سمات الإصدار الجديد لمستخدمي شات جي بي تي بلس GPT-4

متابعة-جودت نصري

 

يعد تطبيق “شات جي بي تي” روبوت الدردشة الشهير من أوبن إيه آي (OpenAI)، الأسرع نموًا في التاريخ، وذلك بحسب تقرير “رويترز” الذي نشر دراسة أجرتها يو بي إس (UBS) مؤخراً في هذا الشأن.

ويأتي ذلك بعد أن وصل التطبيق إلى 100 مليون مستخدم نشط شهريًا في يناير الماضي، وذلك بعد شهرين فقط من إطلاقه.

شات جي بي تي بلس 4

وفي هذا الصدد، فقد أعلنت شركة OpenAI عن نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي الجديد GPT-4 جي بي تي 4، والذي وفرته لمستخدمي الإصدار المدفوع من روبوت المحادثة شات جي بي تي Chatgpt Plus ومستخدمي Bing Chat.

تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي GPT-4

وقالت شركة OpenAI الرائدة في تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي AI، أن الإصدار الجديد GPT-4 يوفر إجابات أكثر دقة وذكاءً وإبداعاً، مع توفير ردود أكثر أمانًا وواقعية، بالإضافة إلى القدرة على تحليل الصور وفهم محتواها ومعالجة نصوص أطول كثيرا مقارنة مع الإصدار السابق.

مميزات GPT-4 الجديد

ويوفر نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT-4 جي بي تي 4 العديد من المزايا للمستخدمين ومن أبرزها:

قدرة أكبر على حل الأسئلة المعقدة بدقة: ووفقاً للشركة فإن النموذج الجديد GPT-4 جي بي تي 4 الذي يستند إليه روبوت الدردشة شات جي بي تي (الإصدار المدفوع) قادر على فهم الأسئلة الصعبة، مع توفير ردود أكثر دقة، وذلك بفضل المعرفة العامة الأوسع والقدرات الأوسع في فهم الأسئلة.

نموذج GPT-4 أكثر إبداعا: كما يعد نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT-4 جي بي تي 4 أكثر إبداعا مقارنة مع الإصدار السابق GPT 3.5 الذي يعتمد عليه الإصدار المجاني، حيث يمكنه إنشاء وتحرير النصوص الذي يطلبها المستخدمين سواء في الكتابة الإبداعية أو التقنية، مثل تأليف الأغاني أو كتابة السيناريو أو تعلم أسلوب كتابة المستخدم وكتابة نصوص بنفس الأسلوب.

قادر على فهم الصور وتحليلها: وقالت الشركة، أنه مع نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT-4 يمكن للمستخدمين إدخال الصور والاستفسار عن محتواها، حيث يمكنه فهم محتوى الصورة وفهمها وتحليلها وكتابة تسميات توضيحية لها، وهو ما يعتبر تطورا كبيرا مقارنة مع الإصدار السابق، بحيث يمكن على سبيل المثال التقاط صورة لمكونات مثل الدقيق والبيض والزبدة وطلب وصفات طعام من شات جي بي تي تعتمد على هذه المكونات.

إنشاء المحتوى الطويل وتحليل المستندات: يمكن للنموذج الجديد GPT-4 معالجة أكثر من 25 الف كلمة، مما يسمح بإنشاء محتوى أطول وبمحادثات أكثر ثراء، مع إمكانية البحث داخل المستندات وتحليلها وتلخيصها، بحيث يمكن على سبيل المثال طلب تحويل مستند طويل إلى عرض تقديمي وغيرها.

تفوق أكبر في الاختبارات العامة مقارنة مع Chatgpt: وأكدت OpenAI أن التحسينات في GPT-4 واضحة في تفوق النظام أو النموذج في أداء عددًا من الاختبارات العامة، بما في ذلك اختبار Uniform Bar Exam للحصول على رخصة ممارسة المحاماة في الولايات المتحدة واختبار SAT Math للرياضيات واختبارات أخرى في الأحياء والتاريخ وغيرها.

ردود أكثر أمانا وواقعية: أوضحت الشركة، أنها استغرقت 6 شهور للتأكد أن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT4 أكثر أماناً، حيث تقل احتمالية رده على الأسئلة غير المسموح بها بنسبة 82 في المئة مقارنة مع شات جي بي تي، كما أنه قادر على توفير ردود واقعية أكثر بنسبة 40 في المئة مقارنة مع GPT-3.5، وذلك بفضل الاستجابة من اقتراحات وتعليقات مستخدمي شات جي بي تي والتعاون مع 50 من الخبراء في مجالات تشمل أمان الذكاء الاصطناعي.

متى يتوفر GPT-4؟

ويتوفر الإصدار الجديد من نموذج OpenAI اللغوي للذكاء الاصطناعي الآن لمستخدمي الإصدار المدفوع من شات جي بي تي الذي يحمل اسم Chatgpt Plus، والذي يكلف المشتركين 20 دولار شهرياً، كما قالت مايكروسوفت أنها حدثت تجربة البحث الجديدة في بينج Bing Chat بحيث تدعم جي بي تي 4، مع تخصيص مميزاته لتناسب البحث عبر الإنترنت، كما يتوفر الإصدار الجديد للمطورين من خلال واجهة برمجة التطبيقات API لتطوير تطبيقات خاصة اعتمادا عليه.

تطبيق “شات جي بي تي”

شات جي بي تي هو عبارة عن بنك معلومات واسع، يوفر خدمات معلوماتية وفكرية من خلال الذكاء الاصطناعي، غير أنه لا يمكن أن يتفوق على البحوث الأكاديمية، ولا يستطيع أن يمحي تماماً بعض الوظائف كالترجمة الرسمية ولا الكتابات الإدارية.

ويساعد التطبيق على إنشاء مقالات وأشعار وقصص، والقيام ببعض الوظائف كالترجمة وكتابة التقارير.

Leave a Reply

Scroll to Top