حيل ذكية للعناية بالأماكن الضيقة في المنزل

متابعة-جودت نصري

 

​عند تنظيف المنزل، تتعدّد الأماكن الضيقة التي تعرف تراكم الأوساخ والغبار بصورة سريعة، لكن قد يصعب الاعتناء بها. في الآتي، حيل في دليل التنظيف سهلة الاتباع، للعناية بالأماكن الضيقة.

أدوات مستخدمة في تنظيف المساحات الضيقة

قد تمثّل الأماكن التي يصعب الوصول إليها تحدّيًا خاصًا عندما يتعلق الأمر بتنظيف الأوساخ والغبار، لكن هناك بعض الحيل المساعدة، في دليل التنظيف، مثل: أدوات التنظيف المتخصصة التي تكون أطول أو منحنية بطريقة تصل إلى كل زاوية أو فرشاة الأسنان أو ورقة لاصقة لإزالة الغبار والفتات العنيدة أو أسطوانة الوبر أو حتى لف مناديل الحمام في نهاية خرطوم الشفط الخاص بتنظيف عتبة النافذة.

كيفية تنظيف الأماكن الضيقة؟

في الثلاجة: لتنظيف الثلاجة بشكل صحيح كونها تحتوي على أماكن ضيقة، لا بد من نزع الأرفف والأدراج وغسلها بالماء الساخن وسائل الجلي اللطيف. أمّا الأدراج والرفوف التي لا يمكن إزالتها، تتطلب مزج جزء من صودا الخبز بسبعة أجزاء من الماء، فالشطف والتجفيف. لطرد أي رائحة كريهة، يوزع مسحوق صودا الخبز داخل عبوة، من دون تغطية الأخيرة، لتوضع داخل الثلاجة.
في سلة القمامة: بعد التخلص من كيس المهملات، يسنخدم خرطوم الماء لشطف السلة أو هي تنظف داخل حوض الاستحمام. ثمّ، يصب مطهر داخل السلة، وعلى الجزء الخارجي، مع الدعك بوساطة فرشاة مصنوعة من النايلون. ثمّ، تشطف السلة بالماء، وتجفف.
في خزانة الملابس: يوزع مسحوق صودا الخبز داخل عبوة، من دون تغطية الأخيرة، لتوضع داخل خزانة الملابس، لغرض امتصاص الرائحة الكريهة حتى عام. لكن، تتطلب إزالة الرائحة الكريهة من أرضية وزوايا الخزانة الضيقة، تركيب محلول من جالون واحد من الماء الدافئ ونصف الكوب من الخل وربع الكوب من صودا الخبز.

طريقة تنظيف الستائر

مهما كان نسيج الستائر، وتصميمها، يجب تنظيفها من الجزئين الأمامي والخلفي، للتخلص من الغبار؛ فإذا كانت الستائر تحتوي في التصميم على فتحات صغيرة وضيقة، فإن الفرشاة الملحقة بالمكنسة الكهربائية (أو منفضة الريش أو الفوطة المصنوعة من الألياف الدقيقة) ستقوم بمهمة التنظيف.
لناحية الستائر الخشبية المضلعة أو الصغيرة، يصح إغلاقها، وتنظيفها بوساطة المكنسة الكهربائية.
من جهة ثانية التنظيف العميق ضروري للستائر، يلزم باستخدام خليط مكوّن من كميتين متساويتين من الماء الدافئ والخل الأبيض، مع إضافة بضع قطرات من سائل الجلي. تقلّب المكونات؛ تبلل إسفنجة في المحلول وتعصر جيدًا لمسح كل ستارة، ثم تمرر فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة مبللة بالماء الدافئ. أما الستائر الخشبية، تحتاج إلى تطبيق ملمع الأثاث. إلى ذلك، قد يهمك أيضًا،

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top