فقدان أو زيادة غير متوقعة في الوزن. ويربط خبراء طبيون الزيادة المفرطة في الوزن بعدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.

قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من ألم غير مبرر، بما في ذلك آلام المفاصل أو العضلات، وكذلك الصداع.

يمكن أن يقلل الاكتئاب من دافع الشخص لاختيار أسلوب حياة صحي. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي فقير ونمط حياة خامل إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

تظهر الأبحاث أن التوتر المزمن والاكتئاب مرتبطان بالالتهاب وقد يغيران جهاز المناعة. تشير أبحاث أخرى إلى أن الاكتئاب قد يكون ناتجاً عن التهاب مزمن. لذلك فإن الأشخاص المصابون بالاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض التهابية أو أمراض المناعة الذاتية مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) والسكري من النوع 2 والتهاب المفاصل.

يجد الأشخاص الذين يعانون بالفعل مرضاً مزمناً تفاقم الأعراض سوءاً عند الإصابة بالاكتئاب. المرض المزمن قد يجعلهم يشعرون بالعزلة أو التوتر.

ربطت الدراسات بين الحرمان المزمن من النوم وارتفاع ضغط الدم والسكري والمشاكل المرتبطة بالوزن وأنواع معينة من السرطان.

قد يواجه الأشخاص المصابون بالاكتئاب مشاكل في عدم القدرة على التركيز، ومشاكل الذاكرة، وصعوبة اتخاذ القرارات، والتهيج، والغضب، وفقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت تجلب الفرح.

غالباً ما يُبلغ الأشخاص المصابون بالاكتئاب عن مشاكل في المعدة أو الجهاز الهضمي، مثل الإسهال أو القيء أو الغثيان أو الإمساك.

ينشغل بعض مرضى الاكتئاب المزمن بأفكار الموت أو إيذاء النفس.

يمكن أن يسبب الاكتئاب العديد من أعراض الجهاز العصبي المركزي

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top