تعرف على المسجد العائم في جدة

تعرف على المسجد العائم في جدة

يعتبر المسجد العائم في جدة أو مسجد الرحمة، من أهم المعالم الدينية والسياحية البارزة في المدينة، بل على مستوى المملكة العربية السعودية ككل، فهو أول مسجد في العالم يبنى بالكامل فوق سطح البحر، ومن هنا جاءت التسمية، حيث يتمركز على ساحل البحر الأحمر على حافة طريق الكورنيش في جدة، بحيث تحيطه المياه من كافة الجوانب، فضلاً عن هندسته المعمارية الخلابة الجامعة ما بين العمارة الإسلامية الحديثة والقديمة، مع تزويده بأحدث أجهزة الصوت والإضاءة المتطورة للغاية؛ ليصبح أيقونة وتحفة معمارية يحرص الجميع على زيارتها.

تاريخ وموقع

المسجد العائم في جدة

تم إنشاء المسجد العائم في جدة عام 1406 هجرياً، أي قبل 34 عام، ويقع بالتحديد في الطرف الشمالي لكورنيش جدة، على ساحل البحر الأحمر، غرب المملكة العربية السعودية، وأطلق عليه في البداية مسجد السيدة فاطمة، وهي واحدة من العوائل الكريمة في المملكة العربية السعودية ومدينة جدة بالتحديد، ثم تغير الاسم إلى مسجد الرحمة وظل هكذا حتى اللحظة، يمتد المسجد على مساحة 2.400 متر مربع، وبارتفاع 9 أمتار، ويتسع لأكثر من 2000 مصلي، كما يوجد به ساحات خارجية مظللة، استغرقت عملية البناء حوالي 6 أشهر؛ لعمل الأساسات داخل الماء، أما بناء المسجد بالكامل استغرق حوالي 3 سنوات.

أهمية ثقافية وجمالية

المسجد العائم في جدة

السياح من كافة الجنسيات يحرصون على زيارة مسجد الرحمة كأحد أهم وجهات السياحة في جدة، خاصة المعتمرين والحجاج وهم في طريقهم إلى مكة المكرمة، فهم يعتبروه صرحاً دينياً يمدهم بالروحانيات ويتعرفون من خلاله على أصول تعاليم الدين الإسلامي، وخاصة مسلمي شرق آسيا والجالية الأندونيسية الذين يلتقون ويتجمعون في المسجد قبل أو بعد الانتهاء من مناسك العمرة أو الحج، وعن أهم المعلومات حول هذا المسجد الرائع الآتي:

  • عند النظر إليه من بعيد؛ سيخطف نظرك موقعه الذي سيجعلك تظن لوهلة أنه يطفو فوق سطح البحر، وتلك الجزئية تعتبر من أهم عوامل الجذب لهذا الصرح الديني العريق.
  • في النهار سوف يسحرك منظر أشعة الشمس وهي تعانق قبة المسجد الفيروزية ومئذنته الشامخة والممتدة بطول 21 م، أو ليلاً تضيء الكشافات الكهربائية التي تحول تلك القبة للؤلؤة متوهجة وسط البحر.
  • مع العلم أن البناء لا يتأثر بالطحالب البحرية؛ لمراعاة عوامل الملوحة والمياه والعوامل الجوية أثناء تشييده، أما من الداخل فهو يمتاز بالكثير من النقوش والزخارف الرائعة المستوحاة من عدة طرز، منها العربي والمغربي إلخ.
  • يعشق رواد المسجد أداء الصلوات الخمس داخله، حيث ينعم المصلون برؤية بانورامية على البحر الأحمر، تتيحها لهم النوافذ الموجودة على المستوى الأرضي، وهو ما يمنحهم احساس بأن المسجد عائم على سطح البحر، خاصة في أوقات المد.
  • بالإضافة إلى التنزه في صحنه للاستمتاع بنسائم الهواء والمناظر الخلابة لمياه البحر المحيطة به.
  • بالطبع يوجد أيضاً داخل هذا الصرح العريق، مرافق خدمية على أعلى مستوى؛ جعلته من أهم المساجد في جدة وأكثرها اكتظاظاً.
  • حيث يتوافر به، مواقف للسيارات، وأماكن خاصة بالوضوء، ودورات مياه، وقاعات مريحة للعبادة مجهزة بالكامل وعلى أحدث طراز، وأيضاً مُصلى نسائي خشبي معلق في منتصف المسجد، يسع نحو 500 سيدة.

اكتشف معنا المسجد العائم في جدة

المسجد العائم في جدة

تتحالف مياه البحر الأحمر مع جمال العمارة الإسلامية؛ لتحيل مسجد الرحمة إلى مقصد للآلاف، يقبل هؤلاء لمراقبة شروق وغروب الشمس وانعكاساتهما وهو يؤدون الفرائض، حيث يقضون ساعات طويلة في المكان، الذي يمنحهم شعوراً لا يوصف بالسكينة والهدوء، حيث تلفه المياه من كافة الاتجاهات، خاصة وأن الجزء المواجه لليابسة ليس ملتصقاً بها بالكامل، فهذا الصرح يعبر وبقوة عن الجاذبية العمرانية والهدوء الروحاني؛ الأمر الذي جعل عدة دول حول العالم تبني مساجد على غراره، وتطلق عليها أيضاً المسجد العائم، كما حدث في اندونيسيا وماليزيا وغيرهما، وعن أهم تفاصيل الجمال المعماري به، ما يلي:

    • تم بناء المسجد من الرخام الأبيض، وتصميمه من الداخل سوف يثير بداخلك الإعجاب والدهشة في الوقت ذاته، وخاصة قبته الفيروزية العملاقة والمحمولة على 8 أعمدة.
    • تتوسط تلك القبة ثريا كبيرة غنية بأشكال الفسيفساء وفن الإضاءة وكذلك يزين عنق القبة حزام فيروزي اللون، ومن الخارج نجدها مكسوة باللون الأزرق الفاتح، وتشتهر بأبعادها الثمانية.

  • علماً بأنها مزودة من الداخل بزجاج يسمح بمرور أشعة الشمس إلى داخل المسجد، وذلك بتواجد 65 نافذة حولها مصممة على الطراز الاسلامي.
  • يعتبر السقف من أجزاء المسجد المبهرة أيضاً، حيث تم زخرفته بالنقوش، وتم تزويده بحلقة زجاج معشق يهدف من خلالها إضاءة القاعة الرئيسية.
  • كما يوجد المحراب المزين بشكل تراثي فخم، بالبلاط المعقد وقطع الأرابيسك، ومحاط به نافذتان طويلتان من الزجاج الملون.
  • يضم المسجد أيضاً 52 قبة، وأكثر من 20 مظلة خارجية، ومن الداخل تتزين الحوائط الخارجية والداخلية بكتابات لأيات من القرآن الكريم بخطوط النسخ والرقعة والديواني، كما يوجد في المسجد نقوش رائعة جداً بزخرفة فن الأرابيسك.
  • ومن اللفتات الرائعة والفريدة الموجودة داخل المسجد أيضاً، انتشار الشاشات التليفزيونية في كافة أركان المكان؛ والتي يتم من خلالها بث ترجمة فورية للخطبة والدروس العلمية والدينية للمصلين من الجنسيات الأجنبية، وخاصة شرق آسيا.

كيفية الوصول إلى المسجد العائم في جدة

المسجد العائم في جدة

 يقع المسجد على كورنيش جدة، وبالتحديد في الجزء الشمالي من المدينة، على ساحل البحر الأحمر، ويوجد جسر للوصول بك إلى المسجد حيث بني على جزيرة صناعية على شكل شبه دائرة، بتصميم معماري رائع مستوحى من فن العمارة الاسلامية، وموقعه الرائع هذا جعله وكأنه سفينة عائمة على سطح البحر في منظر ولا أروع من ذلك.

  • عنوان المسجد: مسجد الرحمة، J4X2+C9C، الشاطئ، طريق الكورنيش، حي الشاطئ، المملكة العربية السعودية.
  • الموقع على خرائط جوجل: اضغط هنا.

أفضل وقت لزيارة المسجد العائم في جدة

المسجد العائم في جدة

المسجد يفتح أبوابه على مدار ال 24 ساعة، ويمكن اكتشاف آيات الجمال به في الأوقات المتاحة بين الصلوات، إلا أن أغلب الزوار والسياح يفضلون اكتشاف المسجد العائم في جدة أو مسجد الرحمة، أثناء وقتي غروب أو شروق الشمس، حيث يجتمع جمال العمارة مع منظر البحر والسماء؛ ليكونوا معاً لوحة فنية ربانية لا يمكن تفويتها.

آراء الزوار

المسجد العائم في جدة

أغلب آراء الزوار وردود أفعالهم عن المسجد العائم في جدة، جاءت ايجابية جداً، مع تقييمات مرتفعة للغاية، وأشادوا بمدى روعة المكان وموقعه وجاهزيته لاستقبال الرواد ومنحهم تجربة روحانية فريدة، ومن تلك الآراء الآتي:

  1. إطلالة رائعة على البحر، ومنظر لا يفوت، خاصة عند الغروب، احرص أن تكون قبل المغرب بنصف ساعة في المكان؛ للاستمتاع بمنظر الغروب وأداء صلاة المغرب.
  2. المسجد رائع، يتواجد على الكورنيش الشمالي لمدينة جدة، ويزوره الكثير من المعتمرين خلال زيارتهم لمدينة جدة بعد أداء العمرة.
  3. احساس رهيب يذهب بمخيلتك في وسط البحر، وأنت تؤدي صلاتك وفرائضك الدينية.
  4. تجربة رائعة في أجواء جميلة، الجلوس على البحر والاستمتاع بالمناظر الجميلة، ثم الصلاة في المسجد، ويمكن الشراء من البائعين بجوار المسجد للمنتجات الأسر المنتجة.

أنشطة وأماكن قريبة

المسجد العائم في جدة

بعد أخذ جولة شاملة لكافة أرجاء المسجد، يمكنك السير لمدة 5 دقائق في الجهة الشمالية بصحبة الأجواء الساحلية الخلابة للبحر؛ لتصل إلى منطقة هادئة تضم مجموعة من المطاعم والكافيهات، كما يتاح بها ممارسة بعض الأنشطة الممتعة، مثل صيد الأسماك، والسباحة، والمشي أو الركض وكذلك اللعب بالطائرات الورقية، كما يوجد في محيط المسجد بعض المعالم الهامة، مثل نادي جدة لليخوت، ومنطقة جدة آرت بروميناد الترفيهية، والعديد من الأماكن الرائعة المتاحة على طول واجهة جدة البحرية.

وأخيراً، يعتبر المسجد العائم في جدة من الوجهات الاستثنائية ليس على المستوى الديني فقط، ولكن كمعلم سياحي بارز يمتع ناظريك بأجمل فنون العمارة الإسلامية الممزوجة بجمال الطبيعة وسط البحر الأحمر الذي يلتفه من كافة الاتجاهات، فضلاً عن قربه من أهم أماكن التنزه للعوائل في جدة؛ بفضل موقعه الفريد.

 

لمزيد من المقالات

Liberty Magazine

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

سياحة وسفر   /   سينما ودراما

سيارات   /   أقتصاد

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top