طريقة إزالة بقع الصدأ من الألمنيوم بمواد غير شائعة

متابعة-جودت نصري

 

تتعدّد الوصفات المنزلية الفعّالة، التي تقوم بالتنظيف العائد إلى الأسطح والأواني الألمنيوم، كما إزالة الصدأ منها، في المنزل. في السطور الآتية، المواد المستخدمة، في هذا الإطار، علمًا أن بعضها غير شائع (البطاطس، مثلًا).

مواد منزلية لإزالة الصدأ من الألمنيوم

-الخل الأبيض: لعلاج العناصر ذات التآكل الشديد، تُغمر الأدوات الصدئة المصنوعة من الألمنيوم، في وعاء مملوء بالخل الأبيض، لمدّة 24 ساعة. ثمّ، يُفرك الصدأ بوساطة الصوف الصلب أو الفوطة المصنوعة من القماش أو الفرشاة السلكية. تُكرّر العمليّة، مع نقع الجسم لفترة أطول أكثر من المرة الأولى، إذا لم تأتِ النتيجة مرضية. عند إزالة الصدأ، تُنظّف الأدوات، باستخدام سائل الجلي الخفيف والماء، مع التجفيف جيدًا.

-مسحوق صودا الخبز: يُساعد مسحوق صودا الخبز، في إزالة البقع الصدئة الخفيفة من الألمنيوم الرقيق، مثل: السكاكين. في هذا الإطار، تمزج كمية كافية من الماء بصودا الخبز، لغرض تكوين عجينة سميكة. تطلي العجينة، بوساطة فرشاة الأسنان، المعدن، مع تغطية البقع الصدئة جيدًا، مع الانتظار لمدة ساعة. تُستخدم ليفة معدنية أو إسفنجة الجلي أو فرشاة سلكية لفرك الجسم وإزالة الصدأ. ثمّ، يشطف المعجون بالماء، فيجفّف. مسحوق صودا الخبز

-الليمون الحامض والملح: تُغطّى المناطق الصدئة بالملح، مع عصر ثمرة من الليمون الحامض الطازج، مع ضرورة الانتظار لمدّة ساعتين. يُستخدم قشر الليمون الحامض لإزالة الصدأ، أمّا إذا كانت بقع الصدأ “مستعصية”، تدعك الأخيرة بوساطة الليفة الفولاذ أو وسادة الجلي أو الفرشاة السلكية. ثمّ، تشطف الآنية أو الأداة، كما تُجفّف. إلى ذلك، هذه طرق متبعة في نزع الصدأ عن المفاتيح.

سائل الجلي والبطاطس المملحة لنزع البقع

يمكن للبطاطس علاج المنطقة الصدئة التي تلوّث السطح (أو الأداة) الألمنيوم، إذ تحتوي البطاطس على حمض الأكساليك، الذي يذيب الصدأ. في هذا الإطار، تقطع حبة البطاطس إلى نصفين، مع صب سائل الجلي على الجزء المقطوع، فنثر الملح (أو صودا الخبز). يعمل كل من الملح وصودا الخبز في كشط التآكل. يشطف الوعاء أو الأداة، فيجفف جيدًا.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top