طفل يعاني اضطرابات النوم.. كيف تحل المشكلة منزليًّا ومتى يجب استشارة الطبيب؟

متابعة -زهراء خليفة

للنوم الجيد ليلاً آثار صحية كبيرة على نمو الطفل وتطوره العقلي والجسدي والمعرفي. نتيجة لذلك ، يكون الأطفال والمراهقون المحرومون من النوم أكثر عرضة للإصابة بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية والسلوكية ، بما في ذلك السمنة ، وضعف الصحة العقلية ، ومشاكل الانتباه والتركيز.

من المهم أن تفهم الأم ما إذا كان طفلها يعاني من اضطراب النوم المرضي الذي يتطلب تعديل السلوك في المنزل أو التدخل الطبي أو كليهما ، وكيف تؤثر مشكلة النوم على طفلها وكيف يمكن إدارتها.

ما هي اضطرابات النوم عند الاطفال؟

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 ساعة على الأقل من 9 إلى 12 ساعة من النوم للنمو الصحي ، بينما يحتاج المراهقون إلى 8 إلى 10 ساعات من النوم.

ومع ذلك ، فمن الشائع أن يعاني العديد من الأطفال من اضطرابات النوم.

اضطرابات النوم عند الأطفال بأنها ظروف تجعل من الصعب على الأطفال الحصول على قسط كافٍ من الراحة أو تسبب النعاس المفرط. يمكن أن تؤدي اضطرابات النوم عند الأطفال إلى ضعف التركيز والتعلم والذاكرة والتركيز ، مما قد يؤثر على الأداء المدرسي.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤثر اضطرابات النوم على سلوك الطفل ، مما يؤدي إلى التهيج وفرط النشاط.

الأعراض

على الرغم من اختلاف أعراض اضطرابات النوم، فإن بعض الأعراض الشائعة لاضطرابات النوم لدى الأطفال، بحسب موقع “تشايلد مايند” (Child Mind) قد تشمل:

صعوبة في النوم.

صعوبة الاستيقاظ في الصباح.

الصراخ أثناء النوم.

صعوبة في التنفس أو توقف التنفس أثناء النوم.

الشخير.

الكوابيس المتكررة.

التحدث أثناء النوم.

النوم في المدرسة.

التشتت وصعوبة الانتباه.

التبول اللاإرادي.

المزاج الحاد والسيئ.

نصائح للتعامل مع اضطرابات النوم لدى الأطفال

النوم الجيد ضروري جدا لنمو الطفل العقلي والجسدي، وعدم قدرة الطفل على النوم بشكل جيد يؤثر على سلوكه ومزاجه وقدرته على التعلم والنمو.

وينبغي أن تدرك الأم إذا كان طفلها يعاني من أحد اضطرابات النوم من خلال ملاحظة نومه وتكرار استيقاظه.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top