حقن بلازما الشعر : كل ماتود معرفته بالتفصيل الممل

حقن بلازما الشعر : كل ماتود معرفته بالتفصيل الممل

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

لقد سمعت بالتأكيد عن حقن بلازما الشعر كواحدة من علاجات تجديد الشباب مع أفضل النتائج. كما أن هنالك العديد من المشاهير مثل Gala Gonzalez أو Kim Kardashian أعلنوا أنهم معجبون بهذه التقنية، والمعروفة أيضًا باسم مصاص دماء الوجه.

ولكن بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام حقن بلازما الشعر لتجديد الشعر، ووفقًا للخبرا، فهو علاج اللحظة لإيقاف تساقط الشعر، وزيادة الحجم، وتقويته، وتحسين جودته. سنخبرك في مقال اليوم ما تتكون منه هذه التقنية وكيف يمكن أن تساعد شعرك.

نحن نهتم بكل ما يتعلق بالشعر : تساقطه، ضعفه، فقدان سمكه، قلة حجمه وكثافته، بالإضافة إلى تجعده، وتقصف نهاياته أو شيبه. لذا فإن أي علاج يساعدنا على تحسينه يهمنا. وآخرها هو حقن بلازما الشعر، المعروف أيضًا بالأحرف الأولى PRP. إنه هاته التقنية بلا شك “واحدة من أكثر العلاجات الطبية-التجميلية استخدامًا كمكمل لزراعة الشعر التقليدية”. ويضيف المختصون أن PRP “ينجح في إعادة تأهيل البصيلات التي هي في مرحلة الشيخوخة، مما يسمح لها بإنتاج شعر بجودة ومقاومة أكبر”.

 

ما هي تقنية حقن بلازما الشعر :

حقن بلازما الشعر
تقنية حقن بلازما الشعر

إنه بروتوكول بسيط لا ينتج عنه حساسية ويوفر تحسنًا كبيرًا في وظيفة بصيلات الشعر. الإجراء، بدون آثار جانبية ويستمر حوالي نصف ساعة، يتكون من الحصول على عينة دم من المريض وتجهيزها وتزويدها من جزء البلازما (وفيه الصفائح الدموية وعوامل النمو) وإعادة حقنه في شكل حقن دقيقة سطحية (ميزوثيرابي) في أدمة فروة الرأس حتى يصل إلى جذر الشعر.

تحتوي الصفائح الدموية على عوامل نمو وفيرة، وهي مواد تساعد على تجديد بصيلات الشعر في المنطقة المتسللة، وتوفر المزيد من العناصر الغذائية وتزيد من تكاثر الخلايا.

يتم إجراء الحقن باستخدام حقنة صغيرة جدًا وإبرة، وهذا هو السبب في أنها غير مؤلمة عمليًا.

 

لماذا يتساقط الشعر ؟

هناك عدة أسباب يمكن أن تفسر مشاكل تساقط الشعرر وأسبابه. يعتمد العلاج الذي يجب اتباعه لإيقاف هذا التساقط على السبب الذي يسببه. ومن بين أسباب تساقط الشعر :

  • الإجهاد والتوتر : يؤثر هذا الاضطراب على هرمونات معينة مثل الكورتيزول المسؤول عن تساقط الشعر. لحسن الحظ، بمجرد حل هذه المشاكل، يتوقف تساقط الشعر.
  • نظام غذائي غير متوازن: يتطلب الشعر كمية كبيرة من الطاقة والمواد المغذية لبناء الكيراتين. لهذا السبب، عندما لا نتناول نظامًا غذائيًا صحيًا، عادة ما يتم وصف الفيتامينات لتقوية الجريب. ومن أهم المعادن التي تقوي صحة الشعر وتزيد من كثافته، عنصريالزنك والمغنيسيوم.
  • العمر : عامل حاسم آخر في تساقط الشعر. الشيخوخة والأسباب الوراثية مرتبطة بتساقط الشعر على أساس العمر. يحدث الصلع الوراثي عند الرجال أكثر من النساء ويمكن أن يبدأ بعد سن البلوغ..

هذه هي الأسباب الأكثر شيوعًا. البعض الآخر قد يكون مرتبطًا بمشاكل فقر الدم أو نقص الحديد، الاستخدام المفرط للشامبو ومجفف الشعر، التغيرات الهرمونية، بعض أمراض الغدة الدرقية، تسريحات الشعر التي تضغط على بصيلات الشعر، الالتهابات البكتيرية لفروة الرأس، إلخ…

 

أسباب تساقط الشعر عند النساء :

تساقط الشعر عند النساء، والذي يصيب ما يقرب من 40 مليون امرأة أمريكية، يرجع أساسًا إلى الوراثة ويمكن أن يبدأ في أي وقت بعد البلوغ. ومع ذلك، نعلم أيضًا أن تساقط الشعر عند الأنثى يمكن أن يتأثر بشدة بالعمر والتغذية والضغط والجراحة والأدوية والمرض والعوامل الاجتماعية ونمط الحياة والعناية بالشعر. عندما تضعف بصيلات الشعر وتتوقف عن إنتاج الشعر، يحدث تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال :

عند الرجال، نعلم أن تساقط الشعر يتبع نمطًا محددًا وتدريجيًا ينتقل عبر الوراثة ويحفزه الهرمون، وتحديداً ديهدروتستوستيرون أو ديهدروتستوستيرون. ما يقدر بنحو 60 مليون أمريكي يعانون من تساقط الشعر الذكوري مع تصغير بصيلات الشعر وضعفها، تقل تغطية فروة الرأس، تاركة مناطق ترقق أو صلع.

 

حقن بلازما الشعر
حقن بلازما الشعر عند الرجال

فوائد حقن بلازما الشعر :

هل حقن البلازما تطول الشعر ؟

الفوائد الرئيسية للبلازما الغنية بالصفائح الدموية “هي إمداد الشعر بالعناصر الغذائية وعوامل النمو والخلايا الجذعية (المأخوذة من دم المريض) وتقويته وجعله أكثر لمعاناً وصحة”. ويشير المختصون إلى أنهم”يوصون به دائمًا بعد عملية زراعة الشعر لتقوية البصيلات، ولكن هناك أيضًا مرضى يأتون لتطبيقه لمجرد تقوية الشعر وتحسين جودته”. علاوة على ذلك، ووفقًا للخبراء، فإنه أيضًا علاج موصى به “للشعر الضعيف، في فترة التساقط النشط أوللشعر الذي فقد سمكه”.

علاج PRP أو حقن بلازما الشعر هو أحد العلاجات التي تزود الشعر بحجم وكثافة أكبر، ولكنه فعال بشكل خاص في حالات تساقط الشعر عند الإناث، وكذلك لعلاج الثعلبة التي تلي العلاج الكيميائي “.

  • يسرع ويزيد نسبة نمو الشعر المزروع.
  • زيادة كثافة الشعر ومحارب مشاكل تساقط الشعر.
  • ينشط الخلايا الجذعية (الحليمة الجلدية) من بصيلات الشعر المزروعة حديثًا.
  • يضاف إلى فروة الرأس حيث يتم زرع الشعر، مما يقلل من النزيف والكدمات ويسرع الشفاء ويقلل من تداعيات الصدمة مما يعني أن المريض يبدو أفضل قبل عملية الحقن.

كم من الوقت تدوم فعالية حقن بلازما الشعر :

أولاً، يجب إجراء تقييم فردي لتحديد عدد الجلسات الموصى بها في كل حالة، والتي تكون عادةً 3-4، مع الفصل بينها من 4 إلى 6 أسابيع. الفوائد ليست فورية، وفقًا للخبراء فإنهم بدأوملاحظة تطورات إيجابية بعد 15 يومًا من الجلسة الأخيرة”.

بصيلات الشعر تمتص العناصر الغذائية والمكونات الأخرى حسب الحاجة، لذا فإن تأثيرها يطول ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى عام بعد ذلك. سيكون من المناسب تطبيق الحقن كل عام، في أوقات السقوط أو إذا كان المريض يعاني من مشاكل أخرى يمكن أن تسبب الضعف، مثل حالة الإجهاد “.

 

مراحل حقن البلازما للشعر :

الخطوة الأولى : جمع الدم أو أخذ عينة من دم الشخص المراد علاجه.

الخطوة الثانية : التدوير. بمجرد الحصول على العينة، يتم تدويرها في جهاز مخصص لهذا الغرض لمدة 10 أو 15 دقيقة.

الخطوة الثالثة : تطبيق البلازما الغنية بالصفائح الدموية. يتم حقن البلازما على مستوى الجلد من خلال الحقن الدقيقة ، حيث تكثر خلايا الجلد الوظيفية.

مرحلة ما بعد العلاج :

ستتمكن من عيش حياة طبيعية بعد الجلسة الأولى مباشرة، ولكن ينصح بأن “لا تمارس الرياضة، ولا تذهب إلى حمامات السباحة أو حمامات البخار ولا تغسل رأسك خلال 24 ساعة”. بسبب التسرب، وفقاً للخبراء “يمكن أن تصبح المنطقة حمراء قليلاً وتزيد قليلاً من حجم فروة الرأس، والتي عادة ما يتم حلها في حوالي 20-30 دقيقة بعد الميزوثيرابي”.

بعد ذلك، لا شيء آخر، يمكنك الاستمرار في استخدام الشامبو المعتاد وعلاجات الشعر الأخرى.

من يمكنهم تطبيق علاج بلازما الشعر :

حقن بلازما الشعر : كل ماتود معرفته بالتفصيل الممل
حقن بلازما الشعر

الأشخاص الذين يعانون من ضعف نمو الشعر وتساقط الشعر هم المرشحين المثاليين لعلاج تساقط الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية. يمكن أن يكون PRP مفيدًا أيضًا لأولئك الذين يعانون من داء الثعلبة.

 

الاشخاص الممنوعون من علاج حقن البلازما :

قد لا يكون الأشخاص المصابون بفقر الدم الحاد، أو انخفاض عدد الصفائح الدموية، أو وظيفة الصفائح الدموية غير الطبيعية، أو العدوى الجهازية النشطة، أو السرطان النشط مؤهلين. من غير المعروف ما إذا كان عقار منع تجلط الدم يغير تأثيرات البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

هل علاج حقن البلازما مؤلم :

يتحمل المرضى هذه الإجراءات بشكل عامبدون مشاكل كبيرة. يتم تطبيق كريم التخدير و / أو التخدير الموضعي على المنطقة قبل الحقن أو العلاجات لجعلها مريحة قدر الإمكان. قد يكون هناك ألم أو تورم أو وجع متزايد بعد 48 ساعة من حقن البلازما بسبب العملية الالتهابية التي تحدث. يمكن إعطاء مسكنات الألم إذا لزم الأمر بعد حقن المفصل.

هل هناك فترة توقف :

بعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، سوف تحتاج إلى توخي الحذر الشديد بشأن النظافة لمدة 48 ساعة القادمة وتجنب غسل شعرك. ستحتاج أيضًا إلى تجنب لمس رأسك لمدة ساعتين على الأقل للسماح لمواقع الحقن بالشفاء. إذا كنت بحاجة إلى لمس رأسك، اغسل يديك قبل لمس المناطق المحقونة.

ستكون قادرًا على الاستمرار في جميع الأنشطة العادية ؛ ومع ذلك، سوف تحتاج إلى الحفاظ على المنطقة خالية من منتجات الشعر لمدة 24 ساعة على الأقل بعد العلاج.

عدد الجلاسات اللازمة لحقن بلازما الشعر :

يختلف عدد العلاجات اللازمة لتقليل تساقط الشعر من شخص لآخر وسيعتمد على مستوى تساقط الشعر ودورة نمو الشعر لدى الفرد وعوامل طبية أخرى. في المتوسط ​، سيتلقى الأشخاص الذين يتلقون هذا العلاج ما بين 3 و 6 علاجات بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، بفاصل زمني من شهر واحد ثم علاج صيانة سنوي.

كم من الوقت تدوم جلسة حقن بلازما الشعر :

تستغرق العملية بأكملها حوالي 30 دقيقة لإجرائها في عيادة طبيبك.

أضرار حقن البلازما للشعر :

هل هناك أضرار جانبية :

العلاج بالبلازما الغنية بالصفيحات (PRP) آمن وطبيعي لأن الإجراء يركز خلايا الدم الخاصة بك مباشرة في المنطقة التي تحتاجها. لذلك، لا يتم رفضك من قبل جهاز المناعة لديك ولا توجد أي فرصة على الإطلاق للإصابة بأي عدوى أو حساسية أو فرط الحساسية. ومع ذلك، قد يعاني المرء من احمرار خفيف أو كدمات أو صداع يستجيب بشكل جيد لمسكنات الألم الروتينية.

 

بديل حقن البلازما للشعر :

إن كنت لا تميلين للعلاج بحقن بلازما الشعر و لا تشعرين بالإرتياح عند وخزك بالإبر في فروة رأسل ، فبإمكانك إتباع بعض الوصفات المنزلية لمنع تساقط الشعر.

1 . العلاج بالصبار :

ربما يكون هذا أحد أفضل العلاجات المعروفة لوقف تساقط الشعر. يتكون من قطع قطعة من الصبار بعناية والاستفادة من البلورة لفركها في جميع أنحاء فروة الرأس. بمجرد أن يجف الجيل (الذي يوجد داخل الصبار) ، يتم غسل الشعر بكمية كبيرة من الماء الدافيء.

2 . مساج بزيت الزيتون :

التدليك الجيد لفروة الرأس بزيت الزيتون لمدة 20 دقيقة أو أطول قليلاً ، سيكون كافياً للحصول على نتائج جيدة بعد أيام قليلة. بضع قطرات في اليوم تكفي للقيام بالتدليك.

3 . الشفط بعصير البصل :

بديل حقن البلازما للشعر

يحتوي البصل على كميات كبيرة من الكبريت. لذلك ، فإن وضع عصير البصل على الشعر سينتج الدورة الدموية بشكل أفضل ، ويقلل أيضًا من الالتهاب ، ويسمح للشعر بالتجدد.

4 . ضعي بياض البيض على الشعر :

من أفضل العلاجات المعروفة لوقف تساقط الشعر بياض البيض. تحتوي البيضة على العديد من البروتينات والفيتامينات المفيدة جدًا للجسم. لهذا يوصى باستخدام بياض البيض لوقف تساقط الشعر.

من الملائم أيضًا مزجه مع بعض العلاجات الأخرى ، مثل الصبار. بعد تدليك بياض البيض في فروة الرأس وتركه ليجف لمدة نصف ساعة تقريبًا ، يتم غسله بالكثير من الماء.

5 . استخدم الزيوت العطرية :

بديل حقن البلازما للشعر
حقن بلازما الشعر : كل ماتود معرفته بالتفصيل الممل 1

يعد استخدام الزيوت العطرية أحد أكثر العلاجات فعالية عندما يتعلق الأمر بمكافحة تساقط الشعر. هناك مجموعة متنوعة للاختيار من بينها. تقدم جميعها خصائص ممتازة. ومع ذلك ، يمكن أن يجلب البعض فوائد أكبر من الآخرين. من بين أهمها يمكنك اختيار زيت الخروع وإكليل الجبل واللوز وجوز الهند و زيت اللافندر الرائع.

لتطبيقها عليك فقط إضافة بضع قطرات إلى المنطقة المصابة و التي يتساقط فيها الشعر والتدليك. تجنب الخروج في الشمس ، لأنها يمكن أن تسبب حروقًا إذا كان التلامس مباشرًا وطويلًا. من الأفضل إستخدام هاته الزيوت في المنزل خلال الساعات الأولى من الصباح أو قبل النوم.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top