تفسير الأحلام، العلماء يُفسرون أشهر الأحلام وأكثرها شيوعا بين كل الناس.. تعرّف عليها

تفسير الأحلام، العلماء يُفسرون أشهر الأحلام وأكثرها شيوعا بين كل الناس.. تعرّف عليها

 

بالنسبة للعلماء تفسير الأحلام لا يقوم على مقاربات واضحة، فهي تبقى من الألغاز التي يصعب حلها. وعموما جميع البشر تكون مدة أحلامهم ما بين 90 دقيقة إلى ساعتين، وفقط البعض من يتذكر أحلامه بشكل واضح، بينما الأغلبية من الناس تنظر لأحلامها بشكل مبهم أو لا تستطيع تذكرها على الإطلاق.

فبحسب العلماء، بعض الأحلام تكون مشتركة لدى كل البشر رغم اختلافهم سواء من الناحية العرقية أو الجنسية أو من ناحية الخلفيات الثقافية والدينية وكذا المستويات الاجتماعية…

ومن هذه القاعدة  قام علماء النفس من مركز “APA” الأمريكي بوضع بعض التفسيرات لهذه الأحلام التي تكون مشتركة، وهي في الغالب تكون الأكثر شيوعا بين الناس.

فيما يلي سنقدم لكم تفسيرات علمية ونفسية لأشهر الأحلام، هذه التفسيرات لا علاقة لها بالماورائيات، بل هي استناذا على:

دراسات مُطولة قام بها علماء تفسير الأحلام، وهي :

حلم “التعرض للملاحقة” :

هذا  الحلم هو الأكثر شيوعاً بين الناس، إذ يجد الشخص نفسه يتعرض للملاحقة من شخص قد يعرفه أو لا يعرفه في الواقع. والحلم هذا دليل على شعور الفرد بالتهديد من أمر ما أو شخص ما في الواقع، ففي حال كانت الملامح واضحة فالحالم يُدرك هوية من يهدده، أما إذا كانت الملامح في الحلم غير واضحة، فإن المصدر يكون غير معروف، وقد يدل هذا النوع من التهديد أن الشخص يعاني من مخاوف نفسية واجتماعية كذلك.

حلم “العري والجنس” :

العري يرمز في الحلم إلى الضعف والخوف، وهو في الغالب يصيب ممن هم تعرضوا للاستغلال في حياتهم، أما الأحلام التي تتضمن ممارسة فعلية للجنس، فهي تكون بمثابة تعبير عن مشاعر مكبوتة اتجاه شخص ما أو قد تكون مؤشر على علاقة قوية وحميمة للغاية تربط الحالم بالشخص الذي يحلم أنه يمارس معه الجنس.

حلم “السقوط من مكان مرتفع” :

في هذا الحلم، الخوف الذي يختبره الحالم يكون فعلي وكبير جدا قد يجعله يستيقظ وهو في حالة من الهلع وقلبه ينبض بسرعة. وهذه النوعية من الأحلام تؤشر على فقدان السيطرة في الحياة وأحياناً تكون مؤشراً على الفشل بعد النجاح.

حلم “الغرق” :

من الأحلام الشائعة التي يختبر فيها الحالم مشاعر واقعية كما لو كان يغرق فعلاً، فالحلم بالغرق يكون انعكاسا لبعض المشاعر المكبوثة لدى الشخص والتي لا يستطيع التعبير عنها.

حلم “الموت” :

الموت في الأحلام لا يدل على الحزن كما قد يتصور بعض الأشخاص، بل يدل على بداية جديدة ورغبة حقيقية بالانطلاق. الموت في الحلم يرمز لنهاية أمر ما وبداية شيء آخر. فقد تكون رغبة بإبعاد أحدهم بشكل كلي عن حياة الحالم، ولكن العلماء عموما يفسرونها على أنها تشجيع من لاوعي الشخص المعني بضرورة القيام بخطوات جدية للبدء من جديد.

حلم “الخضوع لامتحان” :

هذه الأحلام هي مؤشر على إعادة تقييم الحالم لنفسه، الأسئلة التي يحلم بها الشخص غالبا ما تكون غير واضحة، لكن الأهمية هنا ترمز لدلالة الفعل، فالمضمون يعكس جوانب الحياة التي يخضعها الحالم للفحص ولإعادة التقييم.

حلم “المياه” :

الحلم بالمياه الصافية هي دليل أن الحالم يعيش مرحلة من السلام الداخلي وصفاء الذهن، أما الحلم بالمياه القاتمة والهائجة فهي تدل على الصراع الكبير الذي يختبره الشخص في حياته والذي جعله يفقد السيطرة.

حلم “القتل ” :

الأحلام التي تتضمن القتل هي مؤشر واضح على رغبة الحالم بالتخلص من بعض الجوانب في شخصيته التي تزعجه أو تمنعه من تحقيق أحلامه وتؤثر سلباً على حياته. كما أنها تدل على كره وعدائية بالغة للشخص الذي قام الحالم بقتله أو قام أحدهم بقتله.

حلم “فقدان الأسنان” :

يختلف علماء النفس حول تفسير هذا الحلم. فالبعض يعتبره دلالة على القوة والثقة بالنفس، بينما البعض الآخر يعتبره دليلاً على التردد والخوف.

 

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top