تيك توك تطرح إضافة خلاصة جديدة لمحتوى العلوم والرياضيات

متابعة-جودت نصري

 

أعلنت منصة “تيك توك” الشهيرة، عن إضافة خلاصةً جديدةً إلى تطبيقها مخصصةً حصريًا لمحتوى (العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) STEM، مشددةً على أن مقاطع الفيديو لن تُعرض في الخلاصة قبل تدقيقها.

خلاصة جديدة

وأوضحت خدمة مقاطع الفيديو القصيرة “تيك توك”، أنها ستعرض خلاصة (العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) بجوار الخلاصتين الحاليتين: (أتابعه) Following و(لك) For You، مشيرةً، إلى أنها تستهدف المستخدمين الذين يبحثون بصورة خاصة عن مقاطع الفيديو العلمية والتقنية الشائعة.

موعد استخدام الخلاصة الجديدة

وقالت “تيك توك” في منشور عبر مدونتها الرسمية، سيبدأ المستخدمون في الولايات المتحدة مشاهدة الخلاصة في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وبحسب منصة “تيك توك”، فإنه ليس كل ما يُنشر تحت فئة محتوى العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات سيُعرض في خلاصة STEM، حيث أوضحت المنصة، أنه لكي يكون مقطع الفيديو مؤهلًا للنشر في الخلاصة، فسيحتاج إلى اجتياز طبقات إضافية من التدقيق تقوم بها المنظمات الشريكة التي تركز على جهود الثقة والأمان.

فحص المحتوى والتأكد من ملاءمته للعمر

وقالت المنصة، إن منظمة (شبكات الحس السليم) Common Sense Networks ستفحص المحتوى للتأكد من أنه مناسب للخلاصة، وستقوم منظمة (بوينتر) Poynter الإعلامية بتقييم موثوقية المعلومات المُقدَّمة، مع الإشارة إلى أن الشركة دخلت سابقًا في شراكة مع منظمة (شبكات الحس السليم) لفحص المحتوى لمعرفة مدى ملاءمته للعمر.

وتعتقد المنصة الشهيرة أن إضافة خلاصة منسقة خاصة بموضوع معين يمنح مجتمع “تيك توك” مكانًا أوضح وأدوم، حيث يمكن للمستخدمين الذين يهتمون بمحتوى العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، التبحّر فيه.

خلاصة العلوم والرياضيات

يذكر أن خلاصة العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ليست الخلاصة الوحيدة المخصصة لموضوع معين التي تعمل تيك توك على إضافتها إلى الصفحة الرئيسية، إذ أضافت سرًا في شهر فبراير الماضي خلاصات جديدة عناوينها: (ألعاب) Gaming، و(رياضة) Sports، و(أزياء) Fashion، و(طعام) Food. وبالتبديل بين هذه الخلاصات يمكن رؤية محتوى مخصص حسب كل فئة دون الحاجة إلى البحث عنه.

وتسعى “تيك توك” بهذه الخلاصات المخصصة إلى تمكين المستخدمين من العثور على محتوى بعينه بسهولة، ذلك أن خلاصتي (أتابعه) و(لك) تعرضان المحتوى عشوائيًا.

المصدر الإخباري الأسرع نمواً

وتعد منصة “تيك توك” المصدر الإخباري الأسرع نمواً في المملكة المتحدة، إذ أنها تستخدم من قبل %7 من الشباب لمتابعة الأخبار، ارتفاعاً من %1 في عام 2020، حيث إن النمو مدفوع بشكل أساسي من قبل المستخدمين الشباب، إذ تتراوح أعمار نصف متابعي الأخبار بين 16 و24 عاماً.

وقد تبين أن المصدر الرئيسي لمتابعة الأخبار في المملكة المتحدة على “تيك توك” كان من قبل الشباب بنسبة تصل إلى %44، يليهم الأصدقاء والعائلة بنسبة تصل إلى %32، ثم المؤسسات الإخبارية %24.

وقالت مجموعة Ofcom للإستراتيجيات والبحوث، من غير المرجح أن يلتقط المراهقون اليوم صحيفة أو يتابعوا أخبار التلفزيون، ويفضلوا بدلاً من ذلك مواكبة آخر المستجدات من خلال منصاتهم الاجتماعية.

وأضافت، بينما يجد الشباب أن الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي أقل موثوقية، فإنهم يقيمون هذه الخدمات بدرجة أعلى لتقديم مجموعة من الآراء حول القصص الموضوعية لهذا اليوم”.

Leave a Reply

Scroll to Top