شفرة مورس : الإكتشاف الذي شكل ثورة في عالم التواصل

شفرة مورس : الإكتشاف الذي شكل ثورة في عالم التواصل

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

منذ ما يقرب من 200 عام، تم اختراع شفرة مورس Morse code، وهو أول نظام يسمح للبشر بالتواصل في الوقت الحقيقي عبر مسافات هائلة.

منذ آلاف السنين ، تواصل البشر عن طريق إرسال الرسل. أولا من خلال الاتصال الشفوي بين أفراد القبيلة. لاحقًا، الرسائل المرسلة من قبل شخص قام بنقلها سيرًا على الأقدام (أو حمامة)، ولاحقًا على ظهور الخيل أو بالقارب أو بالقطار.

أي من هذه الطرق كان يعني تأخير أيام أو أسابيع أو حتى شهور من وقت ترك الرسالة حتى وصولها إلى وجهتها، ربما في الجانب الآخر من العالم. لكن كل شيء تغير مع اختراع التلغراف، وبعد عقود، مع اختراع مورس المذهل في عام 1837.

كان من الرائع أنه صار من الممكن لأول مرة رؤية المواطنين والحكومات والعلماء يقومون بإرسال رسالة إلى أي مكان في العالم والوصول إلى وجهتها في ثوانٍ. من السهل رؤية تداعيات هذا الاختراق، الذي غير العالم إلى الأبد، تمامًا كما تفعل الإنترنت اليوم.

هناك قصة غريبة وراء شفرة مورس ومخترعها ، صموئيل مورس. بعد ما يقرب من 200 عام ، في عصر مكالمات الفيديو ورسائل WhatsApp ، لا تزال شيفرة مورس Morse Code قيد الاستخدام ، حتى من قبل الشركات الرائدة مثل Google.

ما هي شفرة مورس :

شفرة مورس

شفرة مورس هي شفرة حرفية من أجل إرسال المعلومات التلغرافية، باستخدام تتابعات قياسية من عناصر طويلة وقصيرة تعبر عن الحروف والأرقام والعلامات والحروف الخاصة الموجودة في الرسالة.

العناصر الطويلة والقصيرة من الممكن أن يتم تكوينها عن طريق صوت أو علامات أو فتح وغلق المفاتيح وهما مشهورين على أنهما نقاط وعلامات مائلة.

صنعها صمويل مورس في بدايات 1840، استخدمت شفرة مورس أيضا في اتصال الراديو في باديات 1890. من اجل النصف الأول من القرن العشرين، الغالبية من الاتصالات عالمية عالية السرعة استخدم فيها شفرة مورس،

بإٍستخدام خطوط التليفون، كابلات بحرية، ودوائر الراديو. على أي حال، الطول المتغير لحروف مورس جعلها صعبة لكى تكون اوتوماتيكية الدوائر أو أن تكون الكترونية.

صموئيل مورس العبقري :

شفرة مورس
صموئيل مورس

اخترع صموئيل مورس شفرة مورس، وسميت على اسمه. لكنه لم يخترعه بمفرده، وفي الواقع لم يكن الرمز الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم هو رمزه.

يعتقد الكثير من الناس أن صموئيل مورس اخترع أيضًا التلغراف، الجهاز المستخدم لنقل الكود. لكن الأمر ليس كذلك. تم اختراع التلغراف قبل ذلك بكثير من قبل مخترعين مختلفين. بدءًا من عام 1774، على الرغم من أن تلك النماذج الأولى لم تستطع نقل الرسائل الطويلة على مستوى الكوكب.

يمكن أن يرسل التلغراف الكهربائي نبضات كهربائية بفترات مختلفة من خلال كابل كهربائي، اعتمادًا على ما إذا كان يمنع (أو لا) مرور الكهرباء. لذلك، فهو قادر على إرسال رسالة.

في أيام صامويل مورس، كان التلغراف الكهربائي يحتوي على 26 سلكًا، واحد لكل حرف. تمكن البديل الألماني من تقليل الكابلات إلى خمسة، لكنه كان لا يزال غير عملي. كانت عبقرية صموئيل مورس تتجلى في تقليصه إلى كابل واحد.

سيرة مورس رائعة مثل اختراعه. ولد صموئيل فينلي بريز مورس في بوسطن عام 1791، ولم يكن مخترعًا ولا عالماً: لقد كان رسامًا. وواحد مشهور على المستوى الوطني، لدرجة أنه كان لبضع سنوات الرسام الرسمي لرؤساء الولايات المتحدة.

شفرة مورس
في هذه الصورة يمكننا أن نرى صموئيل مورس على اليسار وصورته للرئيس جيمس مونرو على اليمين

تقول الأسطورة أن فكرة إيجاد نظام اتصال أسرع من البريد نزلت إليه عام 1825، عندما كان في واشنطن لأسباب تتعلق بالعمل، وتلقى خطابًا يبلغه بأن زوجته تحتضر. كانت الرسالة قد استغرقت وقتًا طويلاً لدرجة أنه عندما عاد إلى المنزل كانت زوجته قد دفنت بالفعل لعدة أيام.

بعد بضع سنوات، في رحلة عبر المحيطات من أوروبا، سمع مورس محادثة حول الخصائص الكهرومغناطيسية للكهرباء. وهناك جاء بفكرة استخدامها للتواصل.

كما قلنا، لم يكن مورس عالما ولا مخترعا، رغم أنه كان مولعا بالكهرباء. بين عامي 1832 و 1837 عمل بلا كلل على إنشاء تلغراف يمكن استخدامه على المستوى الوطني، وحتى في جميع أنحاء العالم. نظرًا لأن معرفته التقنية كانت محدودة، فقد طلب المساعدة من ليونارد جيل، أستاذ العلوم في جامعة نيويورك.

قصة تطور شيفرة مورس :

كان التلغراف الأول لمورس بدائيًا للغاية. استخدم الحامل والبندول وبعض أجزاء الساعة وقلم رصاص. إذا لم يكن هناك كهرباء، يرسم قلم الرصاص خطاً مستقيماً. إذا كان هناك تيار، فإن البندول يتحرك بواسطة مغناطيس وقلم الرصاص يرسم متعرجًا. كان لديه بالفعل رمز ثنائي لإرسال رسالة.

كان هذا التلغراف الأول عرضة للأخطا ومليئا بالنواقص، لذا فقد أتقنه وطوره بمساعدة البروفيسور غيل حتى أصبح لديه آلة يمكنها إرسال نبضات طويلة (اندفاعة) أو قصيرة (نقطة) عبر سلك كهربائي.

جاء مورس بفكرة تحويل الحروف والأرقام إلى مجموعات من النقاط والشرطات، من أجل نقل الكلمات. لكن الميكانيكي والمخترع ألفريد فيل هو الذي ساعده في تلميع هذه الشفرة، وفي الواقع عدل بنفسه معظم الحروف.

أخيرًا، حصل مورس على رمز يسمح بتحويل اللغة البشرية إلى مجموعة من النقاط والشرطات والخطوط، والتي يمكن أن تنتقل آلاف الكيلومترات على طول كابل كهربائي، في غضون ثوانٍ : حصلنا على ما يعرف ب ” شفرة مورس ” .

على الرغم من استخدام هذا الرمز أو الشيفرة خلال السنوات الأولى من التلغراف، عندما تم اعتماده دوليًا، فقد خضع لتغييرات في أوروبا، مما أدى إلى ظهور قانون مورس القاري، والذي أصبح فيما بعد رمز مورس الدولي، والذي يتم استخدامه في جميع أنحاء العالم. استمر استخدام شفرة مورس الأصلية فقط في اتصالات السكك الحديدية الأمريكية.

شفرة مورس

أدى مورس إلى ظهور واحدة من أكثر إشارات الاستغاثة العالمية : SOS. يعتقد الكثيرون أنه يعني Save Our Souls ، ولكن في الواقع يطلق عليها ذلك لأنه في عام 1906 تقرر اعتماد الرموز … — … (3 نقاط ، 3 خطوط و 3 نقاط) كعلامة عالمية على المساعدة ، لأنه من السهل جدًا التعلم. في مورس هذه هي الحروف SOS.

إنتشار التلغراف :

قام صموئيل مورس بأول مظاهرة عامة في عام 1838، حيث أقنع لجنة علمية في فيلادلفيا. لكنه اضطر إلى الانتظار خمس سنوات حتى خصص الكونجرس الأمريكي 30 ألف دولار لبناء خط كابل كهربائي تجريبي بطول 60 كيلومترًا بين بالتيمور وواشنطن.

في عام 1844 نقل أول رسالة عامة بين المدينتين. كان مغزاها عبارة عن جملة “ما الذي صنعه الله (ماذا جلب لنا الله ؟)” المستمدة من العهد القديم.

كان البث ناجحًا، حيث أوضح جدوى مورس كنظام اتصال عن بعد. على الفور بدأوا في إلقاء خطوط الكهرباء للإرسال. لقد استخدموا نفس أعمدة الإنارة المستخدمة في السكك الحديدية، لذلك كان لكل محطة قطار تلغراف خاص بها.

في عام 1851 تم تأسيس شركة Western Union للتلغراف، وفي عام 1854 تم تركيب أكثر من 37000 كيلومتر من الكابلات.

وفي عام 1861، أكملت ويسترن يونيون أول خط عابر للقارات، والذي عبر القارة الأمريكية بأكملها من واشنطن إلى سان فرانسيسكو. في نفس العام بدأت الحرب الأهلية الأمريكية، وكان التلغراف مفتاحًا لضمان الاتصالات.

كانت البرقيات تتطور. أضافوا إمكانية طباعة الرسائل ويمكن حتى كتابتها بالأحرف القياسية ، وترجمتها آلة تلقائيًا إلى Morse.

بعد سنوات، بدأ إرسال شيفرة مورس عبر موجات الراديو، مما زاد من فائدتها وإنتشارها بشكل أوسع.

كان صموئيل مورس مثل العديد من العلماء، مثاليًا يعتقد أن اختراعه سيساعد في توحيد البشرية. لكن الحقيقة هي أنه كان من الأهمية بمكان في الحرب العالمية الأولى نقل الرسائل إلى الجبهة.

شفرة مورس ليست مفيدة فقط للكابلات الكهربائية. فقد كانت تستخدمه السفن والمنارات لكن بإشارات ضوئية، ويمكن أيضًا أن تنتقل بالطرق.

 شفرة مورس

أشهر حكاية مرتبطة بشيفرة مورس، هي حكاية أسير حرب فيتنام، جيرميا دينتون جونيور، الذي أُجبر على الظهور على شاشة التلفزيون قائلاً إنه كان يُعامل بشكل جيد. ولكن بينما كان يتحدث ومغمض عينيه، كان ينقل كلمة تعذيب في شفرة مورس، للإشارة إلى أنه كان يتعرض للتعذيب.

استخدامات شفرة مورس :

جدول ترجمة إشارات شفرة مورس لمن يود تعلمها و إتقان حفظها :

شفرة مورس الدولية
شفرة مورس الدولية

و لسهولة حفظ تلك الشفرات يمكن تمثيلها بصرياً على الشكل الخاص بكل حرف :

شفرة مورس
تمثيل بصري لشفرة مورس

ولترجمة أي شيفرة مورس إلى احرف أبجدية إذا لم تكن تحفظ الشيفرات بالفعل، ابتكرت طريقة مبسطة لترجمة الشيفرات إلى حروف حيث تقوم بترجمة كل حرف و نقطة إلى قيمته اعتماداً على ترجمة الكود من أعلى لأسفل.

شيفرة مورس يمكن أيضاً ترجمتها باللغة العربية حيث “غالباً” تكون الأحرف العربية مشابهة في ترجمتها للأحرف الإنجليزية ذات النطق نفسه على سبيل المثال حرف ل يحمل الكود ذاته الذي يحمله حرف L و حرف الميم يشبه M بينما الأحرف العربية التي ليس لها نظير في الإنجليزية أضيفت لها رموز خاصة بها. أما الأرقام و الرموز فلا يوجد أي اختلافات تقريباً.

شيفرة مورس
شيفرة مورس باللغة العربية

تعلم شيفرة مورس :

كما ترى، فإن تعلم أبجدية مورس بأكملها ليس بالأمر السهل، لأنهما مجرد رمزين مجتمعين بطرق مختلفة. ولكن هناك خدعة فعالة للغاية يستخدمها الجميع.

يتكون من ربط كلمة رئيسية بكل حرف أو رقم، مما سيكشف عن مراسلاتها في مورس. هذه هي القواعد :

1 – الحرف الأول من الكلمة الرئيسية هو الحرف المقابل.

2 – يشير عدد أحرف العلة في الكلمة الأساسية إلى طول شفرة مورس.

3 – إذا كان حرف العلة هو O ، يتم استبداله بشرطة (-).

4 – إذا كان أي حرف متحرك آخر، فسيتم استبداله بنقطة (·).

5 – عند الاستبدال، ستؤخذ في الاعتبار النقاط والشرطات التي تم الحصول عليها حتى الطول الكامل في مورس.

على سبيل المثال، الكلمة الأساسية للحرف A في Morse هي Tree. يبدأ بحرف A لتذكيرنا بالحرف الذي يشير إليه. تحتوي على حرفين متحركين ، a و o ، والتي تتوافق مع نقطة وشرطة أو خط. لذلك، فإن A في مورس هي نقطة وشرطة أو خط.

قد تكون الكلمة الأساسية للحرف D هي Dozen. يحتوي على ثلاثة أحرف متحركة: o عبارة عن شرطة و e و a نقطة. لذا فإن الحرف D في مورس هو شرطة ، نقطة ، نقطة.

ما عليك سوى أن تتعلم كلمة رئيسية لكل حرف ، وسوف تتعلم أبجدية مورس. هنا لديك جميع الكلمات الرئيسية المختارة بالفعل.

أول شبكة اجتماعية :

يرى العديد من الخبراء أن شبكة التلغراف التي تم إنشاؤها باستخدام شيفرة مورس يمكن اعتبارها أول شبكة اجتماعية.

تحدث مشغلو Telegraph عن أعمالهم عندما لم يكن لديهم رسائل لإرسالها، بل وبثوا ألعاب الشطرنج عن طريق تحويل الحركات إلى Morse. أصبحوا أصدقاء دون لقاء شخصي.

لم تكن متاحة عمليات إرسال مشفرة آنذاك، لذلك يمكن لأي شخص الاتصال بالشبكة في منتصف المحادثة والدردشة كمجموعة.

هناك العديد من الزيجات المسجلة لأشخاص التقوا عن طريق التلغراف ووقعوا في الحب عن بعد.

الاستخدامات الحالية لشفرة مورس :

تم استخدام شيفرة مورس في الاتصالات الرسمية لأكثر من 150 عامًا. حظرها Western Union في عام 1960 ، وتوقف خفر السواحل الأمريكي عن استخدامها في عام 1995.

على الرغم من أنها لم تعد تستخدم على المستوى الرسمي كوسيلة اتصال رئيسية، إلا أنه لا تزال تستخدم في مناطق معينة. على سبيل المثال ، يتم استخدامها من قبل Boy-Scouts للتواصل، وكذلك بواسطة هواة الراديو.

هناك منظمة تضم الآلاف من الأعضاء تسمى The International Morse Preservation Society ، وهي مسؤولة عن الحفاظ على مورس على قيد الحياة من خلال تنظيم أحداث ومسابقات ومحادثات مورس عدة مرات في الشهر.

تُستخدم شفرة مورس أيضًا في طيران الأجهزة لضبط محطات VOR و ILS و NDB. تحتوي مخططات التنقل على التردد ، جنبًا إلى جنب مع إشارة مورس ليتم إرسالها للتأكد من ضبطها بشكل صحيح.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top