ظاهرة الزوفيليا : الممارسة الجنسية الشاذة على الحيوانات

ظاهرة الزوفيليا : الممارسة الجنسية الشاذة على الحيوانات

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

ظاهرة الزوفيليا أو البهيمية هي اضطراب جنسي يلجأ من خلاله الشخص إلى ممارسة الجنس مع الحيوانات، ويعتبر هذا الفعل جريمة في معظم دول العالم كما أنها محرمة في العديد من الأديان.

ظاهرة الزوفيليا Zoophilia أو البهيمية هي paraphilia تتكون من الانجذاب الجنسي للإنسان تجاه حيوان آخر مختلف عن نوعه.

يُعرف الأشخاص الذين يشعرون بهذا التقارب أو الانجذاب الجنسي باسم zoosexuals. من أجل التوضيح، مصطلح البهيمية للانجذاب الجنسي، ومصطلح البهيمية للفعل الجنسي. الاتجاهان مستقلان حيث لا يمارس جميع عشاق ومحبي الحيوانات الجنس مع حيواناتهم.

الجنس هو بعد معقد ومتنوع. ولكن هناك أشخاصًا يقتصر هدف رغبتهم بشدة على جانب واحد، أو يرغبون أو ينخرطون في ممارسات جنسية مع كائنات حية أو كائنات غير حية.

التنشيط الجنسي واللذة الجنسية عند البعض يعتمد على وجود ألم أو إذلال لشخص ما. هؤلاء الناس يعانون من نوع من الاضطرابات المعروفة باسم البارافيليا Paraphilia.

يحدث هذا النوع من الاضطراب بشكل مستمر بمرور الوقت ويسبب درجة عالية من الانزعاج لدى الشخص، من خلال تكرار التخيلات الجنسية القوية التي تتضمن أفعالًا يرفضها الشخص نفسه أو المجتمع.

تتضمن بعض هذه البارافيليا أيضًا الأذى أو الإساءة تجاه كائنات أخرى، كما يحدث مع مشتهي الأطفال (البيدوفيليا)، وممارسي الجنسي على الجثث (النيكروفيليا) أو محبي ممارسة الجنس على الحيوانات (الزوفيليا).

واحدة من أشهر أنواع البارافيليا هي zoophilia أو البهيمية. يفترض اضطراب الميل الجنسي هذا وجود انجذاب جنسي ثابت بمرور الوقت تجاه الحيوانات الأخرى غير البشرية.

ظاهرة الزوفيليا : مرض نفسي

ظاهرة الزوفيليا

على غرار النيكروفيليا ( ممارسة الجنس على الجثث)، تعتبر الزوفيليا (ممارسة الجنس مع الحيوانات) من الأفعال الشاذة والخارجة عن الطبيعة البشرية، كما تم تصنيف ممارسين هاته العادات، على أنهم مرضى نفسيين ويحتاجون للعلاج النفسي.

ظاهرة الزوفيليا هي نوع من أنواع الإضطراب النفسي، هذا الاضطراب له آثار خطيرة على من يعاني منه.

على وجه التحديد، هم عادة الأشخاص الذين يخجلون من الأفعال التي يرتكبونها، مما يتسبب في الشعور بالقلق وعدم الراحة (مما قد يتسبب في ارتداد الفعل كوسيلة للتخفيف من القلق المذكور)، بالإضافة إلى تسهيل التدهور المستمر على المستوى الاجتماعي وحتى على لمستوى المهني والحياة اليومية.

على عكس أولئك الذين يبحثون فقط عن المواد الإباحية أو لديهم فضول بشأن البهيمية، هناك من يعتبرها طريقة حياة أو توجهًا جنسيًا. العمر الذي يحدث فيه هذا وفقًا للإحصاأت هو بشكل عام 9 – 11 سنة، خلال فترة البلوغ.

يميل محبو الحيوانات إلى رؤية اختلافات أقل بين الحيوانات والبشر مقارنة بالآخرين، بل ويرون في كثير من الأحيان بعض الفضائل في الحيوانات التي يفتقر إليها البشر (على سبيل المثال ، الصدق).

إنهم يميلون إلى الاعتقاد بأن المجتمع البشري لا يفهم البهيمية وأن المعلومات مضللة عنها. على الرغم من أن البعض يشعر بالذنب لشعورهم بالانجذاب الجنسي للحيوانات، إلا أن آخرين لا يتأثرون في حياتهم الخاصة بأخلاق الآخرين.

على الرغم من أن مصطلح zoophilia يرتبط بانتظام بالاهتمام الجنسي بالحيوانات ، إلا أنه لا يعني الرغبة الجنسية في جميع الحالات. في علم النفس وعلم الاجتماع ، تُستخدم كلمة “zoophilia” أحيانًا بمعنى غير جنسي.

تعريفات أخرى مختلفة للمصطلح بخلاف تلك المذكورة أعلاه هي: التقارب أو المودة للحيوانات ، الانجذاب الجنسي للحيوانات أو الاتصال الجنسي معها، الانجذاب للحيوانات، التثبيت الجنسي على الحيوانات الذي يمكن أن يؤدي إلى الإثارة الجنسية عن طريق الاتصال الحقيقي أو المتخيل معهم.

مخاطر جنسية وصحية :

ظاهرة الزوفيليا
هنالك بعض الأشخاص الذي وصل بهم الأمر، إلى الزواج من حيواناتهم الأليفة

تجدر الإشارة إلى أن الاتصال الجنسي مع الحيوانات يرتبط بالعديد من المخاطر الصحية. هذا مشابه للمخاطر الجنسية في التفاعلات بين البشر. مجالات ال الخطر المحتملة هي العدوى، والإصابة الجسدية، ورد الفعل التحسسي.

تسمى العدوى التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر بالأمراض الحيوانية المنشأ. يمكن نقل بعض الأمراض الحيوانية المنشأ عن طريق الاتصال العرضي، ولكن يمكن نقل بعض الأنواع من العدوى بسهولة أكبر عن طريق الأنشطة التي تعرض الإنسان للسائل المنوي للحيوان، والسوائل المهبلية، والبول، واللعاب، والبراز، والدم.

أسباب الزوفيليا :

  1. الاضطرابات النفسية
  2. التعرض للاغتصاب:حيث يقوم الضحية بممارسة هذا الشذوذ اعتقادا منه بأنه ينتقم لنفسه من الاغتصاب الذي تعرض له سابقا.
  3. ضعف الشخصية: حيث يميل البعض إلى ممارسة هذا النوع من الشذوذ؛ ليثبت لنفسه قدرته على السيطرة، وخاصة في ظل صمت الحيوان، وعدم قدرته على الرفض أو النقد أو التنمر.
  4. فشل العلاقة الزوجية
  5. الادمان على المخدرات او الكحول
  6. المعتقدات الخاطئة:حيث يميل بعض الأفراد إلى اللجوء إلى الكهنة والدجالين للتخلص من بعض المشكلات التي قد تصادفهم، حيث يطلب بعض الدجالين من المرضى ممارسة الجنس مع الحيوانات بهدف التخلص من المشكلات الصحية أو النفسية أو الاجتماعية أو المادية أو غيرها من المشكلات الأخرى.

الخصائص المشتركة بين الأشخاص الذين يعانون من البهيمية : الشعور بالوحدة والعزلة والانطوائية. من الخصائص الشائعة الأخرى والتي يمكن أن تساعد في تفسير هاته المشكلة، هي وجود مستوى منخفض من المهارات الاجتماعية والتواصل لديهم، مما يؤدي إلى مستوى عالٍ من الإحباط ويمكن أن يتسبب في بعض الأشخاص في الحاجة إلى التنفيس عن الرغبة الجنسية وعدم الراحة العاطفية بطرق شاذة.

علاج الزوفيليا :

علاج الزوفيليا

علاج ظاهرة الزوفيليا أمر معقد ويخضع للنقاش. يعتبر العديد من هؤلاء المرضى أنهم مع ممارسات حيوانية الحيوان لا يؤذون أي شخص، ويبررون موقفهم بأنهم مضطدون ويقارنون أنفسهم بحالة المجموعات المضطهدة تاريخياً.

من حيث المبدأ لا تملك الحيوانات المعنية القدرة على إعطاء أو رفض الموافقة على الجماع أو ممارسة الجنس عليها، بحيث يفترض تعتبر الزوفيليا عمليًا انتهاكًا لها.

سبب آخر يجعل العلاج معقدًا هو أن معظم الأشخاص الذين يعانون من البهيمية يخافون هذه الحقيقة بسبب الخجل أو الخوف من نظرة المجتمع. الحقيقة البسيطة المتمثلة في قبول العلاج تعني الاعتراف بوجود مشكلة بهذا المعنى.

واحدة من أفضل الطرق لعلاج هذه المشكلة هي العلاج النفسي. مع الأخذ في الاعتبار أن الأشخاص الذين يعانون من البهيمية أو الزوفيليا هم عمومًا أفراد انفراديون وإنطوائيون.

مع القليل من الاتصال الاجتماعي، فإن العلاج الفعال يعتمد على مساعدة الشخص على زيادة احترامه لذاته ومهاراته في العلاقات مع البشر، وتحليل تخيلاتهم وما هي العناصر التي تساهم في تحفيز وتحريض الإثارة الجنسية لديهم. من كل هذا سيكون من الممكن التركيز وإعادة توجيههم.

إنها عملية معقدة ولكنها ممكنة من خلال عمل العلاج النفسي، والاهتمام بالتسلسلات السلوكية والمعرفية للفرد والعمل على حد سواء لتعزيز الاستثارة الجنسية المعيارية وإزالة الإثارة الجنسية نحو الحيوانات وتركيزها نحو البشر.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top