حدائق بابل المعلقة : تحفة هندسية منقطعة النظير

حدائق بابل المعلقة : تحفة هندسية منقطعة النظير

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وهي العجيبة الوحيدة التي يُظن بأنها أسطورة، ويُزعم بأنها بنيت في المدينة القديمة بابل وموقعها الحالي قريب من مدينة الحلة بمحافظة بابل، العراق، وهي أول تجربة للزراعة العمودية في التاريخ.

نسبت حدائق بابل المعلقة إلى الملك البابلي نبوخذنصر الثاني، الذي حكم بين العامين 562 و 605 قبل الميلاد. وذكر بأن سبب بنائها هو إرضاء زوجته ملكة بابل والتي كانت ابنة أحد قادة الجيوش التي تحالفت مع أبيه والذي بذل الجهد الكبير في قهر الآشوريين.

لقد وفرت الأراضي التي يغمرها نهر الفرات، بكرم وافر، خصوبة لمحيط الحدائق التي بناها نبوخذ نصر الثاني لزوجته أميرة الحنين أميتيس من ميدا، في القرن السادس قبل الميلاد.

نظرًا لعدم وجود دليل على مظهرها الحقيقي، يُعتقد أن الحدائق تم ترتيبها على بناء منظم على مستويات مختلفة من المدرجات، حيث نبتت النباتات المورقة وبرزت من الشرفات، مما جعلها تبدو وكأنها معلقة في الهواء.

حدائق بابل المعلقة بين الحقيقة والخيال :

حدائق بابل المعلقة 

حدائق بابل المعلقة هي الحدائق الشهيرة التي تزين عاصمة الإمبراطورية البابلية الجديدة ، والتي بناها أعظم ملوكها ، نبوخذ نصر الثاني (605-562 قبل الميلاد). تعد الحدائق إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ، وهي الأعجوبة الوحيدة التي لا يزال وجودها موضع نزاع بين المؤرخين.

يدعي بعض الخبراء أن الحدائق كانت بالفعل في نينوى، عاصمة الإمبراطورية الآشورية. يؤيد آخرون الكتاب القدماء ويأملون أن يسفر علم الآثار عن أدلة إيجابية حول حقيقة وجودها، بينما يعتقد الكثير من العلماء أنها مجرد أسطورة وخرافة تناقلتها الألسن جيلا بعد جيل.

علم الآثار في بابل نفسها والنصوص البابلية القديمة لم تتطرق لهذا الأمر، لكن الكتاب القدامى يصفون الحدائق بأنها موجودة في عاصمة نبوخذ نصر وبالتحديد في العصور الهلنستية.

جعلت الطبيعة الغريبة للحدائق المعلقة في بابل مقارنة بنظيراتها اليونانية الأكثر شهرة في تلك الحقبة، حدائق بابل المعلقة الأكثر روعة من بين عجائب الدنيا السبع.

تضارب الآراء والروايات :

حدائق بابل المعلقة
حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.

ومع ذلك فإن الروايات اليونانية والرومانية عن الحدائق المعلقة كانت روايات معادة بعد قرون من التدمير المزعوم للحدائق. وقد بحث علماء الآثار طويلاً عن بقايا الحدائق لكن دون جدوى، حتى أن مجموعة من علماء الآثار الألمان قضوا عقدين في مطلع القرن العشرين في محاولة للكشف عن أي علامات للأعجوبة القديمة دون أن يحالفهم الحظ. تسبب عدم وجود أي أثر في أن يتسائل المتشككون ما إذا كانت الحدائق المعلقة مجرد “أسطورة تاريخية”.

كانت هناك أيضًا حدائق بعد التاريخ المفترض لحدائق بابل المعلقة في باسارجادي في جبال زاغروس ، التي بناها كورش الكبير (المتوفي 530 قبل الميلاد) ، على سبيل المثال. تحتوي جميع هذه الحدائق بشكل عام على شرفات سهلت الري ، وجدران عالية توفر الظل، والأشجار مجمعة معًا للحفاظ على الرطوبة اللازمة لتحمل الرياح الحارة ، وبالطبع ، كانت جميعها قريبة من مصادر المياه الوفيرة.

نظرًا لأن الحدائق كانت مرتبطة بشكل طبيعي بالقصور (في كل ثقافة تقريبًا من الصين إلى أمريكا الوسطى)، فقد توقع العلماء أن حدائق بابل المعلقة، إذا كانت موجودة على الإطلاق ، ستكون أيضًا بالقرب من أو داخل أحد القصور الملكية لنبوخذ نصر في ضفاف نهر النيل. نهر الفرات.

من بنى حدائق بابل المعلقة :

حدائق بابل المعلقة
يقال أن نبوخذ نصر الثاني هو من بنى حدائق بابل المعلقة إرضائا لزوجته

المكان بابل، على بعد حوالي 80 كم (50 ميلاً) جنوب بغداد الحديثة في العراق، كانت هنالك مدينة قديمة ذات مستوطنة تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد. كانت أكبر فترة في تاريخ المدينة في القرن السادس قبل الميلاد، في عهد نبوخذ نصر الثاني، عندما كانت المدينة عاصمة للإمبراطورية البابلية الجديدة.

تأسست الإمبراطورية على يد والد نبوخذ نصر ، نابوبالاسار (حكم 625-605 قبل الميلاد) بعد انتصاراته ضد الإمبراطورية الآشورية.

كان بإمكان نبوخذ نصر الثاني إنجاز أشياء أعظم، بما في ذلك الاستيلاء على القدس عام 597 قبل الميلاد. في وقت لاحق، شرع الملك البابلي في جعل عاصمته واحدة من أروع المدن في العالم.

تم بناء بوابة عشتار حوالي عام 575 قبل الميلاد بأبراجها الرائعة وصور لحيوانات حقيقية ومتخيلة على البلاط.

أحاط جدار مزدوج من الطوب يتراوح طوله بين 7 و 20 كم بالمدينة، وهي أكبر مدينة تم بناؤها على الإطلاق وأضيفت لاحقًا حدائق ترفيهية واسعة النطاق انتشرت شهرتها في جميع أنحاء العالم القديم.

بعد نبوخذ نصر ، استمرت بابل في كونها مدينة مهمة كجزء من الإمبراطوريتين الأخمينية (550-330 قبل الميلاد) والسلوقية (312-63 قبل الميلاد) ، والتي غالبًا ما استخدم حكامها القصور البابلية كمساكن.

بعد احتلالها على التوالي من قبل البارثيين، والساسانيين، استمرت المدينة في الحفاظ على أهميتها الإقليمية الاستراتيجية ، وبالتالي فمن الممكن تمامًا أن الحدائق نجت بعد عدة قرون من بنائها.

تحفة هندسية :

حدائق بابل المعلقة

يتفق معظم الخبراء على أن فكرة زراعة الحدائق كانت للترفيه فقط، على عكس إنتاج الغذاء. انتشر هذا المفهوم لاحقًا في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ​، حتى أنه في العصور الهلنستية كان حتى المواطنين أو على الأقل الأثرياء منهم، يزرعون حدائقهم الخاصة في منازلهم.

لم تكن هذه الحدائق مكونة من أزهار ونباتات فحسب، بل تمت إضافة عناصر معمارية ومنحوتات ونوافير أيضًا، وتم أخذ المناظر في الاعتبار عند تنسيق المناظر الطبيعية في العصور القديمة, حتى أصبحت الحدائق ميزة مرغوبة جدا في تلك الحقبة الزمنية.

تسمى حدائق بابل المعلقة أحيانًا حدائق سميراميس المعلقة ، على اسم الملكة الآشورية شبه الأسطورية وشبه إلاهة الذي اعتقد الإغريق أنها أعادت بناء بابل في القرن التاسع قبل الميلاد.

في القرن الرابع قبل الميلاد ، عندما وصل الإسكندر الأكبر إلى بابل، وجد الحدائق مهجورة بالفعل. ومع ذلك ، قبل سنوات ، وفقًا لكلمات الكاتب فيلو البيزنطي، بدت حديقة بلاد ما بين النهرين الواقعة بجوار القصر الملكي كما يلي: “الحديقة المعلقة ، بنباتاتها فوق الأرض، تنمو في الهواء. تشكل جذور الأشجار سقفًا فوق الأرض “.

بابل بلاد الأساطير :

حدائق بابل المعلقة
كانت بابل تقع بين نهري دجلة والفرات (جنوب بغداد حاليا) بالعراق وكانت تقوم على الزراعة وليس الصناعة.

مدينة بابل، التي يزيد عمرها عن 4000 عام، “كانت أكبر مدينة مأهولة بالسكان في التاريخ القديم”. في العراق مهد الكتابة، حيث تعود الألواح المسمارية الأولى إلى ما قبل حوالي 5500 عام “البابليون كانوا هم مهد الحضارة ومن أبدع في الكتابة والإدارة والعلوم”.

تحتل بابل مكانة خاصة في التاريخ والأساطير، مع بوابة عشتار الشهيرة، وحدائقها المعلقة التي تعتبر واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وبرج بابل أثنان من المعالم الرمزية على الرغم من أن موقعهما لا يزال قيد المناقشة.

تعتبر حدائق بابل المعلقة حسب التقاليد، من عمل الملك العظيم نبوخذ نصر الثاني ملك بابل، وهي اللغز الأكبر في القائمة. لم يظهر أي تلميح لمثل هذه الحدائق في أي إشارة إلى المصادر البابلية.

يعد البحث عن الحدائق أحد أكثر المهام إثارة في دراسات بلاد ما بين النهرين، ولا يزال علماء الآثار يتساءلون أين تقع تلك الحدائق في بابل ، أو ما الذي يميزها. ما زالوا يناقشون،ما إذا كانت موجودة أصلاً.

قبل الخوض في هذه العجائب، يجب أن يقال إنه كان حوالي 225 قبل الميلاد، عندما وضع المهندس اليوناني فيلو، قائمة بسبعة “أشياء يجب رؤيتها وزيارتها” والتي تُعرف الآن باسم عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.

بصرف النظر عن بابل، تقع جميع المعالم الأثرية في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​أو بالقرب منه، داخل منطقة النفوذ الهلنستي. ومع ذلك، فإن حدائق بابلل المعلقة كانت بعيدة عن الشرق، “رحلة طويلة إلى أرض الفرس على الجانب الآخر من نهر الفرات”.

كتب فيلو أن الحدائق المعلقة الرائعة كانت موضوعة على منصة كبيرة من عوارض النخيل المرتفعة على أعمدة حجرية. وقد غُطيت هذه الشبكة من عوارض النخيل بطبقة سميكة من الأرض وزُرعت جميع أنواع الأشجار والزهور ، وهي “زراعة معلقة فوق رؤوس المتفرجين”.

كيف شكل حدائق بابل المعلقة :

حدائق بابل المعلقة
تعتبر حدائق بابل المعلقة تحفة فنية وهندسية منقطعة النظير

يصف هيرودوت، المؤرخ اليوناني من القرن الخامس قبل الميلاد ، نظام الري والجدران المثير للإعجاب في بابل لكنه لم يذكر أي حديقة محددة (على الرغم من أن أبو الهول غائب أيضًا بشكل غريب عن وصفه للجيزة).

أقدم ذكر في مصدر من العصور القديمة للحدائق هو من قبل بيروسوس الكلداني ، كاهن يدعى Bel-Usru من بابل الذي انتقل إلى جزيرة كوس اليونانية. يرجع تاريخ كتاباته إلى حوالي 290 قبل الميلاد، ولا تزال أعماله موجودة فقط في اقتباسات من مؤلفين آخرين ، ولكن العديد من أوصافه لبابل تم دعمها من خلال علم الآثار.

يصف بيروسوس المصاطب الحجرية العالية التي تشبه الجبال والمزروعة بأنواع كثيرة من الأشجار والزهور. لم تكن المصاطب لتخلق فقط تأثيرًا جماليًا مبهجًا للنباتات المعلقة ، ولكنها أيضًا سهلت الري.

يصف سترابو ، الجغرافي اليوناني (64 قبل الميلاد – 24 م) موقع الحدائق على أنه على طول نهر الفرات ، الذي كان يتدفق عبر بابل القديمة ، بآلات معقدة تسحب المياه من النهر لري الحدائق. كما يذكر وجود سلالم تصل إلى جميع الطوابق.

ذكر المؤرخ اليوناني ديودوروس سيكولوس Diodorus Siculus ، الذي كتب أيضًا في القرن الأول قبل الميلاد ، أن المدرجات تنحدر صعودًا كما هو الحال في المسرح القديم ، حيث يصل ارتفاعها إلى 20 مترًا (65 قدمًا). يصف المصاطب بأنها مبنية على أعمدة ومبطنة بالقصب والطوب.

كما أنه وصف حدائق بابل المعلقة قائلا : ازدهرت الحدائق بالأعشاب والزهور الغريبة. كما زينت بالتماثيل الأثرية والحجرية، بالإضافة لخزانات الماء التي أعتقد العلماء أنها تخزن مياه من نهر الفرات للحدائق.

تتكون حدائق بابل من 8 أبواب تعد أهمهم بوابة عشتار وهي أشهر البوابات.

يقال إن الحدائق كان يحاط بها خندق يستخدم في أوقات الصيد وربما في صد الهجمات الخارجية.

أعتقد البعض أنها سميت معلقة لأنها معلقة بالفعل، ولكنها سميت هكذا لأن كانت النباتات تعلو إلى أن تصل 600 قدم.

عجائب الدنيا السبعة في العالم القديم :

حدائق بابل المعلقة
تمثال رودس أحد عجائب الدنيا السبعة في العالم القديم والذي لم يعد له أثر

عجائب الدنيا السبع التي نعرفها اليوم هي دمج لجميع القوائم المختلفة من العصور القديمة.

تعود أشهر الروايات إلى شاعر القرن الثاني قبل الميلاد أنتيباتر في صيدا. وعالم الرياضيات فيلو البيزنطي ، ولكن هناك أسماء أخرى تشمل Callimachus القيرواني والمؤرخ العظيم هيرودوت.

استند ما ورد في قوائمهم إلى الأماكن التي سافروا إليها وبالطبع رأيهم الشخصي ، لذلك على الرغم من أننا نعترف اليوم بمنارة الإسكندرية كأعجوبة ، فقد تركها البعض في ذلك الوقت وفضلوا بوابة عشتار في بابل.

لكن لماذا هنالك 7 عجائب وليس أكثر أو أقل ؟

في الواقع، على الرغم من وجود عدد كبير من الهياكل والتماثيل في العالم القديم الجديرة بالإدراج، اختار الإغريق هذا الرقم لأنهم اعتقدوا أن له أهمية روحية ويمثل الكمال، ربما لأنه كان مجموع الكواكب الخمسة المعروفة في ذلك الوقت، بالإضافة إلى الشمس والقمر.

عجائب الدنيا السبعة في العالم القديم :

1 – الهرم الأكبر بالجيزة : الهرم الأكبر أو هرم خوفو هو الأثر الوحيد الباقي من عجائب الدنيا السبع، ويقع بمنطقة أهرام الجيزة في مصر المسجلة ضمن مواقع اليونيسكو للتراث العالمي. يعود بناء الهرم إلى نحو سنة 2560 قبل الميلاد حيث شيد كمقبرة لفرعون الأسرة الرابعة خوفو واستمر بناؤه لفترة 20 عامًا.

2 – ضريح في هاليكارناسوس : ضريح هاليكارناسوس في تركيا، يضم رفات موسولس أحد حكام أقاليم الإمبراطورية الفارسية.

عندما مات موسولوس ملك كاريا قررت أرملته أن تقيم له قبرا ضخما وقد اشترك أشهر المعمارين الإغريق، بيتيوس، في تشييد وتزيين الضريح بأجمل التماثيل، وفي قمة الضريح وضع تمثال للملك موسولوس وزوجته وهما جالسان في عربة تجرها خيول أربعة. وهو مستطيل الشكل ومتعدد الغرف الكبيرة ومصنوع من قالب من الخشب ومكسو بالعاج والذهب.

3- تمثال زيوس : زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، وأحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك لقوته التي يمتع بها وبطولته وشجاعته.

وتخليدًا وتمجيدًا لذلك الإله قرر مجلس الأولمبيا بناء تمثال ضخم للإله زيوس عام 438 ق.م، حيث عهد للنحات اليوناني الشهير فيدياس بنحت التمثال الذي بلغ ارتفاعه فوق القاعدة أكثر من 13 مترا، بينما بلغ ارتفاع القاعدة حوالي 6 أمتار.

وتم صنع جسد التمثال من العاج، بينما صنعت العباءة التي يرتديها زيوس في التمثال من الذهب الخالص، أما القاعدة فكانت من الرخام الأسود، وتعد الأثر الوحيد المتبقي من أجزاء التمثال.

4 – حدائق بابل المعلقة : حدائق بابل المعلقة هي الحدائق الشهيرة التي تزين عاصمة الإمبراطورية البابلية الجديدة ، والتي بناها أعظم ملوكها ، نبوخذ نصر الثاني (605-562 قبل الميلاد). تعد الحدائق إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ، وهي الأعجوبة الوحيدة التي لا يزال وجودها موضع نزاع بين المؤرخين.

5 – منارة الاسكندرية : من عجائب الدنيا السبع التي ذكرها الإغريق، وكان موقعها على طرف شبه جزيرة فاروس وهي المكان الحالي لقلعة قايتباي بمدينة الإسكندرية المصرية. تعتبر أول منارة في العالم. أقامها سوستراتوس في عهد بطليموس الثاني عام 270 ق.م وكانت ترتفع 120 مترًا ودمرت في زلزال عام 1323.

6- معبد أرتميس : هيكل آرتميس هو معبد الإلهة الإغريقية آرتميس (أو من كانت تدعى ديانا في الأساطير الرومانية). تم الانتهاء من بنائه حوالي 550 ق.م في إفسوس (حالياً تقع في تركيا) ولا يوجد شيء من بقاياه الآن، ويعتبر الآن واحدًا من عجائب الدنيا السبع.

7- تمثال رودس : تم تشييد تمثال رودس العملاق في عام 282 قبل الميلاد، وكان آخر عجائب الدنيا السبع تم بناؤها وواحد من الأوائل الذين تم تدميرهم. لقد صمد لمدة أقل من 60 عامًا، لكن هذا لم يمنع من اعتباره من العجائب.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top