عبر تحليل الكلام.. “الذكاء الاصطناعي” يكتشف الإصابة بالاكتئاب

ابتكر فريق من الباحثين في الصين، منظومة للذكاء الاصطناعي يمكنها مساعدة علماء النفس على اكتشاف حالات الإصابة بالاكتئاب عن طريق تحليل الحديث.

وفي حين يعد الاكتئاب أحد أكثر الأمراض النفسية انتشارًا حول العالم، ويصيب 5. 9% من البالغين في الولايات المتحدة كل عام، فإن تطوير منظومة إلكترونية لاكتشاف الإصابة به قد يساعد الأطباء في سرعة تحديد المرضى الذين يحتاجون المساعدة المهنية، وربما يقلل معدلات الانتحار الناجمة عن الإصابة بهذا المرض.

وبحسب دراسة أوردتها الدورية العلمية Mobile Networks and Applications، طور فريق بحثي من معهد جينهوا للأبحاث المتقدمة وجامعة هاربين للعلوم والتكنولوجيا في الصين، معادلة خوارزمية للذكاء الاصطناعي، يمكنها اكتشاف الإصابة بالاكتئاب من حديث الشخص.

 المنظومة يمكنها تحليل المقاطع الصوتية والبصرية - مشاع إبداعي

منظومة مدربة

دُربت هذه المنظومة للتعرف على الانفعالات المختلفة التي يشعر بها الشخص من خلال تحليل حديثه، فقد غذيت المنظومة -التي أطلق عليها اسم “دياك ووز”- بمجموعة من المقاطع الصوتية وتعبيرات وجه ثلاثية الأبعاد لمرضى مصابين بالاكتئاب، وآخرين أصحاء، وجمعت هذه المقاطع من خلال مقابلات أجريت مع سلسلة من المرضى والمتطوعين للحديث بشأن حالتهم المزاجية وشؤون حياتهم المختلفة.

من أجل تصنيف السمات النفسية للمتحدثين خلال تلك المقابلات، استخدم الفريق البحثي برنامجًا إلكترونيًا اطلق عليه اسم “أوبن سمايل”، ويستخدم خبراء الكمبيوتر هذا البرنامج في المعتاد لاستخلاص خواص المقاطع الصوتية المختلفة وتصنيفها.

 المنظومة تساعد أطباء النفس والمتخصصين في رصد أعراض الأمراض النفسية وتشخيصها - مشاع إبداعي

تحليل المقاطع الصوتية

يقول الباحث تيان شو، الذي شارك في ابتكار منظومة الذكاء الاصطناعي، في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية، إن المنظومة يمكنها تحليل المقاطع الصوتية والبصرية، واستخلاص بعض العناصر مثل نبرات الصوت واختيار العبارات والتركيبات اللغوية والإشارات الحركية، وتحليلها بشكل متعمق لتحديد ما إذا كان المتحدث مصابًا بالاكتئاب أم لا.

ويهدف الفريق البحثي إلى تطوير المنظومة الجديدة في المستقبل؛ من أجل مساعدة أطباء النفس والمتخصصين على رصد أعراض الأمراض النفسية المختلفة وتشخيصها.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top