طرق حفظ الطعام قديما في الحضارات القديمة

طرق حفظ الطعام قديما في الحضارات القديمة

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

هل تسائلت في يوم من الأيام عن طرق حفظ الطعام قديما وكيف كان أجدادنا وأسلافنا يحفظون طعامهم قبل إختراع الثلاجة والفريزر وباقي وسائل التبريد المتطورة ؟ وهل فكرت يومًا في أهمية الحفاظ على الطعام في حياتنا ؟

هل يمكنك تخيل العالم الحديث بدون طعام محفوظ ؟ بالطبع لا. بفضل التطور العلمي والتكنولوجي يمكننا حفظ طعامنا من التلف والتعفن لمدة طويلة، وبالتالي يمكننا قضاء المزيد من ساعات العمل والعيش وتكريس أنفسنا للأنشطة اليومية.

ما هي أنواع طرق حفظ الطعام قديما ؟ وكيف كانت تتم تلك العمليات ؟

تاريخ حفظ الطعام :

طرق حفظ الطعام قديما

يلعب الغذاء دورًا أساسيًا في التركيب الجيني وتطور الدماغ البشري. لهذا السبب، فإن التطور البشري له علاقة وثيقة بالطعام، وبالتالي وجب الحفاظ عليه. بهذه الطريقة، يسير تطوير طرق الحفظ جنبًا إلى جنب مع الخطوات العظيمة للإنسانية.

يرتبط تاريخ حفظ الطعام ارتباطًا وثيقًا بتطور الإنسان. لطالما علمنا، كان الحفاظ على الطعام أمرًا ضروريًا للبقاء على قيد الحياة ، وكانت الاحتياطيات الغذائية ضرورية للبقاء على قيد الحياة خلال فصول الشتاء الطويلة والباردة أو فترات الجفاف الطويلة.

في البداية ، كان الطعام مأخوذًا من الطبيعة : عن طريق الجمع والصيد وصيد الأسماك. تم الحصول عليه بأدوات بدائية.

عندما استقرت المستوطنات البشرية وظهرت الزراعة وتربية الماشية، نشأت الحاجة إلى تخزين جزء من المحاصيل والمخصصات لمنع النقص في حالة الحاجة : خسائر المحاصيل، الحروب، الأوبئة … تحول البشر من جامعين إلى منتجين للغذاء.

لكن ما هي طرق حفظ الطعام قديما التي إتبعها البشر في تلك الحقبة ؟

في البداية إستعملوا تقنيات بدائية جدًا، وقد تم تطويرها أحيانًا نتيجة الصدفة التي كان الهواء والشمس والملح والنار والجليد هي مبادئهم والتي مكنتهم الحفاظ على حياة الطعام لفترات طويلة أو قليلة.

الغرف والحاويات المستخدمة عبر التاريخ لحفظ الطعام هي نتيجة الإبداع والتكيف مع البيئة التي يعيشها سكانها ، وقد تم بناء مخازن الحبوب التي كانت تحمي الحبوب من القوارض خلال العصر الحجري الحديث.

تم استخدام قيعان الكهوف للحفاظ على الطعام لأنها كانت أروع الأماكن. تم أيضا حفر الحفر في الأرض و تجفيف اللحوم والأسماك والنباتات في الهواء والشمس.

طرق حفظ الطعام قديما في عصور ما قبل التاريخ :

طرق حفظ الطعام قديما

في العصر الحجري القديم : استهلك الصيادون الأوائل الطعام بعد صيده مباشرة. وللحفاظ على الطعام الزائد عن الحاجة، كان البشر لتقنية التجفّف.

( التجفّف عند علماء الأحياء وعلم البيئة يُشير إلى إزالة المياه عن كائن حيّ، كحال الحيوانات المائية عند إخراجها من الماء، والنباتات عند تعرّضهم لأشعة الشمس والجفاف). تستخدم هذه التقنية الهواء والشمس كمبادئ. لا تزال تمارس حتى يومنا هذا.

في نهاية العصر الحجري القديم (العلوي) أو بداية العصر الميزوليتي، تم إنشاء الأواني الفخارية الأولى في اليابان (فترة جومون، وهي أول حاوية لحفظ الأطعمة في التاريخ.

العصر الحجري الحديث : ترك البشر حياتهم البدوية، وإتجهوا نحو مزاولة نشاط الزراعة وتربية الماشية. في ذلك الوقت، قاموا ببناء الحظائر الأولى، لحماية طعامهم من الحيوانات المفترسة. لذلك إستخدمو الكهوف والحفر المحفورة في الأرض لهذه المهمة.

خلال العصر الحديدي : عرفت شعوب شمال أوروبا جفافا كبيرا. وكما نقول فإن الحاجة أم الإختراع، حيث دفع الجفاف في العصر الحديدي في شمال أوروبا بالناس لبناء الأفران الأولى في التاريخ لتجفيف القمح الطازج.

طرق حفظ الغذاء في العصور القديمة :

المصريين القدماء :

طرق حفظ الطعام قديما

عرفت هاته الحقب الزمنية ظهور تقنيات التمليح والتدخين الأولى بفضل المصريين.

يعتبر التمليح من أقدم طرق حفظ الطعام. من المعروف أن قدماء المصريين بدأوا في ملح اللحوم لتخزينها وإبقائها صالحة للأكل لفترات طويلة من الزمن. هناك أيضًا أدلة على استخدام مماثل في الصين القديمة في الألفية الثالثة قبل الميلاد.

كان الصيد من أولى الأنشطة التي قام بها الإنسان بهدف تلبية احتياجاته الغذائية. يرتبط تاريخها وتطورها ارتباطًا وثيقًا بالتمليح، لأنها طريقة حفظ ذات أهمية حيوية وقد سمحت باستهلاك الأسماك عبر تاريخ البشرية، مما سهل نقلها وتجارتها.

تم العثور على آثار للمصانع التي إستعملت تقنية التمليح في حضارة بلاد ما بين النهرين والثقافات المصرية، يعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد.

على الرغم من إمكانية تطبيق هذه التقنية على أي نوع من الأطعمة مثل اللحوم أو الخضار، إلا أنها طبقت بالتحديد في مجال صيد الأسماك.

بفضل التمليح، لم يكن من الضروري استهلاك الأسماك في غضون ساعات قليلة من صيدها، لذلك تم إنشاء فوائض.

وقد أدى ذلك إلى ظهور صناعة ملأت سواحلنا بالازدهار بفضل التجارة، مما جعلها واحدة من مناطق التصدير بامتياز للإمبراطورية الرومانية.

الإمبراطورية الرومانية :

طرق حفظ الطعام قديما

احتفظ الرومان بالنبيذ لعقود من الزمن، وقاموا بتعبئته في أمفورا محكمة الإغلاق.

الأمفورا عبارة عن إناء خزفي كبير بمقبضين وعنق طويل ضيق. ظهرت لأول مرة على سواحل لبنان وسوريا خلال القرن الخامس عشر قبل الميلاد. وانتشرت في جميع أنحاء العالم القديم.

تم استخدامها من قبل الإغريق والرومان القدماء كوسيلة رئيسية لنقل وتخزين العنب والنبيذ والزيتون وزيت الزيتون والحبوب والأسماك وغيرها من المنتجات الأساسية.

كان متوسط ​​الحجم الموجود في الأمفورا قريبًا من 25-30 لترًا (في اليونان ، كان الحجم يقابل حوالي 26 لترًا وفي روما 32 لترًا من الماء ؛ في مصر القديمة ، لملء متوسط ​​الأمفورا، كان هناك حاجة إلى 27 لترًا من الماء وفي بابل 30 لترا من الماء).

الإغريق وتقنية التشميع :

طرق حفظ الطعام قديما

اكتشف الإغريق أنه من خلال طلاء الفواكه وبعض الخضروات بالشمع البكر، أنه تم الحفاظ عليها بشكل أفضل وأعذب، وأنه من خلال إضافة العسل إلى الفاكهة الطازجة وطهيها ووضعها في جلود راتنجية مقاومة للماء، تم حفظها لأسابيع.

كانت المادة الحافظة التي أحدثت ثورة في تقنيات الحفظ هي قصب السكر الذي نشأ في الهند، حيث اكتشفه الفرس الذين قاموا بزراعته في المناطق الدافئة من البحر الأبيض المتوسط.

عندما غزا العرب بلاد فارس، اكتشفوها وقاموا بزراعتها ونشرونها في جميع البلدان التي إحتلوها. وهكذا أوصله العرب إلى إسبانيا حيث كان يستخدم حتى ذلك الحين لتحلية وحفظ العسل والملوجة والشراب, وأخيراً وصل السكر إلى أوروبا في القرن الرابع.

بعد فترة من اكتشاف أمريكا، أخذ الأسبان قصب السكر إلى سانتو دومينغو وكوبا والمكسيك لزراعته واستيراده في جميع أنحاء أوروبا.

في شمال أوروبا، تم إنشاء رواسب محفورة في الحجر، حيث كانوا يحتفظون بكمية كبيرة من الثلج وكتل الجليد، والتي كانوا طلقون عليها إسم ثلاجات.

تم حفظ رواسب الثلج في غرف محفورة في الحجر، وتراكمت كتل الجليد في أوقات البرد واستخدمت كمخزن خلال المواسم الحارة للحفاظ على الطعام.

العصر الحديث : تقنيات الحفظ الجديدة

طرق حفظ الطعام قديما

لقد تطورت طرق حفظ الطعام قديما على مر العصور، ففي القرنين السادس عشر والسابع عشر، تم تسجيل وصفات لأنواع مختلفة من حفظ الطعام : خضروات مملحة ومجففة، ولحوم محفوظة في شحم الخنزير (لا تزال هذه التقنيات تمارس حتى اليوم).

في القرن السابع عشر ، انتشر إنتاج واستهلاك السكر في جميع أنحاء العالم.

بينما في عام 1795، اكتشف نيكولاس أبيرت وهو طباخ فرنسي، أنه من خلال غلي الطعام داخل وعاء مغلق (قوارير زجاجية مع الفلين في هذه الحالة)، يتم حفظه في حالة ممتازة لفترة طويلة.

باستخدام هذه التقنية، لم يتم الحفاظ على الطعام فحسب، بل حافظ أيضًا على خصائصه الحسية لعدة أشهر. أرسل Appert عينات من الأطعمة المعلبة إلى البحرية الفرنسية التي كانت تقاتل في البحر الأبيض المتوسط.

حتى ذلك الحين ، في حالات مثل الرحلات البحرية أو الحملات العسكرية الطويلة ، كان من الممكن استهلاك بعض الأطعمة المحفوظة بالملح أو المدخنة فقط ، لأن كل شيء آخر كان قابلاً للتلف، لذلك لم يكن من الممكن تناول الفاكهة أو الخضار وكان الوصول إلى اللحوم والأسماك محدودًا.

لهذا السبب، كان هذا الاكتشاف حدثًا غير عادي للقوات الفرنسية، والأهم من ذلك أن نابليون نفسه كان مقتنعًا بأن اتباع نظام غذائي جيد كان ضروريًا حتى تتمكن جيوشه من النجاح.

في نفس العام، تم اختراع أول مجفف طعام صناعي يسمى غرفة الماء الساخن، في فرنسا.

طرق حفظ الطعام في الحقبة الحديثة المتأخرة :

طرق حفظ الطعام قديما

في عام 1801 تم بناء أول مصنع لسكر البنجر. ومع ذلك، لم تكتسب المربى شعبية حتى عام 1811، وهي طريقة طهي كانت حتى ذلك الحين محجوزة للطبقة العليا.

في عام 1810، حصل بيتر دوراند على براءة اختراع لأول علب مصنوعة من الحديد المطاوع ومحكم الإغلاق.

في عام 1858، ابتكر تشارلز تيلير أول آلة ثلج. وبالتالي، أصبح نقل الأعلاف وحفظها أسهل بكثير.

اكتشف لويس باستير البسترة في عام 1864، وهي إحدى أكثر طرق الحفظ استخدامًا اليوم.

اعتبارًا من عام 1879، وصلت الثلاجة إلى العديد من المنازل، لتصبح جهازًا للاستخدام المنزلي.

في بداية القرن العشرين، تم إنشاء وإعتماد تقنيات التجفيف بالتجميد.

بفضل التقدم التكنولوجي، أصبحت الآلات في القرن العشرين أكثر تعقيدًا كل يوم وهي مصممة لمنع التلوث بالكائنات الحية الدقيقة.

في النصف الثاني من القرن العشرين، تم اكتشاف المواد التي تحافظ على الطعام لعقود، وهي ما نسميها اليوم بالمواد الحافظة.

في نهاية القرن العشرين، تم تصميم المزيد من الحاويات المعقمة مثل tetrabrik ، وكذلك البوليمرات البلاستيكية القابلة للتحلل.

وفي نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين، فتحت التقنيات الثورية لتشعيع الأغذية والتلاعب التكنولوجي الحيوي طيف حفظ الأغذية إلى حدود لا يمكن تصورها.

أنواع تقنيات حفظ الطعام :

طرق حفظ الطعام قديما

عمليا كل شيء نستهلكه اليوم قد مر في السابق بعملية الحفظ. لهذا السبب، هناك الكثير الذي يمكننا تعلمه من الأشكال المختلفة لحفظ الطعام الموجودة، بالإضافة إلى المزايا التي تجلبها لكل طعام.

تنقسم تقنيات حفظ الطعام إلى نوعين رئيسيين : حسب أداء الكائنات الدقيقة ووفقًا لنوع التقنية المطبقة. يميز اللبنة الأولى أنواع الحفظ على النحو التالي :

طرق تدمير الجراثيم أو تعطيلها : التعقيم، البسترة، الإشعاع، الضغط العالي، وغيرها.

الطرق التي تمنع تطور وانتشار الكائنات الحية الدقيقة : التبريد، التجميد، التجفيف، التدخين، إضافة المواد الكيميائية.

الطرق التي تجنب إعادة التلوث : المعالجة المعقمة، التعبئة والتغليف، التخزين الصحي، من بين أمور أخرى.

من ناحية أخرى، فإن النوع الأول من الحفظ وفقًا لنوع التقنية المطبقة هو الحفظ عن طريق تغيير درجة حرارة الطعام. ينقسم هذا إلى التخزين البارد وتخزين الحرارة أو التخزين الحراري.

طرق حفظ الطعام :

طرق حفظ الطعام قديما

يمكن تصنيف طرق حفظ الأطعمة على النحو التالي :

  • الحفاظ على الطعام عن طريق الحرارة
  • الحفاظ على الطعام عن طريق البرودة
  • الحفاظ عن طريق تقليل محتوى الماء
  • الحفاظ على الأطعمة عبر التركيز
  • طرق غير حرارية
  • التعبئة والتغليف في أجواء خاضعة للرقابة

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top