دليل الوالدين.. للوقاية من “سوء الإطباق” عند الأطفال

متابعة -زهراء خليفة

سوء الإطباق هو حالة لا يتم فيها محاذاة الأسنان بشكل صحيح أو وجود مشكلة في محاذاة الفك. وفقًا للأبحاث الحديثة ، بينما تلعب العوامل الوراثية دورًا في تطور هذه المشكلة ، تلعب العوامل البيئية والتنموية أهم الأدوار. تبدأ حالات سوء الإطباق أثناء نمو الطفولة وتستمر ، وأحيانًا تصبح أكثر حدة ، حتى مرحلة البلوغ.

لحسن الحظ ، مع التدخل في الوقت المناسب ، يمكن تحسين هذا الوضع أو حتى عكسه. تعطينا أخصائية تقويم الأسنان الدكتورة سوزانا المعالي نصائح وحقائق طبية حول “لدغات” الأطفال.

ما أهمية علاج “سوء الإطباق” في وقت مبكر؟

– ولت الأيام، التي كانت فيها التوصية بالانتظار حتى سن 12-14 عامًا، قبل زيارة أخصائي تقويم الأسنان (اكتمال الأسنان الدائمة)، لأن هذا النهج يحصر علم تقويم الأسنان بأكمله، في مبدأ “استقامة” الأسنان الدائمة. إلا أن تطبيق علم تقويم الأسنان والفكين على أصوله في الحقيقية، يمكِّن أطباء تقويم الأسنان من توجيه نمو الوجه والفكين أولاً، وتنسيق منظر الأسنان ثانياً.

استناداً إلى أعلى مستويات مهنة تقويم الأسنان، والتوصيات المبنية على الأبحاث المعاصرة، وتنصح الأكاديمية الأميركية لتقويم الأسنان الأهل بأن يعرضوا أطفالهم، قبل بلوغهم سن السابعة، على أخصائي تقويم الأسنان.

ويسمح التشخيص المبكر بالتدخل في الوقت الذي لايزال فيه الفكان لدى الطفل في طور النمو، وقابلين للتغيير، وإعادة التوجيه، حيث إن تجاهل مشاكل الفكين الأساسية، خلال فترة النمو، يعتبر أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى علاج تقويم أسنان أطول، وأكثر تعقيدًا لدى المراهقين أو البالغين (يتضمن، أحيانًا، جراحة الفكين، أو خلع الأسنان الدائمة).

وتصحيحاً لمعلومات متداولة خاطئة، فإن “سوء الإطباق” واضطرابات اصطفاف الأسنان، توضح الدكتورة سوزانا أن هذه المشاكل لا تختفي بحد ذاتها عند اكتمال الأسنان الدائمة، بل على العكس فمعظم اضطرابات الأسنان والفكين التي تظهر على الأسنان اللبنية تنتقل إلى الأسنان الدائمة. علاوة على ذلك، يسمح التشخيص المبكِّر بتحديد اضطرابات نمو الأسنان اللبنية والدائمة، قبل أن تتفاقم، على سبيل المثال:

• الفقدان المبكر للأسنان اللبنية، ونتيجة لذلك فقدان المساحة المتاحة للأسنان الدائمة.

• انحراف براعم الأسنان الدائمة عن مساراتها الأصلية للبزوغ داخل العظم. وإذا تركت هذه الأسنان دون علاج حتى سن المراهقة، فغالبًا تنمو بشكل خاطئ أعلى اللثة، أو يمكن أن تظل عالقة داخل العظم.

وتشير أخصائية تقويم الأسنان إلى أن إحدى المشكلات، التي غالبًا لا يهتم بها الآباء، هي أخذ الأسنان الدائمة محل اثنتين من الأسنان اللبنية. في الإجمال، لا يلاحظ الوالدان المشكلة، لأن الأسنان الدائمة تكون أغلقت بشكل جيد المساحة المتاحة بين السنين الاثنتين، ولا ينتبهان إلى وجود سن دائمة إضافية في العظم لا مكان لها لتبزغ.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top