طائر الرخ الأسطوري : حقيقة أكبر وأشرس طائر في التاريخ

طائر الرخ الأسطوري : حقيقة أكبر وأشرس طائر في التاريخ

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

يعتبر طائر الرخ الأسطوري من بين أشهر الحيوانات والكائنات الأسطورية على الإطلاق، والتي تم ذكرها في العديد من المصادر التاريخية القديمة.

هو طائر ذو أبعاد عملاقة ينتمي إلى الأساطير الفارسية، وفقًا للأساطير كان هذا الطائر كبيرًا جدًا بحيث يمكنه رفع فيل بمخالبه.

تقول الأسطورة أن هذا المخلوق الوحشي يتغذى أيضًا على البشر؛ غالبًا ما يمزق فريسته ويحملها إلى عشه لإطعام صغاره.

فما هو السر وراء طائر الرخ الأسطوري ؟ هل كان فعلا كائنا حقيقيا عاش على الأرض، أم أنه مجرد أسطورة من أساطير الأولين وخرافة تناقلتها الشعوب جيلا بعد جيل ؟

طائر الرخ الأسطوري :

طائر الرخ الأسطوري

عندما يفكر الكثير من الناس في “طائر أسطوري عملاق”، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو عادةً طائر الفينيق الملون والقوي.

حسنًا، ماذا لو علمت أنه كان هناك طائرًا كبيرًا وشريرًا لدرجة أن مجرد وجوده من شأنه أن يلقي بظلاله على الأرض تحته، وأن أجنحته المرفرفة يمكن أن تخلق رياحًا مماثلة لتلك الموجودة في الإعصار ؟

هذا الطائر هو طائر الرخ الأسطوري أكبر طائر عاش على الإطلاق، وفقًا للأساطير القديمة.

كانت أسطورة طائر الرخ حاضرة في أساطير مجموعة متنوعة من الثقافات المختلفة، على غرار الوهم ولكن يشاع أنها نشأت في آسيا حوالي عام 39 بعد الميلاد، على وجه التحديد. في الهند وحوله.

يعتقد المؤرخون أن أصله يكمن في هذه المنطقة العامة بسبب اكتشاف الملاحم السنسكريتية الهندية القديمة التي أشارت إلى ما قيل إنه طائر عملاق، كبير بما يكفي لالتقاط الأفيال بمخالبه الفتاكة.

شكل طائر الرخ :

طائر الرخ الأسطوري

يوصف طائر الرخ الأسطوري بأنه يشبه إلى حد بعيد النسر في المظهر العام، إلا أنه أكبر وأقوى وأشس بكثير.

تم تصنيفه ضمن أنواع “الطيور” ويبلغ طول جناحيه 48 قدمًا. وزن الطائر غير معروف، لكن يعتقد العديد من المؤرخين أنه كان أثقل بكثير من فريسته (وهذا يشمل الثدييات البرية الكبيرة، وخاصة الأفيال).

يوصف الروك عمومًا بأنه مشابه في اللون للنسر، ولونه بني بشكل أساسي مع تلميحات من اللون ولسان طويل ورقيق ومتشعب مثل لسان الثعبان. ويقال أن له أسنانًا حادة ومدببة جدًا، تمتد عبر بطانة منقاره الضخم.

غالبًا ما تمت مقارنته بالنسر الأصلع من حيث المظهر والمزاج، لكنه أكبر بكثير مع جناحيه الأكبر بكثير.

تشمل الكائنات الأخرى المشابهة لـطائر الرخ : طائر الرعد ” Thunderbird ” وطائر الفينيق ” The Phoenix ” وطائر سيمرغ.

طائر الرخ حقيقة أم خيال :

طائر الرخ الأسطوري

كان طائر الرخ الأسطوري موضع العديد من الحكايات الغامضة والأسطورية وموضوع العديد من القصص من أصل شرقي وغربي على مر السنين.

تدور الأسطورة الشهيرة حول المستكشف الشهير ماركو بولو. في الواقع، يُنسب إلى ماركو بولو كونه أول غربي يكتشف الطائر الأسطوري العملاق.

أثناء رحلاته إلى الصين في القرن الثالث عشر، قيل إن ماركو بولو شاهد في السماء ما وصفه بأنه طائر “بحجم مستحيل” يندفع إلى الأرض، يلتقط حيوانات كبيرة بشكل استثنائي في أعقابه.

تقول الأسطورة أن ماركو وصف طائر الرخ المفترض بأنه يشبه إلى حد كبير النسر ولكنه أكبر وأقوى. ويشاع أنه قال إن الطائر “يمسك بفيل في مخالبه ويحمله عالياً ويقذفه إلى أشلاء ؛ فقتله، ثم إنقض عليه يأكله كما يحلو له”.

أسطورة أخرى بارزة تتمحور حول سندباد البحار , حيث ورد ذكر طائر الروك في رحلة السندباد الثانية (انظر ألف ليلة وليلة). يُشاع أنه خلال إحدى رحلات السندباد الشهيرة، دمر البحار وطاقمه سفينتهم بطريق الخطأ وحمل طائر عملاق يُعتقد أنه الرخ، سندباد إلى بر الأمان، ووضعه فيما يبدو أنه عشه العملاق.

لقد سرد هذه قصة السندباد وطائر الرخ عبر التاريخ في العديد من الاختلافات المختلفة في الأدب الأسطوري.

بالإضافة إلى وصف ماركو بولو عن الروك في عام 1298 ، تحدث تشو تشو-في (周 去 非 ، Zhōu Qùfēi) في عام 1178 عن جزيرة كبيرة في إفريقيا (مدغشقر) بها طيور كبيرة بما يكفي لاستخدام ريشها كخزانات مياه. ربما تم إحضار سعف شجرة نخيل رافيا إلى قوبلاي خان تحت ستار ريش الصخر.

تم أيضا ذكر طائر الرخ الأسطوري أيضًا في الكتاب الإثيوبي المقدس Kebra Negast باعتباره الوكيل المسؤول عن تسليم قطعة الخشب المباركة إلى سليمان والتي مكنت الملك العظيم من إكمال هيكل سليمان.

 

خلاصة :

رغم ذكر طائر الرخ الأسطوري في العديد من المصادر التاريخية القديمة، ورغم كونه جزء لا يتجزء من الثقافة الشعبية العالمية والتي تداولت وتناقلت أسطورته جيلا بعد جيل، إلا أنه لم يثبت صحة وجوده أو كونه كائنا حقيقيا.

يمكن اعتباره كائنا أسطوريا خياليا اكتسب لاحقًا بُعدًا من الأسطورة، ولكن من الممكن أيضًا أن يكون طائرًا جارحًا كبيرًا تم تضخيمه في الحجم أو ربما يكون طائرًا منقرضًا.

على أي حال، تضع الأساطير هذا الطائر في مكان ما بين جزيرة مدغشقر وجزر المحيط الهندي، كمكان أساسي لوجوده أو كبيئته.

أخيرًا ، وفقًا لمصادر مختلفة ، يمكننا أن نضيف أن هناك عدة طرق لكتابة اسم الطائر ، وهي: Rocs أو Rucs أو Rujjs أو Rukhs (باللغة الفارسية رخ، وفقًا لـ Louis Charles Casartelli ، إنها صيغة مختصرة من simurgh بالفارسية).

في الثقافة الشعبية :

طائر الرخ الأسطوري

تم ذكر طائر الرخ الأسطوري أيضًا في سلسلة ألعاب الفيديو The Legend of Zelda. توفر كل من ريشته والرأس المصنوع من ريش هذا الطائر خفة لا تصدق ، مما يمنح Link القدرة على القفز أو الانزلاق بعد القفز (فقط في ألعاب العرض الجوي).

في لعبة MMORPG Adventure Quest Worlds ، الوحش الثاني للفوضى ، الذي استدعاه اللورد الثالث للفوضى (Dragonlord Vath) ، هو طائر رخ صخري (يسمى Rock Roc في اللعبة بسبب اللغة).

في لعبة MMORPG أخرى ، وهي لعبة Silkroad عبر الإنترنت ، يُعد طائر الرخ أحد ما يسمى بالوحوش الفريدة ويظهر مرة واحدة فقط في اليوم ، ومن أجل إلحاق الهزيمة به ، هناك حاجة إلى العديد من اللاعبين رفيعي المستوى ، وعمومًا جميع اللاعبين الكبار في الخادم يعملون كفريق واحد. من طريقة أخرى مستحيلة من خلال كونك أقوى مخلوق في اللعبة.

في لعبة الورق القابلة للتحصيل Magic: The Gathering ، يتم تمثيل طائر الرخ كمخلوق على بطاقات ألعاب متعددة منذ توسعة الليالي العربية (ديسمبر 1993) ، مع إلهام واضح في خرافات وحكايات ألف ليلة وليلة ، حتى ظهوره الأخير في Magic 2011 كـ “Roc’s Egg”.

في لعبة لعب الأدوار الشهيرة Dungeons and Dragons، فإن طائر الرخ هو مخلوق يظهر في Monster Manual ، يشبه إلى حد كبير الموجود في الأسطورة ، حيث يمكن أن يكون أبيض اللون أو بني أو حتى أصفر.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top