سر مقولة كل الطرق تؤدي إلى روما

سر مقولة كل الطرق تؤدي إلى روما

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

 

كل الطرق تؤدي إلى روما

تضم كل دول و حضارات العالم مقولات شعبية وتاريخية مشتركة ذات معنى محدد أو ورائها قصة معينة ومحددة، و لعلك سمعت في يوم من الأيام المقولة الشهيرة “كل الطرق تؤدي إلى روما“.

فهل سألت نفسك عن معنى هاته المقولة؟ من قال كل الطرق تؤدي إلى روما؟ وما هي قصة كل الطرق تؤدي إلى روما؟

موقع سيتكلف بالجواب عن هذا السؤال وإشباع فضولك.

 

سر مقولة كل الطرق تؤدي إلى روما

كان هنالك مثل روماني شهير وقديم يقول “كل الطرق تؤدي إلى روما” في زمن أو حقبة تطور وازدهار وقوة الإمبراطورية الرومانية التي كانت تخشاها كل الدول آنذاك، حيث قام الرومان ببناء شبكة طرقية عملاقة جدا (أكثر من 440 طريقا و88000 كم) لتوصيل العاصمة روما بباقي المقاطعات والمدن وحتى بعض القرى البعيدة والنائية.

كان باستطاعة أي شخص آنذاك أن يبدأ رحلته من أي طريق في الإمبراطورية الرومانية والتي كانت شاسعة المساحة ومترامية الأطراف وينتهي به المطاف في روما.

لقد برع الرومان قديما في كيفية إنشاء وبناء المحطات الطرقية والجسور أكثر من غيرهم في تلك الحقبة وكانوا يستخدمون طرقا فعالة من شأنها أن تجعل الطرقات التي يبنونها تقاوم الطقس السيء والمطر والتآكل وعوامل التعرية القوية، حيث كانت شبكاتهم الطرقية ذات جودة عالية.

هذا الأمر سمح لهم بربط جميع الأراضي التي تقع تحت حكم الإمبراطورية الرومانية التي احتلوها بالحرب والسيف، مما أدى إلى سهولة تنقلهم داخل روما وباقي المستعمرات التابعة لها بكل أريحية.

كانت إمبراطورية روما العظيمة أقوى إمبراطورية في أوربا لعدة قرون طويلة، حيث كانت روما وجهة سفر مهمة جدا وكان بالإمكان الوصول لروما من أي نقطة ومدينة في أوربا في تلك الحقبة، وقد كانت روما عاصمة التحضر والازدهار والتقدم في كل المجالات.

وبما أن الإمبراطورية الرومانية كانت سائدة بشكل كبير و فرضت سيطرتها على العديد من الدول و أخضعتها لحكمها بالقوة، فلقد كان من الضروري و اللازم ربط روما بباقي المستعمرات التابعة لها، لتسهيل مأمورية التحكم في باقي المستعمرات و تجنب أي انقلابات أو ثورات ضد الرومان، و لتسهيل مهمة تحرك الجنود الرومان بسلاسة و إيصال المؤونة والذخيرة والطعام لباقي أفراد الجيش المنتشرين في المستعمرات الرومانية.

 

كل الطرق تؤدي الى روما معناها

كل الطرق تؤدي إلى روما
سر مقولة كل الطرق تؤدي إلى روما 1

بعد نهاية وسقوط الإمبراطورية الرومانية بقرون، لا زالت هاته المقولة الشهيرة تستعمل إلى يومنا هذا كتعبير رمزي، معناه في عصرنا الحالي أن كل الفرضيات تؤدي إلى نفس الاستنتاج، أو أنه من الممكن تحقيق نفس الهدف من خلال مسارات مختلفة.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top