نصائح مهمة للصائمين.. واحذروا هذه الأطعمة في رمضان!

نصحت استشارية التغذية الدكتورة لما النائلي من يعيشون في دول الخليج بإجراء تحاليل الدم و فيتامين D واتباع نظام غذائي صحي مناسب لأجسادهم.

 

وقالت النائلي أن الشمس الحارة في الخليج تمنع قاطنيه من التعرض لها، ما يسبب نقصاً في فيتامين D، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة في الوزن وزيادة الدهون الحشوية في منطقة البطن ونقص في المناعة وزيادة الاكتئاب.

 

وأكدت أخصائية التغذية لما النائلي على أهمية القيام بفحص “كاشف الغذاء” الذي يعتمد على كشف نمط الغذاء المناسب للجهاز الهضمي لكل شخص، ما يجنبنا الأطعمة التي لا يهضمها الجسم بشكل جيد ولا تناسبه.

 

ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، نصحت الدكتورة لما بالبدء بالتوقف عن العادات الصحية السيئة، كشرب القهوة بشكل كبير صباحاً، و تناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على الدهون المشبعة والأملاح وغيرها كالوجبات السريعة، بالإضافة إلى تجنب التعب والإرهاق، وهذا ما يؤدي إلى تخفيف الوزن وزيادة المناعة ويكافح تكيس المبايض ويضبط سكر الدم والكوليسترول، ويكافح علامات التقدم في السن وهرم الخلايا.

 

وأشارت الدكتورة لما إلى ضرورة أن يقوم الصائمون بتوزيع شرب الماء على مدى ساعات الإفطار خلال الشهر المبارك، مؤكدة أهمية أن نبدأ الإفطار بالتمر و الشوربات غير الكريمية، ونصحت بتناول أطباق متوسطة من من الطعام و الفاكهة.

 

أما على السحور، حذرت النائلي من تناول المقالي والموالح والمخللات والأطعمة الحارة، ونصحت بتناول الأطعمة التي تحتوي على نشويات بطيئة الامتصاص وبروتينات خالية الدهون، ما يمد الجسم بالطاقة لليوم التالي، ولا يرهق الجهاز الهضمي، كالبيض والجبن والدجاج المشوي.

 

ومن الجدير بالذكر أن “لما النائلي” هي استشارية في مجال الصحة و التغذية واختصاصية تغذية معتمدة في دبي، ويقع مركزها “العافية” في “دبي هيلث كير سيتي” ، ويختص في علاج الأمراض عن طريق التغذية، ويختص في الحميات الغذائية المصممة بشكل خاص لكل شخص اعتماداً على تحاليل جينية وطبية وغذائية.

Leave a Reply

Scroll to Top